السر وراء اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر
السر وراء اختلاف عيون الآسيويين عن باقي البشر

الإثنين | 15/04/2019 - 09:45 صباحاً

على رغم أننا اعتدنا بمجرد رؤية جنسيات معينة معرفة الدولة التي ينتمون إليها، ومن هؤلاء الآسيويون (كوريا أو اليابان أو الصين أو الفلبين أو تايلند)، وغالبًا ما نقول إنهم متشابهون في الملامح، لأنهم يمتلكون عيونًا مختلفة وأنوفًا متشابهة عن باقي شعوب العالم؛ فإن كثيرًا منا لا يعرف السبب في ذلك.

أصل الآسيويين

ومن المعروف أن الآسيويين أصلاً هم قبائل كانت تسكن القطب المتجمد الشمالي، ثم هاجرت منه إلى الجنوب قبل عشرات آلاف السنين؛ لتستوطن في الأجزاء الشرقية من قارة آسيا وبعض مناطق أمريكا الشمالية.

 لكنهم ظلُّوا مميزين بشكل عيونهم ووجوههم المختلف عن الآخرين؛ إذ تكيفت طبيعتهم الجسدية بما يتناسب مع مكان العيش في القطب المتجمد الشمالي.

سبب اختلاف شكل عيون الآسيويين

ولعل السبب الرئيسي الذي جعل الآسيويين لديهم عيون تختلف بشكل كلي عن شكل عيون الأعراق الأخرى، هو وجود ثنية في أعينهم، وتحديداً في طرف العين القريبة من الأنف؛ لذلك نلاحظ أن هذه المنطقة فيها جلد مثني للداخل، ما يسبب الشكل البيضاوي للعيون.

ووفقًا لأغلب العلماء الذي درسوا جذور سكان شرق آسيا تبيّن أن شكل الوجه لم يكن كذلك، ولكنه تطوّر مع تطوّر الإنسان، وتغيّر أسلوب حياته إضافة إلى الظروف المناخية والجوية التي واجهها -بالأخص البرد القارس والحر الشديد في تلك المنطقة.

 كما تعرضت أنوفهم لقليل من الضغوط، وضاقت لتقلل من تعرض رئاتهم للرياح الشديدة وتسريع تسخين الهواء الذي يتنفسونه، كما أن بشرتهم ابيضَّت شيئًا ما؛ لتُتيح لأشعة الشمس القليلة في القطب المتجمد بالعبور عبر الجلد.

الظروف الجوية وعلاقتها بتغير شكل عيون الىسيويين

كما أرجع أغلب العلماء تطور عيونهم لهذا الشكل إلى الظروف الجوية من برد قارس وحر شديد يتعرضون لهما في منطقة الصين وشرق آسيا، ونوع الطعام في تلك المناطق؛ حيث أثبتت دراسات أن الصينيين الذين يتربون في أوروبا على طعام أوروبي يتغير شكلهم بعد عدد من السلالات.

ومع  مرور الأجيال انتقلت هذه الصفات وراثيًّا نتيجة للتحور في الجينات التي أثّرت فيها العوامل البيئية، وبقيت السلالة محفوظة حتى يومنا هذا، فصرنا نميز الآسيويين من شكل عيونهم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39