إليكم أخطر 10 مواد كيميائية في العالم الآن!
إليكم أخطر 10 مواد كيميائية في العالم الآن!

الثلاثاء | 09/04/2019 - 08:34 صباحاً

المواد الكيميائية والعناصر الكيميائية متواجدة في كل مكان حولنا، وعدد قليل منا يعلم مدى خطورة تلك المواد إذا ما تعرضنا لجرعة معينة منها. هنا قائمة لأكثر 10 مواد كيميائية خطورة في العالم، وهي تتنوع ما بين تلك التي هي من صنع الإنسان أو الأخرى المتاحة بشكل طبيعي.

 

10. العامل البرتقالي

الصيغة: C24H27Cl5O6

العامل البرتقالي هو الاسم الحركي لمبيد أعشاب ونازع ورق الشجر، وكان يستخدمه الجيش الأميركي أثناء حرب فيتنام كجزء من برنامج الحرب السامة عام 1961 – 1971. وتُسبب هذه المادة تشوهات سيئة للأطفال فيما قبل الولادة.

أخطر مواد كيميائية

 

9.الزرنيخ

الصيغة: As

هذه المادة شديدة السُمية، وكان يتم استخدامها في الدهانات خلال العصر الفيكتوري. ويشار بأن سم الزرنيخ هو السبب في جنون ملك بريطانيا العظمى جورج الثالث. ويشاع بأن هذه المادة أيضاً تسببت في وفاة نابليون بونابرت.

 

8. Batrachotoxin

الصيغة: C31H42N2O6

إذا شاهدت من قبل فيلم أبوكاليبتو، فإن هذه المادة الكيميائية ستكون مألوفة تماماً بالنسبة لك. وهي التي يتم إفرازها من جلد الضفادع، وقد كانت القبائل التي تعيش في الغابات تستخدمها في السهام السامة. ومن المثير للاهتمام أن هذه المادة لا تنتجها الضفادع مباشرة، إذ إنها نتيجة هضم الضفادع لخنافس Melyrid التي يتم أكلها.

 

7. الزئبق

الصيغة: Hg

كان في الماضي يستخدم الزئبق في صناعة القبعات، مما أدت عملية التعرض الطويل له إلى نتائج حتمية لتسمم الزئبق، مثل الخرف.

كوّن الزئبق سائل في درجة حرارة الغرفة، فإنه يتبخر بسهولة وبالتالي يتم استنشاقه. لكن ما يدعو للقلق هو أنه يمكن استيعابه مباشرة من خلال الجلد.

أخطر المواد الكيميائية

 

6. سيانيد الصوديوم

الصيغة: NaCN

حسناً إذا كانت أي مادة تحتوي على السيانيد فإنه ليس بالأمر الجيد إطلاقاً. هذه المادة تستخدم عادة باعتبارها متفاعلة صناعياً. والتعرض لهذه المادة الكيميائية من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الوفاة في غضون ثوانِ.

 

5. الإستركنين

الصيغة: C21H22N2O2

في العادة يتم استخدام هذه المادة الكيميائية كمبيد للقوارض والطيور. ويُقال بأن هذه المادة قتلت العديد من الشخصيات التاريخية من الإسكندر الأكبر إلى روبرت جونسون. ومصدر هذه المادة من شجرة إسطركن الجوز المقيء.

 

4. الرصاص

الصيغة: الرصاص

تم استخدام الرصاص لآلاف السنين في كل شيء بدءاً من الطلاء حتى الأنابيب، وهي مادة شائعة جداً في المباني. مع ذلك، تم مؤخراً ملاحظة مدى سُميتها، إذ إنها ليست مثل باقي المواد في هذه القائمة، لكن انتشارها في عالمنا المعاصر يجعلها تستحق التواجد هنا.

الجرعات العالية من الرصاص هي قاتلة، كما تصيب البشر بأعراض مختلفة مثل القيء، والضعف، والغيبوبة. التعرض لهذه المادة على المدى الطويل من الممكن أن يصيبك بتسمم الرصاص، كما أنها خطرة جداً بالنسبة للنساء الحوامل أو الأطفال الصغار لأنها تُعيق التطور العصبي، وتسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه. كما أن التعرض المباشر لها يؤثر على النمو العقلي الخاص بالأطفال الذين لم يولدوا بعد.

 

3. النيكوتين

الصيغة: C10H14N2

التبغ هو عضو من أسرة الباذنجان من النباتات، وهو الاسم الذي سيعرفه الكثيرون منا فوراً، حيث تُصنع السجائر من أوراقه المجففة، والتي تحتوي على النيكوتين، الذي يدخل مجرى الدم ويسبب الفوضى بداخل الجسم. تشير الإحصائيات إلى أن التعرض لحوالي 30-60 ملغ من النيكوتين يمكن أن يسبب الوفاة في غضون ساعات.

أخطر مواد كيميائية

 

2. الديجوكسين

الصيغة: C41H64O14

يتم استخراج هذه المادة من نبات قفاز الثعلب، وتستخدم لعلاج أمراض القلب. عند استخدامها بكميات مناسبة فإنها تُحسن إلى حد كبير كفاءة القلب.

من الجدير بالذكر أن الممرض تشارلز كولين الذي كان يُلقب بـ”ملاك الموت”، كان يستخدم هذه المادة لقتل ضحاياه، حيث قتل أكثر من 40 شخص.

أخطر مواد كيميائية

 

1. بيروكسيد الهيدروجين

الصيغة: H2O2

يمكن العثور على هذه المادة داخل الطراز القديم من مبيض الشعر في منزلك، وهي توجد بتركيزات حوالي 3-6 في المئة. هل تعلم بأنها تستخدم أيضاً كوقود للصواريخ؟ هذه المادة الكيميائية المنزلية متقلبة للغاية، حيث تم استخدامها في هجمات لندن، والتي أسفرت عن مقتل 52 شخص في عام 2005.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:00
الظهر 11:31
العصر 02:16
المغرب 04:34
العشاء 06:01