من قلب مزرعة عضوية في رام الله...نشطاء فلسطينيون يطلقون يوم الزراعة البيئية المدعومة شعبيا
من قلب مزرعة عضوية في رام الله...نشطاء فلسطينيون يطلقون يوم الزراعة البيئية المدعومة شعبيا

الخميس | 05/04/2018 - 06:28 مساءً

فراس الطويل

خاص بآفاق البيئة والتنمية

كان الثالث والعشرون من شباط الماضي، يوما مميزا بالنسبة لأنصار الزراعة البيئية والداعين إلى التخلي عن استخدام المبيدات الكيماوية في الزراعة، ليس لأسباب صحية وبيئية فقط، وإنما من نظرة تحررية لشعب يتحكم الاحتلال في طعامه وشرابه وهوائه وكل شيء.

الفكرة مستوحاة من توجه الشبكة العالمية للزراعة المدعومة مجتمعيا URGENCI،  لجعل هذا التاريخ يوما للزراعة المدعومة من قبل المجتمعات المحلية.  وتهدف الشبكة العالمية الى الجمع بين المواطنين وصغار المزارعين والمستهلكين والناشطين والجهات الفاعلة السياسية المعنية على المستوى العالمي من خلال نهج اقتصادي بديل يعزز الشراكات القائمة على التضامن المحلي بين المنتجين والمستهلكين، بهدف الحفاظ على الزراعة العضوية الصغيرة وتطويرها وتحقيق السيادة الغذائية المحلية لكل منطقة ومجتمع في جميع أنحاء العالم.

الشبكة تريد تعزيز جميع أشكال الشراكة بين المنتجين والمستهلكين المحليين، وجميع أنواع المبادرات الزراعية المدعومة من المجتمع، كحل للمشاكل المرتبطة بالإنتاج الزراعي العالمي المكثف، فالمزارعون وحدهم يتحملون مخاطر السوق العالمية التي لا ترحم على نحو متزايد، ما أجبر الملايين منهم على ترك الأرض. وتقدم الزراعة المدعومة من المجتمعات المحلية أحد أكثر البدائل أملا لمنع التدهور، وهي النموذج الوحيد للزراعة الذي يوافق فيه المستهلكون طواعية على تقاسم المخاطر والفوائد مع المزارعين.

ويتخذ هذا النمط أشكالا مختلفة في مختلف أنحاء العالم، استنادا إلى الخصائص الاجتماعية والتاريخية والجيوسياسية والزراعية والاقتصادية لكل بلد أو منطقة. ومع ذلك فإن أعضاء الشبكة العالمية (أورغنسي) متحدين في اعتقادهم في أربع أفكار أساسية:

-الشراكة: تتميز هذه الشراكة بالالتزام المتبادل بتوريد الفلاحين إلى المستهلكين للأغذية المنتجة خلال كل موسم.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 04:08
الظهر 12:46
العصر 04:27
المغرب 07:46
العشاء 09:23