ما هو السبب الحقيقي وراء وضع النعامة رأسها في التراب؟
ما هو السبب الحقيقي وراء وضع النعامة رأسها في التراب؟

الإثنين | 15/04/2019 - 09:50 صباحاً

يعيش طائر النعام البري في السافانا الجافة والحارة في أفريقيا، ويمكن إيجاده في جميع أنحاء آسيا، وأفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، ولكن بسبب عمليات الصيد التي يتعرض لها على نطاق واسع، فقد قل النطاق الذي يعيش فيه النعام البري إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران، بسبب وزنها الذي يبلغ حوالي 100 – 150 كغم، أما طولها حولي 2.4 متر. وعلى الرغم من رقابها الطويلة إلا أن نظرها قصير نوعًا ما.

فهل تدفن النعام رأسها في الرمال فعلاً؟ وهل تقوم بذلك لأنها تظن أنها أصبحت مخفية عن أعين الأعداء المتربصين بها لمجرد أنها لا تستطيع أن تراهم؟

من أهم الأسباب التي تجعل النعامة تضع رأسها في الرمال هو أنها تستطيع من خلال هذا الفعل أن تسمع الأصوات، حتى ولو كانت بعيدة وبوضوح كبير كما تستطيع تمييزها حتى إذا كان أحد من أعدائها تستطيع الهروب فوراً وهو ما زال بعيدًا عنها، أو إذا لم يكن العدو بعيدًا عنها فتقوم بلف نفسها ككومة رمل وتخفي رقبتها الطويلة، حتى إذا نظر إليها العدو يعتقد أنها مجرد كومة من التراب، فلا يقترب منها.

 

والسبب الآخر هو أنها عند بحثها عن الماء فإنها تضع رأسها في التراب، حتى تستطيع سماع صوت مصدر الماء القريب منها، حتى تصل إليه.

أما السبب الأخير فهو أنها تقوم بحفر حفرة وتضع بيضها فيه، وتقوم بإدخال رأسها داخل هذه الحفرة للاطمئنان على البيض.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:37
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39