لماذا نقلت اسرائيل منشآت معالجة نفاياتها الخطرة إلى الضفة الغربية؟
لماذا نقلت اسرائيل منشآت معالجة نفاياتها الخطرة إلى الضفة الغربية؟

السبت | 09/03/2019 - 05:43 مساءً

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

بلورت الحكومة الإسرائيلية مؤخرا مشاريع ضخمة، أسمتها "بيئية"، بقيمة نحو 400 مليون دولار أميركي، وبخاصة لإقامة وتطوير منشآت لمعالجة النفايات الإسرائيلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية، سواء تلك الناتجة من المستعمرات أو من إسرائيل. ومن أبرز تلك المشاريع بناء منشأة "تدوير" للنفايات شرقي مستعمرة "معالي أدوميم" (المقامة على أراضي بلدة العيزرية)، والتي ستعالج النفايات الإسرائيلية (من إسرائيل والضفة)؛ علما أن تكلفتها تقدر بنحو 216 مليون دولار ستوفرها وزارة البيئة الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس ومجلس مستعمرة "معالي أدوميم".

مجلة "آفاق البيئة والتنمية" التي تتابع منذ سنوات طويلة النشاطات والمشاريع الاحتلالية الاستيطانية التوسعية المغلفة بأغلفة بيئية، حصلت (من مصادر حساسة تنتمي إلى ما يسمى اليسار الصهيوني) على معطيات خطيرة تتعلق بمنشأة "معالي أدوميم"، مفادها أن جميع نفايات القدس (الغربية والشرقية) ستشحن إلى هذه المنشأة، بحيث يتم حرق معظمها، وتدوير الكميات المتبقية. كما سيتم دفن كميات كبيرة من النفايات الإسرائيلية ومخلفات حرقها في ذات المنشأة.

المشاريع الإسرائيلية الضخمة في الضفة الغربية حصلت على الموافقات والتصاريح من الجهات الإسرائيلية المعنية، وتحديدا وزارات البيئة والبنى التحتية والمالية والأمن، بالإضافة إلى "الإدارة المدنية" (وتحديدا ما يسمى منسّق أنشطة الحكومة الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة).  المصادر الإسرائيلية ذاتها أفادت بأن منسق عمليات الحكومة في الأراضي الفلسطينية عرض على ممثلي السلطة الفلسطينية، في اجتماع جرى بينهما مؤخرا، الملامح الرئيسية للمشاريع الإسرائيلية في الضفة الغربية!

مجلة "آفاق" أحصت، خلال السنتين الأخيرتين، أكثر من أربعين موقعا في الضفة الغربية تشتعل فيها نيران النفايات الإسرائيلية بشكل شبه دائم.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:43
الظهر 12:42
العصر 04:19
المغرب 07:14
العشاء 08:40