دجاجات سوداء نادرة تثير هوس العالم
دجاجات سوداء نادرة تثير هوس العالم

الأحد | 30/12/2018 - 07:43 مساءً

لا يتطرق الناس إلى الحديث عن الدجاج في حياتهم اليومية عادةً، لكن نسل (أيام سيماني) Ayam Cemani ليس كغيره من الدجاج، فقد لُقب بـ«لامبورغيني الدواجن» لندرته وجماله، حيث لا يبدو هذا الدجاج ذو لون الفحم أسوداً من الخارج فحسب، إذ تتلون أعضاءه الداخلية وعضلاته وعظامه باللون الأسود كذلك.

يعود سبب ذلك إلى طفرةٍ جينيةٍ إسمها (الفايبروميلانيسيس) Fibromelanosis ومع أن اسمها يبدوا غريباً وملفتاً للنظر إلا أنها تعني ببساطة أن هذا الطائر يفرز كمية إضافية من صباغ الميلانين أكثر بـ10 مرات من الدجاج العادي، وتبدأ هذه العملية عندما يكون الطائر في حالته الجنينية داخل البيضة الملقحة، لينتج عنها فيما بعد أحد أجمل الفراخ على الإطلاق.

دجاجة (أيام سيماني) السوداء كلياً.
دجاجة (أيام سيماني) السوداء كلياً.صورة: مزرعة Greenfire

يوجد مكانان فقط من جسم الدجاجة لا يتأثران بهذه الطفرة الجينية، وذلك وفقاً لـ(بول برادشو) الذي يعمل في مزارع (غرين فاير)، إحدى أشهر المزارع وأحسنها سمعةً في تربية دجاج (أيام سيماني) في الولايات المتحدة الأمريكية، لا تزال هذه الدجاجات تنتج بيوضاً بلونٍ أصفر شاحب كغيرها من الدجاجات، ولون الدماء خاصتها أحمرٌ أيضاً بسبب وجود خضاب الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى أعضائها وأجهزتها المختلفة.

يعتقد سكان جزيرة (جاوة) في أندونيسيا أن لحم هذه الطيور الأسود يحمل مكنونات وقوى سحرية خارقة، وقد تم استخدامه في طقوس وشعائر محلية في القرن الثاني عشر، وكان سكان هذه الجزيرة يعتقدون أيضاً أنها وسيطٌ بين الإنسان والقوى الخارقة للطبيعة، وأنها تمد الإنسان بالقوة والشهرة والثراء.

صوص (أيام سيماني).
صوص (أيام سيماني). صورة: مزرعة Greenfire

يقول (بول برادشو): ”هنالك شيء آخر يولده لون ريش هذه الدجاجات الأسود، فعندما تتسلط أشعة الشمس عليه، يصطبغ لونه بالأخضر والأرجواني لينتج عنه مظهر ملفت للإنتباه ومثير بحق، حيث يمكنك بعد أن تنظر إليه أن تعزي لماذا اعتقد الأندونيسيون أن هناك قوى خارقة عجيبة وراء هذه الدجاجات“.

غير أن الحصول على هذه السلالة أمر صعب، حيث منعت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة استيراد الدجاج الحي من إندونيسيا خوفاً من انتشار أنفلونزا الطيور بين السكان، وذلك وفقاً لإدارة التجارة الدولية. لكن مع ذلك يمكنك الحصول عليها إذا التقيت مع مربي الدجاجات على سواحل الولايات المتحدة الأمريكية في مزارع خاصة، مثل مزرعة (غرين فيلد)، حيث تباع الواحدة منها بمبلغ خيالي يقدر بـ200 دولار أمريكي أو أكثر من ذلك.

مع ذلك، قد يبدو هذا السعر مقبولاً بين معشر المهووسين بجمع الطيور الجميلة والنادرة، فقد أخبر بول مجلة (نوتيلوس) للعلوم: ”بالنسبة لشخص يمكنه أن يدفع مبلغاً يصل لـ1500 دولار أمريكي من أجل أقفاص دجاج (ويليامز سونوما) الخشبية، فلن يمانع دفع 200 دولار لاقتناء هذه الطيور السوداء، فهو يبحث عن التميز والجمال وعن وجود قصة وتاريخ لهذه الطيور، ونسعى نحن في تجارتنا لإرضاء هؤلاء الأشخاص“.

دجاجة (أيام سيماني) السوداء كلياً.
دجاجة (أيام سيماني) السوداء كلياً. 

صورة: مزرعة Greenfire



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:20
الظهر 11:46
العصر 03:14
المغرب 05:52
العشاء 07:13