النشرة الموسمية - أمطار أعلى من معدلاتها وثلوج واردة خلال الأشهر القادمة بمشيئة الله
النشرة الموسمية - أمطار أعلى من معدلاتها وثلوج واردة خلال الأشهر القادمة بمشيئة الله

السبت | 03/11/2018 - 03:39 مساءً

طقس فلسطين -  داوود الطروة - يقدم لكم موقع طقس فلسطين توقعاته الموسمية لموسم  2018/2019، والتي تعتمد على متابعة العديد من التذبذبات المناخية المؤثرة على مناخ المنطقة، بالإضافة للنموذج العددي الإحصائي الفلسطيني الخاص بموقع طقس فلسطين والذي يُشغل بناء على إدخال الآلاف من البيانات المناخية لمدة 150 عاماً ماضية، بالإضافة للبيانات الحديثة.


نظرة عامة على موسم 2018/2019


من المتوقع أن تكون كميات الأمطار أعلى من معدلاتها ، فيما تكون درجات الحرارة حول إلى دون معدلاتها، مع فرص جيدة لتساقط الثلوج بمشيئة الله :

 

نظرة أكثر  تفصيلاً

1 - الأمطار -  أعلى من معدلاتها

من المتوقع أن تحقق كميات الأمطار في المدن الفلسطينية ما نسبته 105 إلى 127% من المعدل السنوي العام خلال الموسم المطري الحالي ، مع احتمال ضعيف أن تصل النسبة إلى 139% في بعض المناطق، كما من المتوقع أن يتراوح متوسط عدد الأيام الماطرة ما بين 54-58 يوم، مع ظهور أيام سيسقط خلالها أكثر من 50ملم على المدن الرئيسية. 


احتمالية عالية لأن يكون الخريف والنصف الأول من فصل الشتاء فوق المعدلات فيما هناك تخوف من أن يكون النصف الثاني من فصل الشتاء حول إلى دون المعدلات بإحتمال يصل إلى 40%، وسبب هذا التخوف توقع حدوث الظاهرة المناخية المعروفة باسم الاحترار الستراتوسفيري والتي ستعمل على تمركز الكتل الهوائية الباردة فوق أوروبا والكتل الهوائية الجافة والدافئة فوق المنطقة لفترات طويلة كما حدث خلال شهر شباط من الموسم الماضي.

 

2 – درجات الحرارة - حول إلى دون معدلاتها

من المتوقع أن تكون درجات الحرارة خلال أربعة أشهر من الموسم المطري دون معدلاتها فيما تكون درجات الحرارة في باقي الأشهر حول إلى أعلى من المعدل بقليل، بحيث سيتراوح تطرف درجات الحرارة عن معدلاتها ما بين -1.2 درجة مئوية في أدناها و +0.8 درجة مئوية في أعلاها، وسط وجود أيام ستنخفض فيها درجات الحرارة إلى الصفر المئوي وما دون في المناطق الجبلية.

 

3 - الثلوج -  احتمال تساقطها مرتفع وأفضل من الموسم الماضي


يظهر من خلال التوقعات الصادرة ارتفاع احتمال تساقط الثلوج خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي، حيث كانت أعلى احتمالية لتساقط الثلوج خلال الموسم الماضي 43% بينما ارتفعت لتصل هذا الموسم إلى 71% لمرة واحدة، و57% لأكثر من مرة، وهو ما يعني أن الفرصة عالية لمشاهدة الثلوج في المدن الفلسطينية هذا الموسم بمشيئة الله.


سيكون هناك هبوط لكتل هوائية قطبية باتجاه المنطقة في كل شهر من الأشهر الأربعة القادمة، سيؤدي بعضها لتساقط الثلوج فوق الجبال العالية .

 

4 - تذبذبات الغلاف الجوي والشمسي والمائي


هذا الموسم نادر من حيث اجتماع التذبذبات المختلفة في ظروف وأوقات مختلفة عن المعتاد، ولكنها إيجابية بشكل عام لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وفلسطين، وهو ما يعطي درجة عالية من الثقة في موسم مطري أعلى من المعدلات.

 

5 - سنوات متشابهه مع الموسم القادم في فترات منه


من خلال مراجعة السنوات منذ  العام 1930 يظهر أن هناك الكثير من المواسم التي ستتشابه مع الموسم القادم  بدرجة أولى  أو ثانية في بعض الفترات بناء على البيانات المسجلة والمتوقعة لتذبذبات الغلاف الجوي والمائي والشمسي، وهذه السنوات في معظمها كانت ممطرة بأرقام حول إلى أعلى من المعدلات السنوية.

 

6 - التوقعات الموسمية الصادرة عن بعض المراكز العالمية


تتفق معظم المراكز المعنية بإصدار توقعات موسمية  عدد أكتوبر على أمطار أعلى من معدلاتها خلال الأشهر القادمة في المنطقة، ومنها.

 

والله تعالى أعلى وأعلم



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:44
الظهر 11:24
العصر 02:19
المغرب 04:40
العشاء 06:04