بالصور| 6 أماكن مذهلة ستقنعك بزيارة “ميتيورا” باليونان
بالصور| 6 أماكن مذهلة ستقنعك بزيارة “ميتيورا” باليونان

الإثنين | 04/06/2018 - 01:44 مساءً

 

 يعتبر مجمع “ميتيورا أحد أكبر وأهم مجمعات الأديرة الأرثوذكسية اليونانية في البلاد، وهو ثاني أهم المعالم اليونانية بعد جبل آثوس الذي يتميز بجماله الهادئ.

بنيت الأديرة الستة للمجمع على أعمدة صخرية من الحجر الرملي الطبيعي بجوار بلدة كالامباكا، وهي منطقة فريدة من نوعها مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والتي تجذب الكثير من السياح والحجاج كل عام.

كل من الأديرة الستة في المجمع تضم أقل من 10 سكان، ويضم أربعة منها الرجال واثنين يضمان نساء فقط، وتعود المستوطنات إلى بدايات العصور الوسطى، وتقدم منظرًا خلابًا للمنطقة المحيطة.

يعود تاريخ ميتيورا إلى الماضي بشكل كبير، مع وجود آثار للسكن منذ 50000 سنة في الكهوف المحيطة بالمجمع، ويضم كهف “Theopetra”هيكلا بني منذ 23000 سنة، وفي القرن التاسع الميلادي، بدأ الرهبان يسكنون المنحدرات الصخرية والقمم بعيدا عن عيون المارين الفضوليين.

وتشير المصادر إلى أنه في نهاية القرن الحادي عشر، كانت هناك دولة رهبانية تشكلت حول كنيسة ثيوتوكوس، وهي كنيسة لا يزال بالإمكان رؤيتها اليوم.

وأدى التهديد المتصاعد للغارات التركية خلال القرن الرابع عشر إلى تراجع الرهبان على أعمدة الصخور حيث قاموا ببناء ما مجموعه 20 ديرًا، بقي منها 6 فقط.

وفيما يلي نظرة على “الأديرة الستة للميتورا” التي يجب عليك زيارتها:

6- دير القديس نيكولاس أنابوساس

تم بناء دير “St. Nicholas Anapausas” في القرن السادس عشر، ويحتوي على كنيسة صغيرة صممها Theophanis Strelitzas من جزيرة كريت في عام 1527، ونظرًا لصغر حجمها، غالبًا ما يتم تجاهلها في معظم الجولات التي تزور مدينة ميتيورا.

5- دير روسانو

أُنشئ دير روسانو  في منتصف القرن السادس عشر، أسفل الأديرة الرئيسية الأخرى، وتتميز المناطق الداخلية في هذا الدير بديكورات تعود إلى 1560، و تقع قاعات الاستقبال في الطابق الأرضي ، بينما تنتشر الخلايا والغرف الفرعية في الطابق الأول والطابق السفلي.

4- دير القديس ستيفن

تم بناء دير القديس ستيفن في السهل بدلًا من على جرف، وذلك في القرن السادس عشر، ويتميز بزخارف ترجع إلى عام 1545، وقد تم بناء كاتوليكون المخصص للقصر شارالامبوس على الطراز الأثوني في عام 1798، وقد عانى الدير من أضرار بالغة بسبب القصف أثناء الهجمات النازية في الحرب العالمية الثانية وكان لابد من إعادة بنائه بعد ذلك من قبل الراهبات.

3- دير فارلام

Varlaam هو ثاني أكبر دير في Meteora، وقد بني في عام 1541، مع كنيسة مخصصة لجميع القديسين، وهو يضم لوحات فنية من أعمال Fragos Katelanos من Thebe، ولعل أبرزها مشهد نهاية العالم.

2- دير غريتون مترون

يقع دير غريتون مترون على أعلى قمة صخرية في المنطقة،على ارتفاع 600 متر فوق قاع الوادي، وهو أكبر الأديرة في ميتيورا، وقد بني في القرن الرابع عشر، ومر بترميمات عام 1552، وللوصول إلى قمة هذا المكان الرائع، يجب على المرء تسلق أكثر من 300 درجة.

1- دير الثالوث المقدس

يعود تاريخ دير الثالوث المقدس إلى عام 1475 وتم ترميمه عام 1684 ويقع على قمة المنحدرات كأهم الأديرة الستة المتبقية في مجمع ميتيورا، وقد تم استخدامه في تصوير فيلم جيمس بوند لعام 1981 “For Your Eyes Only”.

ومن بين جميع الأديرة الستة، يعد هذا الدير الأصعب في الوصول إليه، حيث يجب المرور أسفل الوادي ثم العودة إلى الأعلى قبل الوصول إلى الذروة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:34
المغرب 05:59
العشاء 07:21