«لن تحصل على 21 حقنة».. ماذا تفعل إذا عضك كلب؟
«لن تحصل على 21 حقنة».. ماذا تفعل إذا عضك كلب؟

الإثنين | 21/01/2019 - 11:12 صباحاً

يسود اعتقاد بين الكثير أنه عند تعرض الشخص لعضة كلب يلزم حصوله على 21 حقنة كمصل مضاد لمضاعفات العضة؛ تجنباً لانتقال فيروس الكلب للشخص.

ويعد هذا العدد من الجرعات غير صحيح، حيث إنه في حقيقة الأمر يتم الحصول على 5 جرعات من أمصال داءالكلب والتيتانوس على مدار 28 يوماً.

وينصح الخبراء بضرورة التوجه للحصول على هذا المصل فور التعرض للإصابة بعضة الكلب، لضمان عدم الإصابة بالفيروس، ويجب تطهير الجرح والضغط عليه لإيقاف النزيف.

وتمتد مدة حضانة فيروس  الكلب من 10 إلى 20 يوماً ولابد من الحصول على الجرعة الأولي في اليوم الأول والثانية في اليوم الثالث، ومن ثم يحصل الشخص على الجرعة الثالثة في اليوم السابع، أما الجرعة الرابعة فيتم الحصول عليها في الرابع عشر، وأخيراً يحصل على الجرعة الخامسة في اليوم الثامن عشر.

وأكد الخبراء أن خطورة التعرض لعضة الكلب تتمثل في انتقال فيروس القلب للمصاب عبر لعابه الذي يختلط بدم المريض، وهو ما يعرضه لخطورة الوصول للمخ بما قد يتسبب في بعض التشنجات العضلية والعصبية.

وتمتد خطورة الإصابة بهذا الفيروس، إلى حد التسبب في الهبوط بعضلة القلب أو عضلات التنفس، بما يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:57
الظهر 11:53
العصر 03:02
المغرب 05:27
العشاء 06:49