4 حيوانات دمها ليس أحمر اللون !
4 حيوانات دمها ليس أحمر اللون !

الخميس | 20/09/2018 - 05:00 مساءً

جميعنا تعلمنا في المدرسة أن الدم يحتوي على ثلاث أنواع من الخلايا: خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء، والصفيحات، ولكن هذا الأمر لا يشمل جميع الكائنات الحية! تعرف معنا على المخلوقات الأربعة التي دمها ليس أحمر اللون:

1- سحلية غينيا الخضراء:
لدى الزواحف خلايا دم حمراء غنية بالهيموغلوبين ولكن مثلا هذه الخلايا لا تدوم للأبد، فهي تتحلل لتتحول إلى منتج أخضر، تتميز السحالي عن الإنسان بمستوى عالي من البيليفيردين في عروقها ومن الممكن لهذه النسبة أن تقتل الإنسان! حيث أن هذا الصباغ كثيف لدرجة أنه يتجاوز الهيموجلوبين ويجعل الدم يبدو أخضر.

2- تمساح الجليد:


يعيش هذا الكائن في المحيطات المتجمدة حول القارة القطبية الجنوبية، وقد تبين أن للكائنات التي تعيش في المياه المتجمدة عدد كريات دمها الحمراء أقل من نظيراتها من الكائنات التي تعيش في المياه الدافئة، ولكن تمساح الجليد ليس لديه أي خلايا دم حمراء أو هيموغلوبين، وهذا الأمر قد يسبب لك بعض التشويش بخصوص الطريقة التي يستعملها هذا الكائن لنقل الأوكسجين إلى باقي أنحاء جسده! إليك الإجابة: تتميز الماء الباردة بغناها بالأوكسجين أكثر من الماء الدافئة، فيقوم تمساح الجليد بامتصاص الأوكسجين مباشرةً من المحيط ثم يقوم بإرساله إلى مجرى الدم ” الدم لديه عديم اللون”.


3- الأخطبوط:

يعد الهيموغلوبين مكون رئيسي من نظام الدورة الدموية لجميع الكائنات الفقارية، لكن العديد من المخلوقات الضعيفة تستخدم بروتيناً بديلاً يعرف باسم “الهيموسيانين”، كلاهما يقوم بمهمة نقل الأوكسجين إلى الدم ولكن الهيموغلوبين يحتوي على ذرات الحديد بينما الهيموسيانين يحتوي على ذرات النحاس، الفرق بين هذين البروتينين أن الدم الذي يحتوي على الهيموسيانين يكون لونه أزرق! والأخطبوط هو واحد من هذه الكائنات التي دمها أزرق اللون.

4- سرطان حدوة الحصان:


لا يعتبر هذا الكائن اللافقاري البحري سرطاناً حقيقياً بل هو أقرب للعناكب، لسرطان حدوة الحصان دم لونه أزرق كحال الأخطبوط، ولكن الأمر المختلف هو أن دمائه لا تحتوي على كريات الدم البيضاء الأمر الذي يجعله عرضة للعديد من البكتريا والفيروسات الضارة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 11:32
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:02