تدشين أضخم تلسكوب لتصوير ميلاد النجوم ونشأة المجرات في تشيلي
تدشين أضخم تلسكوب لتصوير ميلاد النجوم ونشأة المجرات في تشيلي

الأربعاء | 13/03/2013 - 09:05 صباحاً

دشنت تشيلى تلسكوب "ألما" العملاق الذى يبدأ عمله غدا الأربعاء فى منطقة "أنديز" الصحراوية بالتقاط صور لميلاد نجوم ونشأة مجرات، فى خطوة تسجل انطلاق أكبر مشروع فلكى عرفه العالم حتى الآن، وهو الأغلى حيث تزيد تكاليفه عن مليار يورو.

من جهته، وصف مدير المشروع فولفجانج فيلد، من مرصد "أيسو" الأوروبى فى مدينة جارشينج بالقرب من ميونيخ جنوب ألمانيا، انطلاق عمل التلسكوب بأنه "يشبه فى الوقت الحالى الانتقال من العين المجردة لأول تلسكوب عرفه الإنسان"، مشيرا إلى أن التلسكوب الذى يعرف اختصارا بـ "ألما" مشروع دولى كبير شارك فيه علماء من أوروبا و أمريكا الشمالية وآسيا، موضحا أن هذا التلسكوب يتكون من 66 تلسكوبا تبلغ مساحتها مجتمعة مساحة ملعب رسمى لكرة القدم.

وأوضح فيلد أنه عندما بدأت 16 من هذه التلسكوبات فى العمل عام 2011 كانت نتيجة الصور التى التقطها هذا التلسكوب أفضل من كل النتائج السابقة "فتلسكوب ألما يقيس الموجات الراديوية فى مجال لا يتجاوز واحد مليمتر، وربما أقل من ذلك، ويسعى العلماء من وراء هذا التلسكوب لرصد ما يعرف بالمادة السوداء وهى السحب التى تنشأ فيها نجوم جديدة والتى تلعب دورا هاما فى نشأة مجرات كاملة"، لافتا إلى أن هذه الموجات المليمترية بالغة الارتفاع شديدة الأهمية لاختراق السحب الغازية وسحب الغبار الممتدة.

ووفر تلسكوب ألما فى شكله غير النهائى الذى كان قيد التشغيل حتى الآن معلومات هامة حيث اكتشفت التلسكوبات التى كان يتكون منها الشكل غير النهائى لألما جزيئات عضوية صغيرة من السكر "هذا السكر هو اللبنة التى تتكون منها الحياة"، حسبما أوضح فيلد، مضيفا" هل يسمح ذلك لنا بافتراض وجود حياة منتشرة فى الكون؟".

وقال فيلد إن تلسكوب ألما أقيم على ارتفاع أكثر من خمسة آلاف كيلومتر فوق سطح البحر فى صحراء شيلى، مشيرا إلى "أن هذا الارتفاع هو ارتفاع ثانى أعلى مبنى على مستوى العام وأن هناك محطة قطار فى مكان ما فى التبت هى التى تعلو هذا التلسكوب".

وثبت تلسكوب ألما فى صحراء تشيلى لأن الهواء هناك جاف للغاية، بالإضافة إلى أن هذا المشروع كان يحتاج لمساحة لا تقل عن 16 كيلومترا، وكلما زاد الارتفاع كان الوضع أفضل "وليست هناك أماكن كثيرة فى العالم تمتلك مثل هذه المميزات".

وأضاف فيلد أنه على الرغم من أن العلماء يعلمون ما سيعود به هذا التلسكوب العملاق على العلم، إلا أنه لا يستبعد حدوث مفاجآت عند انطلاقه، مضيفا"الأمر يشبه الحال مع عالم الفلك جاليليو الذى لم يكن يتوقع أن يكتشف قمر كوكب المشترى ثم فوجئ بأكثر من ذلك".

والجديد بالذكر أن أكثر من 500 عامل من جميع أنحاء العالم فى بناء تلسكوب ألما الذى يصفه العلماء بأنه بمثابة "قرية وسط الصحراء".

وعندما، يبدأ تشغيل التلسكوب غدا الأربعاء بحضور الرئيس التشيلى سيباستيان بينيرا فإن نحو 100 رجل سيتولون هذه المهمة



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20