هل للفطر فوائد صحية؟
هل للفطر فوائد صحية؟

الأحد | 17/02/2019 - 10:11 صباحاً

يعد الفطر نوع الخضر التي تضاف إلى الكثير من الوصفات، فهو أحد أهمّ المكوّنات التي يتم إضافتها للعديد من الوجبات الغذائية لما له من فوائد عديدة.

وللفطر استخدامات عديدة ويأتي بأشكال مختلفة ، وأحجام وألوان مختلفة أيضا، يمكنها أن تضاف مع اللحوم ويمكن أن تحل محلها بشكل أساسي، كما أنه مفضل لمحترفي التغذية لأنه معبأ بالفيتامينات، المعادن وغيرها من المغذيات.

وسنستعرض في هذا التفرير ما يمكن أن يفعله الفطر لأجل صحتك ، وسنقدم شرح وافي لكيفية إستخدامه في نظام حميتك الغذائي.

فوائد غذائية للفطر

الفطر تنخفض فيه الكربوهيدرات ، وعمليا لا يحتوي دهون الطعام ويوجد به بعض البروتين، فحصة واحدة منه وهي عبارة عن كوب نيئ ( كمية بحجم قبضة اليد ) أو نصف كوب مطبوخ، وعلى الرغم من كونه صغير الحجم وخفيف بالسعرات الحرارية، حيث يوجد في الحصة الواحدة فقط 15 سعرة، إلا أنه واسع بالفيتامينات آخرى. 

"الفطر يحتوي على 15 نوعا من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين بي 6، ومغنيسيوم الفوليك، الزنك والبوتاسيوم".. كلمات عبرت بها "أنجيلا ليموند"، إختصاصية تغذية مسجلة في الدولة ومتحدثة في أكاديمية التغذية وعلم التغذية عن أهمية الفط، مؤكدا على أنه يعد غنيا بمضادات الأكسدة ، مثل الإرغوتيونين و السيلينيوم ، وهما مركبان مضادان للإلتهاب.

وأضافت "ليموند": "يعتبر الفطر طعام عظيما لإستهلاكه عندما يكون لديك إلتهابات طفيفة ، مثل أي إصابة ، أو إذا كنت تعاني من أي إضطرابات في المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد المزمن ، إلتهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة ".

وأكدت أنه واحدا من الأطعمة القليلة الذي يحتوي على فيتامين د ، والذي يعد ضروريا لبناء عظام قوية ، والحد من الإلتهابات وتحسين وظائف المناعة "يحتوي الفطر على المزيد من فيتامين د عندما يتعرض لضوء الأشعة الفوق بنفسجية".

أنواع الفطر 

وعن أنواع الفطر، فأكدت "ليموند" أنه يوجد آلاف الأصناف من الفطر المختلفة، وكل واحدة منها لها ملامح غذائية مختلفة عن الآخرى، فهناك الفطر الأبيض، الذي يمثل حوالي تسعون بالمئة من الفطر المستهلك في الولايات المتحدة، لديه أكبر قدر من البوتاسيوم حوالي 300 ملغ لكل حصة، بينما فطر سيرميني و بورتيبلو لديهم الكثير من مضادات أكسدة أرغوثيونئين.

وأضافت: "فطر المحار والشيتاكي يحتويان على نسب عالية من الألياف بمعدل 2 جرام لكل حصة، وفطر مايتاكي النيئ والبورتيبلو المعرضين لضوء الأشعة البنفسجية يعدوا من بين أعلى الأنواع التي تحتوي فيتامين د، أما الفطرالأبيض أيضا يباع بمستويات معززة من فيتامين د".

وتنصح "ليموند" بقلي الفطر مع قليل من الزيت الزيتون، في حال لم يعجبك قوام الفطر، حيث أن هذه الطريقة تجعلها طرية أكثر وأسهل تناولها، مطالبة بضرورة تجربة بعض الأنواع المختلفة منه للتعرف على أي نوع تستمتع به أكثر.

مكافحة الشيخوخة والسرطان

وفي السياق ذاته، قال بريان سانت بيير، اختصاصي تغذية مسجل في الدولة وهو مدير أداء التغدية في شركة بيرسيشن للتغذية، إن المواد الكيمائية النباتية، أو تلك المواد الكيمائية النباتية التي تحدث بشكل طبيعي في الفطرتبدو قوية بشكل خاص، وتظهر بعض الخصائص المضادة للسرطان ومكافحة الشيخوخة.

وأضاف "سانت بيير": "أي نوع من أنواع الفطر يعد خيار جيد، وأفضل أنواع الفطر هي تلك التي تستمتع بها وتريد أكلها بإستمرار، فكل تلك الأنواع تؤمن مجموعة مختلفة من الفوائد".

وطالب بضرورة التأكد من الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على أي نوع من أنواع الفطر التي تجدها في البرية ، حيث من المحتمل أن تكون "سامة".

الطريقة الصحية لتناول الفطر

وتابع "سانت بيير": "تناوله مطبوخا مع عجة البيض أو محمص كلها تعد خيارات جيدة، وهنالك بعض الأنواع يمكن أن تقطع نيئة ووضعها في السلطة، فببساطة ضع في إعتبارك مما قد تضيفه أيضا ، مثل الزيت أو الجبن ".

واستطرد قائلا: "ولأن الفطر فاتح للشهية ، ولديه طعمة لذيذة شبيهة للحم ، لذا يمكن مزجه مع اللحم ، أو تناولالفطر كبديل للحوم ، فهي طريقة شائعة لتخفيف تناول اللحوم، وهو يؤمن طعم مماثل وملمسا مماثل للحم ، وبالنسبة الى معظم الأطعمة النباتية الآخرى _ وبصفة خاصة فطر سيرمميني والبورتيببلو".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19