10 من أكبر وأغرب الآلات في العالم
10 من أكبر وأغرب الآلات في العالم

الأحد | 08/07/2018 - 11:16 صباحاً

بينما تستمر معظم الآلات بالتقلص في الحجم مع الزمن مقابل تقديم المزيد من الميزات، هناك آلات أخرى تزداد في الضخامة مع التقدم التكنولوجي، فبينما سمحت التقنية بجعل الترانزستورات وأنظمة التبريد صغيرة كفاية بحيث بات هناك حواسيب محمولة بسماكة أدنى من سنتيمتر واحد، أفادت التقنية كذلك بصنع آلات ضخمة وعملاقة مثل الشاحنات التي تستطيع حمل حمولات تصل إلى 450 طناً.

فالأمر يسير بالاتجاهين معاً، آلات آخذة في التقلص وأخرى آخذة في الكبر مع الوقت، وهنا سنذكر بعضاً من أكبر وأغرب الآلات ضمن مجالاتها:

أكبر آلة في العالم على الإطلاق:

مصادم الهادرونات الكبير

مركز أبحاث CERN هو الأكبر في العالم من حيث الحجم والتمويل وعدد العلماء العاملين فيه، لذا فوجود أكبر آلة في العالم ضمنه ليس أمراً مستغرباً تماماً.

في حال حاولت تخمين أكبر آلة على سطح الأرض، فما المجال الذي تعتقد أنها تعمل به؟ ربما العمليات العسكرية أو حتى المناجم أو غيرها، لكن الجواب هو البحث العلمي، والبحث علمي فقط.

الآلة المقصودة هنا هي مصدام الهادرونات الكبير في مركز الأبحاث الأوروبي CERN والذي اخترع مبدؤه منذ ثلاثينيات القرن العشرين، وبنيت نماذج عدة منه، لكن هذا المصادم العملاق هو الأكبر والأحدث بينها حيث لم يبدأ العمل حتى عام 2009 ومنذ ذلك الوقت قدم عدة اكتشافات مهمة ربما كان أشهرها هو ”بوزون“ هيغز.

يقع مصادم الهادرونات الكبير على عمق 174 متر تحت الأرض قرب جنيف في سويسرا، ويمتد على شكل دائرة قطرها حوالي 27 كيلومتراً، مما يجعله ودون منازع أكبر آلة صنعها البشر حتى الآن.

ضمن المصادم يتم تسريع الجزيئات إلى سرعات تبدو جنونية تماماً وتقترب من سرعة الضوء باستخدام مغانط قوية جداً ومن ثم صدمها ببعضها البعض ومراقبة النتائج، هذا للبحث عن اكتشافات جديدة وإثبات أو نفي نظريات مطروحة مسبقاً.

يتضمن المصادم 1242 مغناطيساً ثنائياً طول كل منها حوالي 15 متراً، بالإضافة إلى 392 معناطيساً رباعياً مع أطوال تتراوح بين 5 و7 أمتار يتم تبريدها جميعاً حتى حرارة -271.3 درجة مئوية، مما يعني أنها أبرد من الفضاء الخارجي حتى وتقترب في حرارتها من الصفر المطلق (أدنى درجة حرارة ممكنة وهي 0 على سلم كالفن و-273.15 درجة على السلم المئوي)، هذا الأمر يجعل هذه المغانط من أبرد الأماكن في الكون، كما يجعل مصادم الهادرونات من أكثر الآلات تكلفة تشغيلية عدا عن التكلفة الهائلة لبنائه.

المثير للاهتمام أن المصادم الذي يعد الأكبر في العالم قد لا يحتفظ بهذا اللقب لوقت طويل، فالمخططات الآن تتركز على صنع مصادم أكبر بثلاثة مرات من المصادم الحالي يفترض أن يكون بدوره أكبر آلة صنعها البشر، لكن نظراً لكونه لا زال لم يعتمد بعد فمن السليم تخمين أن المصادم الكبير سيبقى الأكبر في العالم خلال السنوات القليلة القادمة. [مصدر]

أكبر آلة على سطح الأرض:

Bagger 293

على الرغم من أن هذه الحفارة لا تستطيع العمل منفردة، فهي واحدة من الأعاجيب الهندسية ومثال على الهندسة الميكانيكية في أبهى حللها.

بينما يحتفظ مصادم الهادرونات الكبير بلقب الآلة الأكبر على الإطلاق، فبالحديث عن الآلات فوق سطح الأرض فقط فاللقب يعود لآلة الحفر الألمانية العملاقة Bagger 293 والتي بنيت عام 1995، ومنظرها وحيداً كافٍ لإدخال الرهبة إلى القلوب، فهي تنتصب بارتفاع 96 متراً وطول يتخطى 225 متراً وتزن أكثر من 14 ألف طن، وتحتاج لخمسة مشغلين معاً حيث تستطيع إزاحة 240 ألف متر مكعب من الأرض يومياً، وهو رقم يتناسب بالطبع مع حجمها العملاق ووزنها الكبير.

