لهذا السبب لا نشعر بلدغة البعوض إلا بعد فترة من الزمن!
لهذا السبب لا نشعر بلدغة البعوض إلا بعد فترة من الزمن!

الثلاثاء | 08/05/2018 - 10:23 صباحاً

تقوم البعوضة بالحصول على الدم عبر اختراق خرطومها لطبقة الجلد ثم البحث عن أقرب وعاء دموي، حيث يخترق الخرطوم الوعاء ثم يبدأ بشفط الدم. وعلى الرغم من أن هذه العملية تبدو مؤلمة، لكننا على النقيض من ذلك لا نشعر بشيءٍ البتة، حتى أن الألم والحكة لا نشعر بها إلا بعد فترة من اللدغة بعد أن يظهر النتوء الأحمر على سطح الجلد، وهو رد فعل تحسسي للجسم وليس جرحًا بفعل البعوضة.

بعوضة

وتمتلك البعوضة نوعين من الأنابيب في خرطومها، واحد يُستخدم لحقن اللعاب، والآخر يمتص الدم. داخل اللعاب، هناك العديد من الإنزيمات التي لها أهمية كبيرة، أولها أنها تعمل كمسكن للألم حتى لا يُلاحظ الشخص أنه يتعرَّض للّدغ، وثانيًا: أنها تعمل كمضاد للتجلط بحيث لا يتجلّط الدم سريعًا وبالتالي تُسهل عملية استخراج الدم.

لدغ البعوض

وبالتأكيد، تعمل عوامل أخرى على تخفيف شعورك بالألم أثناء اللدغة، منها أين ومتى يلسعنا البعوض، و”أين” أكثر أهمية من “متى”. على سبيل المثال، إن كُنت تُجهد نفسك في نشاط بدني، فإن انتباهك سيكون في أدناه لأي عارض صغير، ولا تنتبه لبعوضة صغيرة، ما لم تكن لسعتها في مكان مرئي بالنسبة لك.

أما للإجابة على السؤال “أين”، فهو أكثر أهمية، إذ تختلف أجزاء الجسم في حساسيتها لمحفزات اللمس والألم، بناءًا على عدد المستقبلات الحسية وتوزيعها. على سبيل المثال، إن تعرّضت للدغة بالقرب من شفتيك ليس كأن يلسعك البعوض في ظهرك. لذلك، فإن المكان الذي تتعرض فيه للّسع يحدد إمكانية شعورك بالألم وسرعة ذلك.

وبغض النظر عمَّا سبق، فإن آلية البعوض في تخدير الجسم يتم دراستها من قبل الخبراء بهدف تطوير طرق تخدير مُبتكرة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20