10 أشياء قد لا تعرفها عن أيسلندا: حرية وأمان بلا جيش
10 أشياء قد لا تعرفها عن أيسلندا: حرية وأمان بلا جيش

الخميس | 18/10/2018 - 12:28 مساءً

قد تكون أيسلندا دولة “مغمورة” لا تجدها كثيرًا في المحافل السياسية والاقتصادية، تعيش في هدوء في عالم تشتد فيه الصراعات وتتكاثر، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أشياء وحقائق قد لا تعرفها عن أيسلندا تلك الدولة التي دائمًا ما تأتي في مراكز متقدمة في المؤشرات العالمية الإيجابية وتحتل صدارة بعضها، وتتذيل السلبي من تلك المؤشرات، كما أن أهلها يعيشون بحرية وأمان وسلام بشكل قد يثير الاستغراب.


1- الأخيرة عالميًّا في مؤشر العبودية

تذيلت “أيسلندا” مؤشر “الاستعباد” العالمي بـ 23 مستعبدًا فقط، وهو ما يعادل نسبة طفيفة جدًّا من سكانها مقدارها 0.007%، والعبودية الحديثة هي شخص واحد يمتلك أو يسيطر على شخص آخر ويحرمه إلى حد كبير من الحرية الفردية، بقصد استغلال هذا الشخص من خلال استعماله، والتربح من ورائه، أو تهجيره أو التخلص منه، وهو يشمل بذلك أيضًا الأشخاص الذين يتعرضون إلى الإتجار بـ”الجنس” أو الاستعباد بـ “الدَين”.

2- الأخيرة عالميًّا في معدلات الجريمة

تعيش أيسلندا بأقل معدل جريمة في العالم، وكثيرًا يسخر الناس من عمل الشرطة لأنها لا تجد ما تفعله، لدرجة أن البنوك كمثال لا يوجد بها أفراد للشرطة، وكان من اللافت أنه في عام 2009 وقعت جريمة قتل واحدة خلال السنة ككل، كما أن الدولة تعيش في كل هذا الأمان والسلام من الجريمة دون أن تمتلك جيشًا!

3- قرع الأواني أسقط مسؤولين حكوميين

 
اندلعت ثورة سلمية من الأيسلنديين (2009-2011) ارتكزت وسائل احتجاجاتهم بالأساس على قرع الأواني والطرق على مسطحات معدنية، وفي خلال فترة الاحتجاجات سقط مسؤولين حكوميين وصعد آخرون بعد هذه الطريقة المبتكرة في الاحتجاج.

4- هدوء أكثر

لم تكتفِ تلك الدولة بهذا النوع من الهدوء والسلام بين البشر، ولكن امتد أيضًا ليشمل شبه انعدام لواحد من أكثر المخلوقات إزعاجًا وهو البعوض، فلن تجد هناك ما يدور حول أذنك ويزعج نومك، تلك الميزة دفعت البعض لأن يسخر بأنها كفيلة بجعل أيسلندا أفضل مكان في العالم!

5- مصدر غريب مألوف للطاقة

 
أيسلندا لا تعتمد في طاقتها على مصادر غير متجددة كالنفط فقط، ولكنها تعتمد في طاقتها على مصدر متجدد للطاقة قد يكون غير مألوف وهو “الطاقة الحرارية الأرضية”، فـ 85% من الأسر بأيسلندا تعتمد على “الطاقة الحرارية الأرضية”، تلك الطاقة التي تأتي من البراكين الأيسلندية والفتحات البركانية، ويسميها البعض “طاقة البراكين”، وتستخدم تلك الطاقة في تسخين المياه وتوليد الكهرباء.

6- عدد السكان

 
يبلغ تعدادهم حوالي 10 مليون، ليس هذا هو تعداد السكان ولكنه تعداد طيور البفن الأطلسية التي تعد مميزة لأيسلندا وتمثل ثروة غذائية لها، وجزءًا من النظام الوطني، ويتم الانتفاع ببيضها ولحمها وريشها، ولا عجب في ذلك فإن أعدادها تبلغ أضعاف عدد السكان في أيسلندا الذي يبلغ 350 ألف نسمة، يعيش منهم 120 ألفًا بالعاصمة.

7- الأولى عالميًّا في حرية الإنترنت

تصدرت أيسلندا الترتيب العالمي لمؤشر حرية الإنترنت وفقًا لأحدث تقرير أصدرته مؤسسة فريدوم هاوس، وقد حصلت أيسلندا على المركز الأول لعدة أسباب من أهمها أن الإنترنت متاح داخل الأراضي الأيسلندية بنسبة 98%، كما أن البرلمان شرع عددًا من القوانين تحمي حقوق المستخدم وخصوصيته، وتحفظ بياناته من الاختراق.

8- الفئة الأولى بمؤشر الحرية العالمي

واحتلت أيسلندا أيضًا مراتب متقدمة في مؤشر الحرية عمومًا ،ففي مؤشر الحرية العالمي كانت الدولة في الفئة الأولى من بين 7 فئات ومستويات في مؤشر الحرية العالمي الذي يتضمن الحريات المدنية والحقوق السياسية، وبالطبع انعكست تلك المعطيات ومعدلات الحرية على حرية الصحافة التي احتلت أيسلندا مراكز متقدمة في مؤشره العالمي.

9- نظام تعليمي مميز

تمتلك أيسلندا نظام تعليم مميزًا وغير مألوف، فالدراسة الأساسية في أيسلندا تبدأ من عمر 6 سنوات وتنتهي عند 16 سنة، وإذا قررت استكمال دراستك والدخول إلى الكلية يمكنك الدخول فيها من عمر 18 حتى 20 سنة، لتدفع لك الحكومة مصاريف الدراسة. ويبلغ نسبة من يعرفون القراءة والكتابة بأيسلندا 99% من نسبة السكان.

10- أطول مدة صيام في العالم

في الوقت الذي يكون فيه الليل طويلًا في أيسلندا بفصل الشتاء لدرجة تصل إلى امتداد الليل لقرابة 18 ساعة، يكون النهار طويلًا جدًّا في الصيف، فلا تكاد أن تغرب الشمس حتى تشرق من جديد؛ إذ تصل ساعات النهار بصيف أيسلندا إلى 22 ساعة، وفي رمضان الماضي بعام 2015 كانت أيسلندا هي الدولة الأطول في العالم من حيث عدد ساعات الصيام، واضطر قرابة 100 مسلم هناك إلى صيام 21 ساعة و50 دقيقة ، وهذا الفيديو يوضح كيف يصوم مسلمو أيسلندا.
المضدر: ساسة بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:24
العصر 02:19
المغرب 04:40
العشاء 06:04