9 أشياء غريبة تحدث لجسمك أثناء النوم.. تعرف عليها
9 أشياء غريبة تحدث لجسمك أثناء النوم.. تعرف عليها

الأربعاء | 14/11/2018 - 10:10 صباحاً

تسعة أشياء غريبة تحدث لجسمك عند نومك، وتسمح لعقلك الواعي التوقف لبضع ساعات، هى:

 

1. شلل العضلات:

عند الدخول فى النوم، يحدث أحيانا حركة سريعة للعين، فى أحد المراحل العميقة للنوم، وتشل عضلات الأطراف تماما، ومن المستحيل وقتها الحركة مؤقتا.

2. عينيك تتحرك بأقصى سرعة

جميع مراحل النوم تخدم غرضا محددا، هو الحفاظ على الجسم والدماغ بصحة جيدة ومريحة.

هناك خمس مراحل من النوم، جميعها أعمق من سابقتها، وعندما نمر بجميع المراحل الخمس، تبدأ الدورة من جديد.

آخر واحد (REM) هو الأكثر نشاطا ويبدأ حوالي 60 أو 90 دقيقة بعد أن تغفوا، في هذه المرحلة تتحرك عينيك بأقصى سرعة إلى الخلف وإلى الأمام، من دون أن تشعر بها، ليركز عقلك على ما كنت تحلم به.

3. يتم تحرير هرمون النمو:

هرمون HGH، والمعروفة باسم هرمون النمو البشرى، هو المسؤول عن السماح للعظام والعضلات والأنسجة إلى التجدد عند النوم، وإنتاج هذه المادة ينشط جميع أنحاء الجسم، ويساهم في شفاء الجروح وتجديد الخلايا.

عندما نكون صغارا، هذا الهرمون يعزز النمو ولها العديد من الآثار الأخرى على الجسم، لهذا السبب، يمكن القول أننا يزداد طولنا عندما ننام.

4. حلقك يضيق

عند النوم، العضلات التى تحمل الحلق تفتح عندما تستيقظ، وعندما تنام فهى تحصل على قسط من الاسترخاء، وبالتالى حجم الحلق يتعرض للنقصان، وهو  واحد من أسباب “الشخير الشديد”، على الرغم من أن هناك عوامل مساهمة أخرى، مثل انسداد الأنف.

5. صريف الأسنان:

ذلك لا يحدث للجميع، ولكن بعض الناس قد تستيقظ مع ألم قوى فى الفك، بعد طحن الأسنان ليلا.

صريف الأسنان يمكن أن يكون لها أصل الصرفى الذي يحدث نتيجة لاختلال في الفك. ويمكن أيضا أن تكون للافراج عن التوتر النفسي والإجهاد المتراكم خلال النهار.

ومع ذلك، لم تتمكن الدراسات حتى الآن تحديد لماذا بعض الناس تمر بهذه التجربة؟

6.  تواجه الشهوة الجنسية

كل من الرجال والنساء يشعرون بالإثارة الجنسية أثناء النوم، هذه الظاهرة هي نتيجة لذروة نشاط الدماغ خلال مرحلة حركة العين السريعة من النوم، وهو ما يعنى أن دماغك تحتاج إلى المزيد من الأكسجين، وبالتالى، زادت سرعة تدفق الدم.

الزيادة في هذا الأخير يؤثر على كل عضو من الجسم، بما في ذلك تلك الأكثر حميمية، مما أدى إلى تنشيط الهرمونات الجنسية.

7. اصدار المعلومات المتراكمة وتشكيل قصص بها:

الطريقة التى يتم بها تشكيل أحلامنا لا تزال لغزا علمى، إلا أن التجارب الأخيرة تتحد مع المعلومات المخزنة لدينا لسنوات: من ذكريات، الصدمات، والعواطف والمشاعر، لخلق الأحلام الغامضة والسخيفة فى بعض الأحيان.

ومع ذلك، فإنه لا يزال من غير الممكن تحديد سبب السفر بأذهاننا إلى أماكن معينة في الليل، أو لماذا اختارت ذكريات محددة، والألوان، والأصوات، ومشاهد أو ناس.

وعلى الرغم من التقدم الكبير في العلم، لا تزال الأحلام لغزا محيرا كبير لم يتم حلها بعد.

8. يمكنك سماع انفجارات مفاجئة

متلازمة الرأس المنفجر هو ظاهرة نادرة، ولكنها يمكن أن تحدث، أولئك الذين يعانون من هذه المتلازمة تشعر أن رؤوسهم قد “انفجرت” أو اعتقد انهم سمعوا صوت عال، كالانفجار، ولا يسبب الألم الجسدي، ولكن يمكن أن يكون لها آثار نفسية خطيرة.

9. يتم إزالة السموم:

وجد الباحثون فى جامعة روتشستر أن أثناء النوم، الدماغ تتخلص من النفايات التى تتراكم خلال النهار.

ويطلق على الآلية التي يتم تنشيط عندما نكون نائمين النظام glymphatic، وعندما يحدث ذلك يسمح عقلك بتجاهل المعلومات عديمة الفائدة، وتتراكم الاشياء التي يرى أنها حيوية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 11:34
العصر 02:17
المغرب 04:36
العشاء 06:03