نجم القطب الجنوبي وجيرانه!
نجم القطب الجنوبي وجيرانه!

الأحد | 19/08/2018 - 10:05 مساءً

يقع نجم القطب الجنوبي ويُسمى أيضًا سيغما الثُمن Sigma Octantis (والذي يقع في كوكبة الثُمن constellation Octans) على يسار هذا الامتداد النجمي بمقدار 40 درجة عبر السماء الجنوبية البعيدة. يجب أن تمعن النظر لتجده، وتُعتبر نجوم النصف الجنوبي خافتةً مقارنةً بنظيرتها من نجوم النصف الشمالي، إن نجم سيغما الثُمن يرتفع أكثر بقليل من درجة واحدة عن القطب الجنوبي السماوي.

 نجم سيغما الثمن والذي يعرف بنجم الشمال الأسترالي Polaris Australis أخفت من نجم الشمال Polaris بمقدار خمسة أقدار نجمية، أي أنه أكثر خفوتاً من نجم الشمال بمقدار 25 مرة، وليس من السهل رؤيته بالعين المجردة.

في الواقع قد يكون أخفت نجم مرسوم على العلم الوطني. كما يغطي حقل الرؤية الواسع والعميق السُحب المجرية الغبارية الخافتة الموجودة على يمين العناقيد النجمية والسُّدم على طول المستوى الجنوبي لمجرتنا درب التبانة.

بالقرب من الزاوية العلوية اليمنى نرى كوكبة صليب الجنوب Crucis باللون الأصفر، ويظهر في مركز الصورة إلى الأعلى واليمين قليلاً سديم الشيء الداكن Dark Doodad nebula الطويل في كوكبة الذبابة Musca.

 

ملاحظات :

1- كوكبة الثمن: بالإنجليزية The Octant وباللاتينية Octans: من أبراج النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

2- سيغما الثُمن: نجم يقع في كوكبة الثُمن، ويُسمى أيضًا نجم القطب الجنوبي.

3- كوكبة صليب الجنوب: باللاتينية: (Crux) هي كوكبة صغيرة لكنها تحتوي على نجوم قوية الضوء، وتُشاهد في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية.

4- القدر النجمي: مقدار لمعان النجم عند رؤيته من الأرض، وهناك قدر ظاهري وآخر مُطلق.

5- نجم الشمال Polaris: هو نجم يعلو القطب الشمالي للكرة الأرضية ويقع قريبًا جدًا من محور دوران الأرض حول نفسها لذلك فهو دائم الظهور، ويقع في الشمال دائمًا.

6- كوكبة الذبابة: وتُسمى باللاتينية Musca وهي كوكبة صغيرة ولكنها واضحة وتقع إلى الجنوب من كوكبة صليب الجنوب.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58