هذا ما يفعله تناول كمية قليلة من الكاشو بحسمك!
هذا ما يفعله تناول كمية قليلة من الكاشو بحسمك!

الأربعاء | 14/11/2018 - 08:11 صباحاً

يعتقد كثيرون أن أكل المكسرات مضر للصحة ومزيد للوزن، لكن العلماء اكتشفوا أن للمكسرات فوائد صحية كبيرة تطغي مضارها.

ومن هذه المكسرات الكاشو أو الكاجو وله فوائد كثيرة أهمها: امتصاص الحوامض الأسيدية في المعدة، ومخفض لمستوى السكر في الدم، ومنشط للأعصاب والدماغ، ويقلل من خطر السرطان لاحتوائه على السيلينيوم.

ويعتبر الكاشو أيضا مصدر جيد للبروتينات والدهون غير المشعبة المفيدة للجسم، بالإضافة إلى كونه منشط جنسي جيد لاحتوائه على كميات كبيرة من الزنك.

ويُستخرَج نبات الكاجو من شجرة استوائيةوالتي هي بُذور تُفّاح الكاجو.

تُعدْ البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، ثم بدأت الآن بالنمو على نِطاق واسع في العديد من البُلدان الاستوائية كفيتنام، ونيجيريا، اللتان تُعتبران من أبرز مُنتجِي الكاجو بالإضافة للهند وإندونيسيا وساحل العاج.

تُوجد البُذور في قاع التفاح في شكل كَلوي، وهي البذور التي تصل إلينا لنأكلها، ولا بدّ من أن تُزال قُشور البُذور قبل بيعها لسميّتِها؛ حيث تُستخدم في صناعة المُبيدات الحشّرية والورنيش.

هناك فوائد عديدة لبُذور الكاجو بالنسبة للإنسان، فتُعتبر بُذور الكاجو من المُكسّرات الغنية جداً بالمعادن الضرورية لصّحة الإنسان، كما أنها تحتوي على كمية من الدُهون غير المُشبَعة الصحية، بالإضافة إلى العديد من مُضادات الأكسدة.

 فوائد الكاجو للقلب يُعتبر الكاجو من أقل المُكسّرات المعروفة احتواءً على الدهون، وأيضاً نسبة 82% من تلك الدهون هي دُهون غير مُشبعة، وحوالي 66% من تلك الدهون غير المشبعة دهون أُحادِية تقريباً تُماثل تلك الدُهون الموجودة في زيت الزيتون.

ظهَرت في العديد من الدّراسات التي تقول بأنّ الدهون الأُحادية غير المُشبعة تساعد في الوقاية من أمراض القلب؛ حيث إنّ تلك الدهون تعمل على تقليل نسبة الدهون الثّلاثية في الدّم والتي تُعتبر المسؤولة عن الإصابة بسكتات القلب.

وقد نشرت دِراسة مُؤخراً حُدِّد فيها بأنّ الكاجو من أكثر الأغذية احتواءً على مُضادات الأكسدة وهي هامة جداً للمُحافظة على صحة القلب. ب

الإضافة إلى أنّ الكاجو يحتوي على كمية كبيرة من النحاس الذي يُساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى المُساهمة في تقليل الكولسترول السيئ ،وزيادة نسبة الكولسترول الجَيد، كما يعمل على انتظام ضربات القلب.

ولكي يستفيد الإنسان من فوائد الكاجو للقلب، عليه أن يتناول كميّةً من الكاجو؛ أي حوالي 30-40 جرام بنحو 4 مرات كل أسبوع.

فوائد الكاجو للعِظَام

بُذور الكاجو غنيّة جداً بالنُحاس والذي يُعتبر ضرورياً لصحة العظام وتقويتها، أيضاً تحتوي بُذور الكاجو على كمية وفيرة من المغنيسيوم الذي يُساهم في صحة العِظام؛ حيثُ أنّ ثُلثي كمية المغنيسيوم الموجودة في جسم الإنسان موجودة في العظام، ووجود الكالسيوم والمغنيسيوم بشكل مُتوازن في جسم الإنسان يعمل على تنظيم عمل العضلات والأعصاب ويؤدّي إلى استرخائها.

فوائد الكاجو للرجيم

فوائد الكاجو للحامل إنّ تناول بذور الكاجو للحامل مُفيد لصحتها، فهي غنية جداً بالمعادن والفيتامينات الضرورية لها أثناء فترة حملها، بفرض أن المرأة الحامل لا تُعاني أساساً من حساسية للكاجو.

وتُعتبر بذور الكاجو مصدراً هاماً وصِحياً للحصول على الدهون والبروتينات اللازمة للطفل، فكل 28 جرام من الكاجو تحتوي على 4.3 جرام بروتين، وتُعتبر البروتينات مصدراً هاماً جداً للأحماض الأمينية التي تعمل على نمُو الطفل.

كما أنّ بذور الكاجو تحتوي على الدهون الصحية المهمة التي تُساعد في تحسين صحة الطفل، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب،

وتعتبر بذور الكاجو مصدراً هاماً للحصول على الحديد؛ حيث تحتوي تلك البذور على كمية كبيرة منه، وهذا ما تحتاج إليه المرأة الحامل لإنتاج كمية كبيرة من الدم أثناء الحمل، كما أنّ الحديد يُساعد في إنتاج الهيموجلوبين في الدم الذي يعمل على الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم.

تكفي كميّة صغيرة بكَف اليد من الكاجو للحصول على 1.7 مليجرام من الحديد، والمرأة الحامل بحاجة لحوالي 27 مليجرام من الحديد يومياً، كما أنّ فيتامين (ك) الموجود في بذور الكاجو يعمل على تخثُر الدم بشكل طبيعي، ويكون تخثُر الدم بشكل طبيعي في هذه المرحلة مُهم جدا للمرأة الحامل ولطفلِها.

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 11:34
العصر 02:17
المغرب 04:36
العشاء 06:03