12 معلومة عن «فينيسا الشرق»: تحتوي على 70 مليون نخلة وأخرجت العديد من العلماء
12 معلومة عن «فينيسا الشرق»: تحتوي على 70 مليون نخلة وأخرجت العديد من العلماء

الأربعاء | 12/09/2018 - 09:37 صباحاً

ما بين مدينة البصرة التي تعيش اليوم احتجاجات على تردي الأوضاع في المدينة وتدني مستوي الخدمات العامة من استمرار في قطع الكهرباء ونقص مياة الشرب وإرتفاع معدل البطالة، والبصرة قديمًا، تلك التي خلبت القلوب وخطفت الأنظار ولقبت بفينيسيا الشرق، اختلافات كثيرة، مر الزمن فتغيرت الأحوال، لكن وكما يقال أن الورد وإن ذبل يبقى رائحته فيه، تبقى البصرة مدينة تتمتع بجمال خلاب وتاريخ عريق.

نرصد هنا 12 معلومة عن مدينة البصرة العراقية، حسبما ذكرتها مواقع شبكة الأرصاد الجوية العراقية والخليج أونلاين والفرات الإخباري وصحيفة العرب وشبكة الحرة الإخبارية.


12. تقع البصرة في جنوب العراق، ويحيطها كل من الكويت والمملكة العربية السعودية جنوبًا وإيران شرقًا.
11. أطلق على البصرة لقب «فينسيا الشرق» بسبب قنواتها المائية العذبة المنتشرة، لكنها جفت بسبب السدود التي بنتها تركيا وسوريا وأثرت علي روافد نهري دجلة والفرات.


10. تعد ثالث أكبر محافظات العراق من حيث عدد السكان.
9. تتميز بتنوع تضاريسها ما بين سهول وجبال وهضاب وصحراء.
8. احتوت مدينة البصرة على بساتين النخيل التي أنتجت أجود أنواع الثمار، وتسقيها مضخة طبيعية من المياه، تمر بين الجداول، وحسب إحصاء لعدد النخيل عام 1956، بلغ 70 مليون نخلة، لكن مع الوقت انخفض هذا العدد بسبب ندرة المياه وموت الأشجار.
7. تطل علي الضفة الغربية من شط العرب الميناء المائي الأول في العراق الناتج من التقاء روافد نهري دجلة والفرات.
6. تملك البصرة أكبر مخزون للنفط بالعراق.


5. مدينة البصرة هي المركز الرئيسي للمحافظة التي تحمل الاسم نفسه.
4. تم بناء المدينة علي يد الصاحبي عتبة بن غزوان بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب عام 14 هجريًا -635 ميلاديًا، لتكون أول مدينة ينشئها المسلمون خارج جزيرتهم العربية.
3. تتميز مدينة البصرة بالطراز المعماري الفريد وتحديدًا الشناشيل والتي تعرف في بعض البلدان بالمشربيات.
2. تحتوي المدينة أيضًا علي الكثير من المعالم الدينية منها: جامع باب سليمان في قضاء أبي الخصيب، ومرقد ومسجد طلحة بن عبيد الله، ومرقد وضريح الزبير بن العوام، مرقد الإمام الحسن البصري، جامع الكواز في المشراق، ومرقد وضريح الشيخ بن سيرين مفسر الاحلام، مسجد البصرة القديم أول جامع شيد خارج مكة والمدينة، في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، من قبل عتبة بن غزوان، وشهد زيارة علي بن أبي طالب له والسيدة عائشة بنت أبي بكر، بعد موقعة الجمل.
1. أخرجت البصرة العديد من العلماء ومنهم الجاحظ، أديب عربي وكان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي وله العديد من المؤلفات أشهرهم (الحيوان والبخلاء), وابن الهيثم، العالم الموسوعي في طب العيون والفلك والهندسة وعلم البصريات والفيزياء والفلسفة، والحسن البصري، الإمام الزاهد، عالم من أهل السنة والجماعة، و أنس بن مالك، صحابي وخادم الرسول وراوي أحاديثه، وسيبويه، أول من بسط علم النحو.

 


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:24
العصر 02:19
المغرب 04:40
العشاء 06:04