الاستخدام المفرط لمبيدات الأعشاب... مزارعون منقسمون ورقابة غائبة
الاستخدام المفرط لمبيدات الأعشاب... مزارعون منقسمون ورقابة غائبة

السبت | 09/03/2019 - 05:35 مساءً

عبد الباسط خلف

خاص بآفاق البيئة والتنمية

اعتاد المزارع علي الشيخ إبراهيم، مراقبة جيرانه في الحقول القريبة غرب جنين، وهم يفرطون في استخدام المبيدات للقضاء على الأعشاب، وفي كل مرة يكرر دعوته لهم بالتوقف عن ذلك، واستعمال الوسائل الطبيعية، كالحراثة والنقش.

وقال: للأسف، لم يقتنع الغالبية بعدم الرش، فيما توقف البعض عن ذلك، وآملُ في السنوات القادمة أن اقنع المزيد منهم، الأكيد أنني لن أعرف اليأس، فالأمر يستحق إعادة المحاولة.

المزارعون منقسمون

ورأى المزارع في سهول البقيعة، بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية، عبد الناصر عبد الرازق، بأن مبيدات الأعشاب "سامة بداية رشها، ولا تؤثر على التربة."

وأفاد: نستخدم المبيدات قبل زراعة البطاطا والبصل لمنع إنبات الأعشاب مرتين في العام، ونتعامل بها في حقول الأشجار، ولم نلاحظ مضاعفات على المواسم التي تليها، والشيء الوحيد الذي تابعناه أنه بعد استعمال مبيدات أعشاب البصل، فقد أثرت على نسبة إنبات الجزر، وهي من التجربة تتطلب 3-5 أشهر لتعود نسبة الإنبات إلى شكلها الطبيعي.

وتابع عبد الرازق: لم نلاحظ أي تراجع على إنبات الأعشاب في كروم الزيتون، فهي تعود في الموسم التالي إلى سابق عهدها، ولو أن المبيدات تضر بالأعشاب لتأثرت، ولتوقفت النباتات عن النمو. وندرك أن الآثار على التربة والمياه الجوفية "بعيدة المدى".

وأضاف: نستخدم المبيدات منذ الثمانينيات، وسبقنا آخرون إليها في السبعينيات، وهي ليست جديدة على الأرض، وهناك دول مختلفة

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:43
العصر 04:23
المغرب 07:22
العشاء 08:50