ماذا سوف يحصل لك اذا قام حوت بابتلاعك .. وهل الحوت حقًا قادر على ذلك؟
ماذا سوف يحصل لك اذا قام حوت بابتلاعك .. وهل الحوت حقًا قادر على ذلك؟

الإثنين | 11/02/2019 - 08:15 صباحاً

موقع طقس فلسطين:

قد يبدو هذا العنوان لك صادماً بعض الشيء كونه أحد الأسئلة التي ستهمّك في حال أردت قضاء عطلتك على الشاطئ، تخيل ابتلاعك من قبل حيوان بحريّ! لعلّ التفكير بالأمر أسوأ من احتمال وقوعه.. انظر في ذهنك إلى الطريقة الاعتيادية التي تقوم بها بتناول طعامك، تضع لقمتك في فمك، تمضغها جيداً (أعرف بعض الأشخاص الذين ينسون القيام بهذه النّقطة في حال كان الطعام شهيّاً ) ومن ثمّ ابتلاعه.. ما يحدث بعد ذلك لا يهمنّا شرحه في الواقع ما دام جسمنا هو من يتكفّل به بعد الانتهاء من وجبتنا.

والآن تخيّل أن تلك اللقمة التي كنّا نتحدث عنها هي في الواقع كائن بشريّ! وأنّ ذلك الجائع الذي سيقوم بالتهامه هو حوت! هنا ستسأل نفسك ذلك السؤال: هل الحوت قادر على ابتلاع الإنسان؟ الإجابة البسيطة على هذا السؤال هي: لا.. ولأكون أكثر صراحةً معك، فإن أياً من الحيتان، أو أي حيوان مائي آخر لن يرغب في أكلك مطلقاً. هذا الجواب ليس اعتباطياً بل إن هنالك العديد من الأسباب الكامنة وراء ذلك.

بدايةً فإن معظم الحيتان ليست مجهّزة بذلك النّوع من الأسنان القادر على اختراق وتمزيق اللحم والعظام، ليس فقط بالنسبة لها، بل لأي حيوان مائي آخر فإن ابتلاع وهضم الثّديّات ذات الحجم الكبير نسبيّاً (كالبشر) يتطلّب وجود أسنان قويّة ومصممة خصّيصاً لذلك.

ينبغي أن أذكّرك أيضاً بوجود أنواع معيّنة من الحيتان التي لا تمتلك أسناناً حتّى، تدعى تلك الأنواع ب”الحيتان عديمة الأسنان” والتي تمتلك قائمة محدودة من الأطعمة القادرة على تناولها ونذكر منها: الأسماك الصغيرة، الحبّار، الأخطبوط والجمبري، وعلاوةً على ذلك فإن المريء الخاص بتلك الحيوانات يعتبر ضيّقاً نسبيّاً (فقط بضعة إنشات) بحيث أنّه غير قادر على ابتلاع كائن بشري بحجمه الطبيعي!
لكن يوجد لدينا بعض الاستثناءات حيال هذا الموضوع والتي تشكل تحدياً أمام تلك النظرية.. إنها حيتان العنبر. يمتلك حوت العنبر مريءاً ضخماً صمّم خصّيصاً لابتلاع الثّديّات الكبيرة كالحبّار العملاق وغيره من الحيوانات كبيرة الحجم، إلّا أنه ليس عليك القلق بهذا الخصوص لأنّ حيتان العنبر غير مؤذية للبشر عموماً وذلك لسبب مغاير تماماً، وهو أنّها تسبح في المحيط على عمق ما يقارب ال3000 قم تحت سطح الماء، وهذا العمق كبير جداً بحيث لا يمكن لأي إنسان أن يسبح إليه بسبب الضغط الكبير الذي سيكون مطبّقاً عليه حينها، لذلك ليس لديك أي سبب للخوف أبداً حيال الأمر.

النوع المعروف فقط من الحيتان التي يمكن أن تقوم بافاراس البشر هو المعروف ب”الحوت القاتل” والتي تمتلك أسناناً قوية وحادّة قادرة على تمزيق الضّحيّة، إلّا أنها لا تظهر أي رغبة في قتل البشر سوى في حال شعورها بالخطر أو إن كان الإنسان قريب منها بشكلٍ يهدّد سلامتها. ما سأقوله لك في النّهاية أنّه بمقدورك السباحة في الماء الذي تعرف نوعية الحيتان التي تسبح فيه، وأنّ احتمال تعرّضك للافتراس من قبل كائنات الأعماق يبقى احتمالاً ضئيلاً، لكنك في النهاية لن تلقى حتفك تحت فكي حوت!.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:57
الظهر 11:53
العصر 03:03
المغرب 05:28
العشاء 06:50