على أي حال فالأمور ليست إيجابية بالمطلق لهذه الحفارة العملاقة، فعلى الرغم من أنها تستطيع إزالة كميات تراب لا تضاهى من أي آلة أخرى، فهي لا تستطيع العمل بشكل مستقل بل تحتاج لفرق من الآليات الأخرى التي تتولى المهام الصغيرة التي لا تستطيع الحفارة القيام بها مثل تولي إزالة خطوط التيار الكهربائي والهاتف وغيرها من العوائق التي تكون على الأرض، بالإضافة لإزالة العقبات للسماح بحركتها بحرية أكبر كون حجمها يفرض شروطاً خاصة. [مصدر]

أكبر آلة حفر أنفاق في العالم:

حفارة Big Bertha

آلات حفر الأنفاق هي واحدة من الأقل شهرة ربما، لكنها من الأهم في العصر الحالي لإنشاء البنى التحتية للمدن الكبرى.

ربما تكون الآلة التي حفرت النفق الشهير بين فرنسا وإنجلترا تحت القناة الإنجليزية هي الأشهر في العالم، لكنها بالتأكيد ليست الأكبر، فهذا اللقب يعود لحفارة أنفاق أخرى تسمى Bertha بطول يزيد عن 90 متراً وقطر يبلغ 17.5 متراً، أي أنها بارتفاع مبنىً من خمس طوابق مما يجعلها عملاقة بالمعنى الكامل للكلمة.

واحد من آخر الأعمال التي قامت بها Bertha كان حفر نفق قرب مدينة سياتل الأمريكية، حيث نقلت إلى هناك على شكل 31 قطعة منفصلة وأعيد تجميعها مجدداً كون نقلها كقطعة واحة أمر غير ممكن حقاً مع حجمها الكبير ووزنها الذي يبلغ حوالي 7000 طن.

على الرغم من الحجم العملاق والقوة الهائلة لهذه الحفارة، فقد توقفت عن العمل في نهاية عام 2013 بسبب ”شيء“ وجد في الأرض وأجبرها على التوقف عن القطع لمنع تضررها، في البداية كانت التخمينات تقترح وجود صخرة كبيرة أو أساسات مباني قديمة منسية، لكن بعد شهر كامل من توقفها تبين أن السبب هو أنبوب فولاذي بقطر 8 إنشات (حوالي 20 سنتيمتراً)، وعلى الرغم من أنها تستطيع الحفر عبر التراب والحصى وحتى الصخور الرسوبية، فالتعامل مع الأنابيب المعدنية بهذا الحجم ليس ممكناً حقاً كونها غير مصممة لهذا الغرض. [مصدر]

أكبر حيوان ميكانيكي:

عكبوت ميكانيكي

على الرغم من أن هذه الآلة العملاقة أدت مرة واحدة فقط وبتكلفة كبيرة جداً، لكنها مثيرة للإعجاب حقاً.

عام 2009 قررت مدينة ليفربول شمال إنجلترا التفوق على العاصمة لندن والعرض الذي قُدم فيها قبل سنوات متضمناً فيلاً ميكانيكياً عملاقاً، لكن عرض ليفربول كان مختلفاً من حيث استخدام عنكبوت عملاق بدلاً من الفيل مع حجم أكبر وقدرات حركة مثيرة للإعجاب، حيث جال شوارع ليفربول لمدة أسبوع تقريباً وتسلق المباني في بعض الحالات كذلك، حيث أن الأذرع العديدة والطويلة للغاية مكنت هذه الآلة من لمس الأرض بينما أرجلها الأخرى تصل إلى قمة مبنى من خمس طوابق.

كلف العرض حوالي 1.8 مليون جنيه إسترليني، ومقابل ذلك ظهر العنكبوت الذي يزن 37 طناً ويحتاج طاقماً من 12 شخص لتشغيله وتحريكه حيث يمتلك 50 محور حركة هيدروليكي تسمح له بالحركة بسرعة قصوى لا تزيد عن 3.2 كيلومتر في الساعة (أبطأ من مشي الإنسان).

لم تقتصر الصعوبة على تحريك هذه الآلة الضخمة، فنقلها وتجميعها ليسا بالأمر الهين، فقد احتاج الأمر 16 رافعة بالإضافة لثمانية رافعات أصغر وطاقم من 250 شخصاً. [مصدر]

أكبر آلة بيع في العالم:

آلة بيع عملاقة

الكثير من المجمعات التجارية والشركات تحاول التسويق لنفسها بأرقام قياسية جديدة، والحالة هنا تتعلق بأكبر آلة بيع في العالم.

