موجة اسكندنافية قطبية قادمة الأربعاء.. أمطار وثلوج ورياح عاتية بمشيئة الله
موجة اسكندنافية قطبية قادمة الأربعاء.. أمطار وثلوج ورياح عاتية بمشيئة الله

السبت | 12/01/2019 - 10:53 مساءً

طقس فلسطين - م.محمد جانم

 

بات من المُرتقب أن تتأثر البلاد ابتداء من ساعات فجر وصباح الأربعاء بمنخفض جوي عميق جداً سيتشكل في بادئ الأمر في جنوب غرب تركيا يوم الثلاثاء من دون تأثير على فلسطين في هذه المرحلة وذلك على إثر اندفاع حوض قطبي الى منطقة شرق المتوسط قادماً من اسكندنافيا في نمط غير تقليدي لمصدر هذا الحوض البارد جداً ، ومع ساعات ليلة الثلاثاء/الأربعاء سيقترب المنخفض الجوي باتجاه الشرق نواحي شمال قبرص وأواسط تركيا ، مع احتمال عبور موجة من الغبار الى المناطق الجنوبية من البلاد وربما تمتد لمناطق الوسط .

وفي ساعات فجر وصباح الأربعاء يقترب المنخفض الجوي الى الشرق بشكل إضافي في الأراضي التركية الى الشمال من سوريا مع احتمالية لتشكل بؤر أخرى من الضغط الجوي المنخفض والعميق نواحي السواحل السورية، وتبدأ فرص الهطولات الماطرة فوق شمال فلسطين ثم تمتد صباحاً الى مناطق أوسع في الشمال وأجزاء من الوسط ، مع رياح عاصفة في الجنوب وفرصة لتشكل الغبار.

ومع ساعات الظهر والعصر تبدأ كتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي بالاندفاع نحو المدن الفلسطينية والأردنية وبلاد الشام عموماً ، حيث تنخفض درجة الحرارة سريعاً ويتساقط البرد في مختلف المناطق مع فرصة لحدوث العواصف الرعدية ، وتكون الرياح عاصفة وتصل سرعتها الى 80 كم/ساعة ، في حين قد تصل سرعة بعض الهبات الى حاجز 120 كم/ساعة خصوصاً في الجبال والمناطق المفتوحة على البحر المتوسط.

وفي هذه الأثناء تبدأ الهطولات بالتحول الى هطولات ثلجية فوق المرتفعات الفلسطينية العالية مثل مناطق الجليل الأعلى والخليل وقمم جبال الضفة خصوصاً التي تزيد عن 900 متر عن سطح البحر مع فرصة لإمتداد التساقطات الثلجية الى مرتفعات أدنى بعض الفترات مع طقس عاصف وشديد البرودة.

وفي ساعات الليل الأولى تستمر فرص الهطولات المطرية والثلجية ، وتكون الرياح غربية في معظم المناطق ، في حين تتحول حركة الرياح الى شمالية غربية في ساعات الليل المتأخر وفجر الخميس مع انسحاب الحوض القطبي العلوي الى نواحي شمال شرق بلاد الشام والعراق وشرق تركيا ، وتبقى الفرصة سانحة لهطول زخات متفرقة من الأمطار في مختلف المناطق وزخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية مع طقس عاصف وشديد البرودة. 

وحسب المعطيات الحالية فإن تأثير المنخفض الجوي سيضعف بشكل واضح في ساعات ما بعد الفجر و الصباح والظهيرة من يوم الخميس مع فرصة لتشكل الانجماد في القمم الجبلية ، ويعتبر هذا المنخفض الجوي عاصفاً وسريعاً في آن واحد. 

وتستقر الأجواء نهاية الأسبوع مع طقس شديد البرودة وسيادة رياح شرقية ، حيث يحتمل تشكل الصقيع في ساعات الليل والفجر والصباح الباكر في مناطق عديدة من البلاد يومي الجمعة والسبت .

وينوّه موقع طقس فلسطين أن هذه النشرة تعتبر أولية خصوصاً فيما يتعلق بتساقط الثلوج نظراً لعدم تطابق النماذج العددية العالمية في مخرجاتها ونظراً لسرعة تحرك النزول القطبي نحو المنطقة ومغادرته أجواء البلاد مبكراً ليلة الأربعاء/الخميس، وينوّه أن فرصة التغير واردة في تحديثات الـ 36 ساعة القادمة بمشيئة الله .

وفوق كل ذي علم عليم 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:02
الظهر 12:34
العصر 04:04
المغرب 06:43
العشاء 08:05