لماذا تصاب غالبية النساء بصداع شبه دائم؟
لماذا تصاب غالبية النساء بصداع شبه دائم؟

الأربعاء | 19/09/2018 - 10:46 صباحاً

اكتشف علماء من جامعة ميغيل هيرنانديز في إسبانيا السبب الرئيس لإصابة النساء بالصداع النصفي.

ونشرت مجلة "Science Alert"، أن الباحثين أكدوا أن مستوى الإستروجين في جسم المرأة هو المسؤول عن إصابتها بالصداع النصفي. ووجد العلماء في بداية الدراسة أن الانخفاض الحاد في مستوى هرمون الأستروجين يسبب صداعا شديدا قبل بداية الدورة الشهرية وفي أيام الحيض الأولى.


ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن تقلبات مستوى هرمون الإستروجين في الجسم تحسن أو تفاقم الصداع لدى المرأة حتى بعد فترة طويلة من الدورة الشهرية.

وحلل علماء الأعصاب الإسبان التركيب الكيميائي لدماء النساء، وبينوا أن هرمون الإستروجين يمكن أن يحدث تغييرا في نشاط الخلايا حول عصب مثلث التوائم والأوعية الدموية المرتبطة به في الرأس، ما يؤدي إلى التهاب النهايات العصبية وتشنجاتها.

ويعتقد العلماء أن هرمون الإستروجين يؤثر على أداء نظام عصب مثلث التوائم والأوعية الدموية، وأن علاجا بسيطا لهذه الهرمونات الجنسية سيقلل نسبة النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي إلى الحد الأدنى.

ومع ذلك، يحذّر فيرير مونتيل من أنّ أعمالهم أوليّة؛ إنّ دور هرمون الإستروجين والهرمونات الأخرى في الصداع النصفي هو أمرٌ مُعقّدٌ، وهناك حاجةٌ إلى المزيد من الأبحاث لفهمه.

يؤكّد المؤلفون على الحاجة إلى دراساتٍ طويلةٍ تركّز على العلاقة بين هرمونات الحيض والصداع النصفي.

يعتمد عملهم الحالي على نماذج مختبريّة وحيوانيّة، والتي ليس من السهل تطبيقها على البشر الذين يعانون من الصداع النصفي.

ومع ذلك، يرى فيرير مونتيل وزملاؤه مستقبلًا واعدًا لعلاج الصداع النصفي في نتائجهم الحالية.

إنّهم يعتزمون مواصلة بحثهم باستخدام النماذج ما قبل السريرية المُعتمدة على البشر، والتي تنعكس بشكلٍ أفضل على المرضى الحقيقيين.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:02