هل يساهم الخبز الأبيض في بناء أجسام قوية
هل يساهم الخبز الأبيض في بناء أجسام قوية

الخميس | 12/07/2018 - 09:52 صباحاً

على الرغم من سمعة الخبز الأبيض السيئة في عالم الأغذية الصحية، إلا أن دراسةً حديثةً نُشرت مؤخراً في دورية “الزراعة وكيمياء الغذاء” أثبتت أن الخبز الأبيض يعزز نمو البكتيريا المفيدة الموجودة في الجهاز الهضمي.

ففي السنوات الماضية، أعتبر الكثير من الناس الخبز الأبيض كشريحة مليئة بالسكر، والتي لا تحتوي على الفوائد الغذائية الموجودة في القمح الكامل. ولكن هناك دراسة جديدة تقترح بأن هناك مزيد من التفاصيل التي يجب أن نعرفها.

ولكي يكتشفوا مدى تأثير الأطعمة التي نتناولها على أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، قام الباحثون في هذه الدراسة بجمع معلومات عن الحمية الغذائية التي يتناولها ثمانية وثلاثين شخص بالغ وصحّيح، كما قاموا بتحليل البكتيريا الموجودة في عينة من برازهم أيضاً.

و تبين من نتائج تحليل العينات أن الأشخاص الذين كانوا يأكلون الخبز الأبيض أكثر، أحتوت أمعاؤهم على أعداد أكبر من البكتيريا تسمّى بـ “lactobacillus”، وهو نوع من البكتيريا المفيدة التي تحد من حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي. ويبدو أن النشويات و الألياف الموجود في الخبز الأبيض تعتبر مهمة لهذه البكتيريا.

وعلى الرغم من فائدة الخبز الأبيض التي تحدثنا عنها، إلا أن هنالك مشكلة أخرى متعلقة بالخبز الأبيض تظل قائمة، فلقد وجدت دراسة حديثة بأن استهلاك الخبز الأبيض مرتبط بالسمنة.

حيث راقب العلماء العادات الغذائية ووزن 9200 طالب متخرج من جامعة أسبانية لمدة تصل إلى خمس سنوات. فوجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون الخبز الأبيض وخبر الحبوب الكاملة في نفس الوقت لم يعانوا من أي خطورة في زيادة الوزن. بينما كانت المجموعة الني تأكل حصتين أو أكثر من الخبز الأبيض فقط معرضة لخطر السمنة بحوالي أربعين بالمئة أكثر من الأشخاص الذين يأكلون الخبز الأبيض مرة واحدة في الأسبوع.

ولم يلاحظ الباحثون أي علاقة مهمة بين استهلاك خبز الحبوب الكاملة فقط وزيادة الوزن أو السمنة. وقد يعود هذا إلى نوع النشويات والألياف والمكونات الأخرى الموجودة في خبز الحبوب الكاملة. وفقاُ لما تقوله الدراسة التي كتبها الأستاذ في جامعة نافارا الأسبانية البرفسور مارتينز قونزليس وزملاؤه.

وقد استنتجوا بأن: “لقد أظهر استهلاك الخبز الأبيض لمرتين يومياً علاقةً طرديةً مباشرة مع زيادة الوزن والسمنة”.

ولكن هذه الدراسة فقط أثبتت أن هنالك ارتباطاً طردياً بين زيادة الوزن والخبز الأبيض، ولم تستطع أن تبين إذا كان هذا الارتباط يعني أي علاقة سببية وتأثيرية مباشرة بين استهلاك الخبز الأبيض وزيادة الوزن، وما زالت هذه الدراسة تحت الملاحظة.

 

Scientific American (المصدر الأصلي)

WebMD

 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:24
العصر 02:19
المغرب 04:40
العشاء 06:04