لماذا ماء البحر مالح ؟
لماذا ماء البحر مالح ؟

الإثنين | 20/08/2018 - 11:19 صباحاً

ماء البحر مالح ، لماذا يكون مالح، قيل في هذا الشأن أن ماء البحر لو كان عذب لفسد ماء البحر، من المعروف أن ماء البحر شديد الملوحة ، و لكن من أين جاءت هذه الملوحة؟؟ .. عندما يتبخر ماء البحر يتكاثف الماء في طبقات الجو العليا ثم يشكل السحاب و تأتي الرياح لتنقل هذه المياه لمناطق بعيدة و بذلك تهطل الأمطار ثم تسقط على الأرض مرة أخرى و بذلك تجري المياه في الأودية وفي الأنهار وتقوم الماء بجرف الأملاح الموجودة في التربة وتعود لتتجمع مره أخرى في البحر و هكذا ولذلك فإن مياه البحر تكون مالحة بسبب الأملاح المعدنية الموجودة بالتربة.

ومن اهم البحار المالحة التي توجد على سطح الأرض هو البحر الميت ، و تقل و تندر وجود البحيرات المياه العذبة حيث أن نسبة و جود المياه العذبة تمثل فقط 2.5 في المائة.

البحر هو الأقرب لليابسه من المحيطات، حيث أن البحار هي نقطة الاتصال بالمحيط وذلك عن طريق المضيق والبحر يتميز بخصائص منها الملوحة حيث نتجت من تراكم المواد التي ذابت عن طريق الأنهار و السيول وهذه المواد قد اكتسبتها من الصخور والتي تحتوي علي عدد كبير من العناصر المعدنية، ومع مرور المياه عليها تحدث عملية النحت والتعرية للصخور مما يذيب الخصائص الكيميائية، كما تمتص النباتات الأملاح وتتركز هذه الملاح في القاع وتساعد على تخفيف حدة الملوحة، ولكن تظل نسبة الأملاح الأكبر ذائبة في مياه البحر.


أهمية ملوحة البحر، أراد الله بحكمته أن تكون مياه البحار مالحة، و لولا هذه الملوحة لأصاب التعفن كل شيء فيه، كما أنه يصبح غير صحي، حيث أن البحر به مياه كثيرة ومخلوقات متنوعة وذلك يوفر بيئة لنمو البكتريا و العفن ولكن و جود الملوحة حافظت عليه من العفن و جعلتنا نستطيع الاستفادة منه ، كما أن بحركة الأمواج و التيارات يساعد على عدم التعفن أو تراكم البكتريا.

أهمية الملح
1- يتم استخدام الملح في إذابة التجمد، و ذلك عن طريق إضافة الملح وخلطه مع الثلج  مما يخفض من التجمد.
2- يستخدم في الصناعات الكيماوية .
3- يستخدم في الطعام.
4- الملح له أهمية كبيرة في علاج الالتهابات و علاج انتفاخ العين.
5- و يستخدم المحلول الملحي لعلاج الحلق وألام الأسنان.
6- يستخدم الملح في صقل السيراميك و أيضا يستخدم في تكرير النفط و يستخدم في إطعام المواشي كما يستخدم الملح في إزالة عسر الماء.

الملح ضروري في حياة الإنسان وكذلك كل كائن حي يحتاج للملح ولا يمكن الإستغناء عن الملح، ومياه البحر بسبب تمتعها بخاصية الملوحه فهي المصدر الأساسي الذي نستخلص منه الملح عن طريق عمليات التبخير، حتى يصل إلينا الملح لنستخدمه في منازلنا.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44