هذه قصة «ليلة السكاكين الطويلة»: عندما تخلص هتلر من أصدقائه
هذه قصة «ليلة السكاكين الطويلة»: عندما تخلص هتلر من أصدقائه

الأربعاء | 18/05/2022 - 11:14 صباحاً

منذ ظهورها مطلع عشرينيات القرن الماضي، مثلت كتيبة العاصفة (Sturmabteilung) الذراع الأيمن المسلح للحزب النازي حيث لعبت هذه الميليشيا المسلحة دورا هاما في تدعيم مكانة أدولف هتلر بألمانيا. وبالإضافة لمشاركتها كعنصر أساسي في انقلاب بافاريا الفاشل خلال شهر نوفمبر سنة 1923، ساهمت كتيبة العاصفة ما بين عامي 1926 و1933 في زيادة شعبية الحزب النازي سواء عن طريق تنظيم التظاهرات الدعائية وحماية كبار القادة بالحزب أو عن طريق مهاجمة وتعطيل اجتماعات الأحزاب الأخرى. فضلا عن ذلك لم تتردد هذه الميليشيا المسلحة في تخريب ونهب ممتلكات اليهود الألمان.

صورة لعدد من أفراد كتيبة العاصفة

في الأثناء ومنذ توليه لمنصب المستشار الألماني أواخر شهر يناير سنة 1933، واجه أدولف هتلر العديد من المشاكل بسبب كتيبة العاصفة حيث واصلت هذه الميليشيا المسلحة سياسة أعمال العنف والترهيب التي كانت تمارسها منذ نشأتها وهو الأمر الذي أساء كثيرا لسمعة الحزب النازي الذي أصبح حاليا عنصرا أساسيا في الحكومة الألمانية.

بالتزامن مع ذلك، لم يكن أدولف هتلر قادرا على فرض الانضباط بين صفوف كتيبة العاصفة والتي رفضت التخلي عن منهجها السابق بسبب توجهات قائدها أرنست روم (Ernst Röhm) الذي دعا إلى ثورة اجتماعية بألمانيا والحصول على السلطة المطلقة عن طريق القوة.

صورة لقائد كتيبة العاصفة أرنست روم

خلال الفترة التالية واجه أدولف هتلر المزيد من المشاكل بسبب كتيبة العاصفة حيث طالب أرنست روم بأن يتم ضم أفراد ميليشياته المسلحة والبالغ عددهم مليوني فرد إلى الجيش الألماني الجديد المزمع تكوينه لخلافة قوات الدفاع الوطنية الألمانية (Reichswehr).

وفي الأثناء عارض كبار الجنرالات الألمان هذا الأمر معبرين عن رفضهم السماح بانتقال عدوى العنف والهمجية التي تميزت بها قوات كتيبة العاصفة إلى الجيش الألماني.

إضافة إلى كل ذلك هدد الرئيس الألماني باول فون هيندنبورج (Paul von Hindenburg)، والذي تميز بعدائه لسياسة هتلر مرات عديدة باستدعاء الجيش الألماني وخوض غمار حرب شوارع داخل المدن الألمانية للقضاء على كتيبة العاصفة وإزاحة الحزب النازي.

الرئيس الألماني باول فون هيندنبورج

وأمام تواصل السياسة العنيفة والمستقلة لكتيبة العاصفة وتعاظم مخاوف كبار الجنرالات، فضّل أدولف هتلر التضحية بصديقه السابق قائد كتيبة العاصفة أرنست لإرضاء الجيش الألماني وكسب المزيد من المؤيدين.

بالتزامن مع ذلك نظّم قادة الوحدة الوقائية إس إس المسلحة (Schutzstaffel) التابعة للحزب النازي بالتعاون مع عدد من كبار أعضاء الحزب مؤامرة مفبركة للإطاحة بأهم وجوه كتيبة العاصفة أكدوا من خلالها على وجود محاولة انقلابية يقودها أرنست روم بهدف اغتيال أدولف هتلر.

صورة فوتوغرافية تجمع بين أدولف هتلر وأرنست روم

خلال ساعة مبكرة من يوم الثلاثين من شهر يونيو سنة 1934، هاجم عدد هام من أفراد الوحدة الوقائية إس إس نزلا بمنطقة باد فيسه (bad wiessee) تواجد بداخله أبرز قادة فرقة العاصفة. فضلا عن ذلك، قاد أدولف هتلر شخصيا هذه العملية حيث اقتحم الأخير غرفة نوم أرنست روم ليشهر في وجهه مسدسا ويعلمه أنه رهن الاعتقال.

عرفت هذه الحملة التي أمر بها أدولف هتلر بليلة السكاكين الطويلة وفي الأثناء استمرت هذه التصفية 3 أيام متتالية وأسفرت في النهاية عن مقتل قائد كتيبة العاصفة أرنست روم خلال أول أيام شهر يوليو سنة 1934 إضافة إلى عدد من المعارضين السابقين للحزب النازي من أمثال المستشار السابق كورت فون شلايشر (Kurt von Schleicher) والوزير البافاري السابق غوستاف رايتر فون كار (Gustav Ritter von Kahr) كما امتدت الاغتيالات المتتالية لتنال من عدد من الأعضاء السابقين بالحزب النازي كغريغور شتراسر (gregor strasser) والذي اتهمه أدولف هتلر في وقت سابق بالخيانة قبل إقصائه من الحزب.

بناء على بعض التقديرات المعاصرة تسببت ليلة السكاكين الطويلة في مقتل ما يزيد عن 200 شخص من المصنفين ضمن قائمة أعداء الحزب النازي. وبالتزامن مع ذلك كسب أدولف هتلر ود الجيش الألماني عقب إنهائه لأزمة كتيبة العاصفة وتصفية قادتها. وخلال الفترة التالية تراجع دور ميليشيا كتيبة العاصفة بشكل تدريجي.

وفي المقابل تزايد نفوذ الوحدة الوقائية إس إس بقيادة هانريش هملر (heinrich himmler). ومع وفاة الرئيس الألماني فون هيندنبورغ يوم الثاني من شهر أغسطس سنة 1934 لم يجد أدولف هتلر أية صعوبة تذكر في الحصول على الحكم المطلق عن طريق توحيد صلاحيات المستشار والرئيس.

صورة فوتوغرافية لقائد الوحدة الوقاية إس إس هانريش هملر

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20