من أراضي مهملة إلى حاضنة غذائية... مركز للتأهيل النفسي يروّج للعضوي
من أراضي مهملة إلى حاضنة غذائية... مركز للتأهيل النفسي يروّج للعضوي

السبت | 01/09/2018 - 05:27 مساءً

ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يلفت مركز جبل النجمة للتأهيل الكائن في بلدة أبو قش، رام الله الأنظار حيث يحاط بغابة كثيفة من أشجار السرو، ما يجعل المكان أقرب للمتنزه الترفيهي وبيئة مشجعة وخاصةً للفئة التي يتعامل معها المركز من ذوي الإعاقة الفكرية، لكنه مؤخراً لم يكتفِ بالخضرة الشجرية بل استغل المساحات الفارغة لإنتاج النبات العضوي الذي يسوق له من خلال شركة عدل للتجارة العادلة.

يرى الزائر للمركز صفوفاً متوازية من الخضراوات والنباتات الورقية مختلفة الأصناف، والتي تتميز بأنها نظيفة من الكيماويات ما يجعل المحصول يباع بوقت قياسي، حيث ازداد الطلب مؤخراً على المنتج العضوي مع تنامي الوعي بمخاطر الزراعة بالمدخلات الكيماوية.

انضمام مركز النجمة لأصحاب الحيازات العضوية، ضمن توجه للعودة للزراعة الأصيلة برز مؤخراً فلسطينياً مع انتشار ما يزيد عن 250 مزرعة عضوية صغيرة (وفق الخبير الزراعي سعد داغر).

يتحدث الخمسيني المتعلق بالأرض صالح حمدان المكنى "أبو أنس" عن تجربة المركز في هذا المجال: "عانى المكان باستثناء أشجار السرو من مساحات جرداء غير مستغلة، كما تُركت مائتي شجرة زيتون عرضةً للأمراض والجفاف بسبب عدم التقليم، ما دفعني لمعالجة الشجر أولاً ومن ثم استصلاح الأرض وزراعتها". يقول حمدان الذي انضم لأسرة المركز منذ سبع سنوات.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
استفتاء
هل تعتقد ان الحل لإنعدام النظافة في الطرقات يكمن في
0
0
0

ينتهي التصويت بتاريخ 14/07/2016

أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58