تعرف على الأغذية التي تجنبك رائحة الفم الكريهة
تعرف على الأغذية التي تجنبك رائحة الفم الكريهة

الثلاثاء | 05/06/2018 - 05:36 مساءً

نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية تقريرا، استعرضت فيه مجموعة من الأغذية التي تساعدنا على تجنب روائح الفم الكريهة؛ مع العلم أن الأمراض الفموية لا تعد معضلة مستعصية على بعض الحلول الطبيعية الفعالة.


وقالت الصحيفة "، إن "العديد من المشاكل الصحية تعتبر السبب الرئيسي الكامن وراء انبعاث رائحة الفم الكريهة، ومن بين هذه الأمراض نذكر المشاكل في تجويف الفم وفي الحلق، فضلا عن اضطرابات التمثيل الغذائي، ووفقا لطبيب الأسنان، خوناس نونيس، يؤثر الطعام والحمية الغذائية بشكل كبير على رائحة فم الإنسان".


وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21أن "ضيق التنفس ورائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل شيوعا بين الكثيرين خلال الآونة الأخيرة"، مستدركة قولها: "لكن لا تعتبر هذه الأمراض مشاكل بالغة الخطورة، وتتمثل أسباب رائحة الفم الكريهة أساسا في إهمال النظافة الفموية، ونقص اللعاب الذي يتسبب في جفاف الفم، علاوة على ذلك، تتسبب جملة من الأغذية في انبعاث رائحة فموية مزعجة، على غرار البصل والثوم إضافة إلى القهوة والسجائر".


وأوردت الصحيفة أن "بعض الأدوية التي نستهلكها تعمل على تخفيض كمية اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم الذي يعزز انبعاث رائحة الفم الكريهة".


ونقلت الصحيفة عن الدكتور خوناس أنه توجد ثلاث طرق فعالة لتجنب رائحة الفم الكريهة، وتتمثل الطريقة الأولى في مضغ أوراق نبتة النعناع باستمرار، التي تزيل الرائحة الكريهة في الفم بشكل مؤقت، ويتمثل الحل الثاني في تناول مواد تحتوي على خصائص مضادة للمكروبات، التي تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة على غرار شاي تايوان، وأخيرا، تساعد الأغذية الغنية بالفينولات، على غرار بعض أنواع الفطر، على محاربة هذه المشكلة حيث تعمل هذه المركبات على التقاط الغازات وتحويلها إلى مواد قابلة للذوبان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه توجد مجموعة من الأغذية التي تعزز رائحة الفم الكريهة، وخاصة الغنية بالكبريت، على غرار البيض والخرشوف فضلا عن جميع أنواع الملفوف، بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب تناول الأطعمة التي تنشط عمليات التمثيل الغذائي، والتي تؤدي إلى التهاب المعدة وارتجاع المريء على غرار اللحوم الحمراء التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهنيات والحمضيات.


من جهة أخرى، أكد الدكتور خوناس أن بعض العادات التي نمارسها بشكل يومي تتسبب بشكل كبير في انبعاث رائحة الفم الكريهة، موضحا أنه "على سبيل المثال، إن الانقطاع عن الأكل لساعات طويلة ينشط استحداث الجلوكوز المتسبب في رائحة الفم الكريهة، كما يجب تجنب بعض الأغذية الخالية من السكريات والأغذية الغنية جدا بالبروتينات".


وسلطت الصحيفة الضوء على بعض الحيل والطرق الطبيعية التي من شأنها أن تخلصنا من رائحة الفم الكريهة، وقد أكدت نوريا تيكسي، العاملة في سلسلة مراكز إسبانية خاصة بالعلاج عن طريق الأعشاب، أن "خليط نباتات الجنطيانا والقنطريون بالإضافة إلى الينسون والنعناع والكمون يعد من الطرق السحرية للقضاء على رائحة الفم الكريهة، يتم إضافة ملعقة حساء من خلطة الأعشاب في نصف كوب ماء، وينقع ليلة كاملة، ثم يتم شربه في الصباح على معدة فارغة".


وأوصت موريا تيكسي بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الجافة أو تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، ونصحت باستهلاك سلطات الخضر النيئة، كما أن شرب كمية هامة من الماء ومضغ علكة دون سكر يحفز إفراز اللعاب، لأن اللعاب يعمل بشكل فعال على محاربة البكتيريا الفموية الضارة.


وفي الختام، نوهت الصحيفة إلى أن التهاب اللثة أضحى من المشاكل التي تواجه العديد من الناس، ولعلاج هذه المشكلة، يمكننا الحصول على غسول طبيعي لرعاية صحة اللثة، عن طريق غلي ملعقتين من نبتة قصعين الكهان في نصف لتر من الماء ثم نتركها تبرد لمدة 20 دقيقة، قبل استعماله، فضلا عن ذلك، يعتبر البقدونس والقرنفل من النباتات الفعالة في القضاء على رائحة الفم الكريهة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:27
الظهر 12:24
العصر 03:34
المغرب 05:59
العشاء 07:21