بالنسبة للمتاجر الكبيرة ومجمعات التسوق دائماً ما يكون التميز مطلوباً، لذا تحاول هذه المنشآت عادة جذب الزبائن بالعروض والفعاليات والأنشطة، وأحياناً بمحاولات تحطيم الأرقام القياسية.

الأمر ليس مختلفاً عن البقية بالنسبة لمجمع Berjaya Times Square التجاري في العاصمة الماليزية كوالا لامبور، حيث قام المجمع ببناء أكبر آلة بيع في العالم بمناسبة ذكر افتتاحه العاشرة وذلك بعد 6 أشهر من العمل على بناء وتخطيط أجزاء الآلة ومن ثم 3 أسابيع أخرى لتجميعها وإنشائها، لتزن بالمحصلة حوالي 3.2 طناً وتنتصب بارتفاع يبلغ حوالي 9 أمتار مع كون الجزء العلوي منها مكوناً من كرة بقطر يزيد عن أربعة أمتار.

يوجد ضمن الكرة العلوية عدد كبير من الكبسولات التي يمكن الحصول عليها بإدخال ورقة خاصة (تباع بما يعادل حوالي 15 دولاراً)، وضمن كل كبسولة توجد قسائم شرائية تتيح الحصول على عدد من المنتجات والخدمات التي تتراوح من الدخول إلى منتجع حتى أجهزة لوحية وشاشات بقياسات كبيرة.

بطبيعة الحال فالترويج تم بالاستفادة من ممثلي موسوعة غينيس للأرقام القياسية الذين حضورا الافتتاح ووثقوا الرقم القياسي الجديد. [مصدر]

أكبر سفينة في العالم:

سفينة Prelude أكبر سفينة في العالم

هذا المصنع العائم هو أكبر سفينة صنعت في التاريخ، ومع أنها لم تصمم لتتنقل بشكل دائم بل من المخطط أن تبقى في مكان عملها لحوالي 20 عاماً، فهي لا تزال سفينة من حيث المبدأ.

منتصف عام 2017 الأخير سارت سفينة The Prelude رحلتها الأولى في تاريخها بعد حوالي 5 سنوات من بدأ العمل عليها، لكن السفينة العملاقة فريدة من نوعها إلى حد بعيد بحيث أن هذا الوقت الطويل يبدو منطقياً عند التفكير بالحجم الهائل لهذه السفينة.

من حيث المبدأ فهذه السفينة ليست سفينة بالمعنى المعتاد، فهي ليست آلة نقل بضائع بل محطة غاز طبيعي عائمة أشبه ما يكون بمعمل كامل ذي طاقم يتجاوز 200 شخص، حيث تقوم باستخراج الغاز الطبيعي من قاع البحار ومعالجته وتخزينه على متنها، ومع كونها أطول حتى من مبنى Empire State الشهير في نيو يورك فهي تستطيع فعل ذلك بالطبع.

بنيت السفينة على شكل نصفين تم ضمهما معاً بعدها، وهذا ما أعطاها عرضاً كبيراً يبلغ 74 متراً بالإضافة لارتفاع يتجاوز 100 متر وطول كلي هو 487 متراً لا يترك المجال لأي سفينة أخرى لأن تنافسها.

تزن السفينة العملاقة حوالي 600 ألف طن، وعندما تكون في طور العمل فهي تتثبت بأرضية البحر بقوة وتعيد توجيه نفسها لتقليل أثر الرياح للحد الأدنى، ومع 3 محركات تقدم قو دقع إجمالية تتجاوز 20 ألف حصان بخاري؛ تستطيع السفينة الصمود أمام عواصف وأعاصير من المستوى الخامس لكنها لا تستطيع عبور بعض المناطق الضحلة جداً مثل قناة بنما. [مصدر]

أكبر روبوت يعمل بالتحكم عن بعد:

تنين آلي

يشارك هذا التنين في العديد من العروض حيث أن المؤثرات الخاصة من دخان ولهب ودماء مزيفة تجعله يبدو واقعياً للغاية خاصة وقت المساء.

لا أظن أن أحداً لا يحب الألعاب الروبوتية التي يتم التحكم بها عن بعد، لكن الروبوت المدعو Fanny ليس أي لعبة، بل هو تنين كبير ومخيف استغرق بناؤه ستة سنوات لينتج بالمحصلة هيكل بطول 15 متراً ووزن يتجاوز 11 طناً يتم توجيهه عن بعد، حيث يتضمن داخله 9 متحكمات مختلفة ومعالجان مستقلان بالإضافة لـ238 حساساً ومستشعراً تسمح لهذه الآلة بمعرفة محيطها بدقة عالية جداً وتحديد طريقة الحركة والتنقل المناسبة باختلاف الأرضيات تحتها.

