المياه المالحة تفتك بحياة سكان غزة ولا حلول في الأفق!!
المياه المالحة تفتك بحياة سكان غزة ولا حلول في الأفق!!

الأربعاء | 16/01/2019 - 11:21 صباحاً

خاص بآفاق البيئة والتنمية

لا تكاد تتوقف أزمات قطاع غزة المثخن بجراح الحصار الإسرائيلي الممتد منذ 12 عامًا عند الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، بل تعدى ذلك تأثيراً أكثر خطورة تتضح معالمه أكثر مع كل حقيقة علمية تخرج إلى العيان، وتشير إلى ما وصل إليه السكان من ظروف حرجة تمس حقهم في الحياة.

آخر ما طفى على السطح؛ دراسة أجراها المركز الأمريكي "راندر" للسياسة العامة في الشرق الأوسط، أشارت إلى أن 97% من مياه قطاع غزة غير صالحة للشرب بحسب المعايير الدولية، وتباعاً؛ بلغت نسبة الوفيات من الأطفال بفعل الاضطرابات المعوية الناجمة عن تلوث المياه 12%.

وإن كانت الدراسة التي نشرت في ديسمبر من عام 2017، تحتاج إلى إيضاح أكثر من حيث طبيعة وظروف إجرائها كما يقول ثلاثة خبراء، لكن أفكارهم جميعها تقاطعت بشأن خطورة ما وصل إليه وضع المياه في قطاع غزة.

صورة "تشاؤمية"

وبينما رسم هؤلاء الخبراء الذين تحدثوا لـ"آفاق البيئة والتنمية" صورة "تشاؤمية" لقادم السنين في القطاع الذي يسكنه أكثر من مليوني نسمة، فهم يعلقون في المقابل آمالاً على مشاريع يمكن أن تساهم في تدارك تفاقم المشكلة، ومن أبرزها توفير محطة مركزية لتحلية المياه تساهم في تزويد المواطنين بمواصفات مياه بمعايير عالمية.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:57
الظهر 11:53
العصر 03:03
المغرب 05:28
العشاء 06:50