يتم تزويد التنين بالطاقة عبر محرك بسعة لترين وقوة 140 حصاناً بخارياً، ومع جناحيه البالغ امتدادهما حوالي 12 متراً فهو يحتاج لهذه الطاقة ليعمل بالتأكيد.

هذا التنين جزء من عروض Drachenstich الألمانية حيث صمم ليستبدل الإصدار السابق الذي بقي في عمله لـ35 عاماً واحتاج لأربعة عاملين لتشغيله وتحريكه، وضمن العروض يقوم التنين بنفث النيران كما التنانين في العديد من الأفلام والمسلسلات التخيلية، كما أنه يتضمن وحدة تخزين بسعة 80 لتراً تستخدم لتخزين دماء مزيفة أحياناً ما تظهر الديناصور وكأنه ينزف حقاً في بعض العروض. [مصدر]

أكبر طائرة في العالم:

طائرة Mriya

هذه الطائرة العملاقة فريدة من نوعها تماماً، وبالمقارنة بها تبدو الطائرات الأخرى صغيرة أو قزمة حتى.

مع المساعي المستمرة للحد من النفقات من قبل شركات الطيران، فالحجم الكبير للطائرات بات أمراً رائجاً للغاية اليوم حيث أن الطائرات تنمو بشكل متزايد لتتمكن من حمل حمولات أكبر ونقل عدد أكبر من الركاب مع البقاء ضمن صرف اقتصادي للوقود الباهظ الثمن، ومع أن الولايات المتحدة تعد موطناً للعديد من الطائرات الضخمة مثل Boeing Dream Lifter التي تتسع لأكثر من 1800 متر مكعب من الحمولة، أو Super Jumbo Airbus التي تحمل 525 مسافراً، وحتى طائرة C-5 العسكرية التي  لا تجد مشكلة في التنقل من الولايات المتحدة إلى تركيا دون الحاجة للتزود بالوقود أو التوقف، لكن الطائرة الأكبر على الإطلاق روسية في الواقع، وقد بنيت لغرض مختلف عن الأخريات.

تسمى هذه الطائرة العملاقة Mriya والتي تترجم إلى ”الحلم“ في اللغة العربية، ولا يوجد سوى نسخة وحيدة منها بنيت لحمل المكوك الفضائي الروسي القابل لإعادة الاستخدام، وهذا ما يجعل الحمولة القصوى لإقلاعها تصل إلى 640 طناً.

تستخدم الطائرة 6 محركات نفاثة قوية جداً، ومع أبعاد تصل حتى 18 متراً للارتفاع و83 متراً للطول وامتداد جناحين يبلغ 88 متراً فالطائرة تجعل الطائرات الأخرى تبدو أشبه بأطفال لطائر عملاق عندما تظهر بجانبها. [مصدر]

أكبر شاحنة نقل في العالم:

شاحنة Belaz 75710

مع 450 طناً من الحمولة، هذه الشاحنة أكبر بـ25٪ من أقرب منافسيها، مما يجعلها أكبر شاحنة نقل مع صندوق قابل للحركة.

في أعلى القائمة كنا قد ذكرنا الحفارة الضخمة جداً في ألمانيا، لكن هذه الحفارات لا تستطيع العمل وحيدة، ومع آلاف الأطنان من الركام والتراب كل يوم فالأمر يحتاج لفريق من الشاحنات التي تقوم بالنقل والتفريغ بسرعة، وبالنسبة للمهمات الكبيرة من هذا القياس فربما لا يوجد ما ينافس شاحنات شركة Belaz البيلاروسية التي تنتج ربع شاحنات العالم العملاقة، وبالأخص آخر إصداراتها: Belaz 75710 التي ترتفع أكثر من 8 أمتار عن الأرض مع عرض يتجاوز 9 أمتار وطول كلي يتخطى 20 متراً، مما يجعلها قادرة على حمل 450 طناً من التراب والبقايا دفعة واحدة.

تزن هذه الشاحنة العملاقة حوالي 362 طناً، لكن هذا الوزن يعد صغيراً نسبياً بالنسبة لحجمها المهول، تعمل الشاحنة باستخدام محركين كل منهما يستخدم 16 أسطوانة ويقدمان معاً أكثر من 23 ألف حصان بخاري من الاستطاعة مما يسمح بسرعة تصل حتى 65 كيلومتراً في الساعة (تنخفض إلى 40 كيلومتر في الساعة مع الحمولة القصوى).

تتضمن الشاحنة أيضا أنظمة تبريد وتدفئة بالطبع، كما أنها مزودة بنظام ضغط هواء يسمح بالتحكم بضغط الخواء ضمن العجلات طوال الوقت، ومع سعر يبلغ 3 ملايين دولار فهذه الشاحنة ليست للتسلية أبداً. [مصدر]

 
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:05
الظهر 12:32
العصر 04:00
المغرب 06:37
العشاء 07:59