صورة حديثة لسديم رأس الحصان
صورة حديثة لسديم رأس الحصان

الأربعاء | 24/04/2013 - 01:03 مساءً

نعترف ان هواة الفلك وعلماء الفلك عندما يشاهدون يشاهدون كوكبة "الجبار" Orion الجميلة في ليالي فصل الشتاء القارس، فانهم اول ما يخطر ببالهم السديم الشهير "راس الخيل" Horsehead Nebula الذي يقع جهة سيف الجبار، وهو اجمل سديم يشاهد من خلال التلسكوب، ويمكن رؤية شكل السديم بوضوح من خلال التلسكوبات المتوسطة الحجم.

حديثا، وبمناسبة الاحتفال بمرور 23 عاما على اطلاق تلسكوب الفضاء "هابل" المحمول على متن مكوك الفضاء "ديسكوفري" space shuttle Discovery وذلك في 24 ابريل 1990 ميلادية، فقد التقط الفلكيون صورة لهذا السديم بواسطة الاشعة تحت الحمراء، وبكاميرات اكثر تطورا ودقة تم تركيبها على التلسكوب سنة 2009 ميلادية، ظهرت فيها قبعات بيضاء على شكل رغوة سديمية شفافة.

توجد في مركز سديم "راس الخيل" العديد من السدم المهمة، مثل سديم الجبار الكبير الذي يحمل الرمز "ام 42" M42 و "سديم اللهب" Flame Nebula وسديم "حلقة بارنارد" Barnard's Loop وهي اكثر السدم قربا ووضوحا التي يتم تصويرها ورصدها في السماء ويتم رؤية تشكل ونشوء النجوم فيها.

تظهر في صور تلسكوب الفضاء هابل لسديم راس الخيل "خصل" backlit تقع على اطراف السديم ويتم انارتها من قبل النجم "سيجما الجبار" وتظهر خمسة نجوم شابة على طول حافة السديم العلوية، ويظهر نجمين بجانب السديم الذي يبدو انها نجوم تتشكل وتولد حديثا.

يعرف العلماء ان الضوء فوق البنفسجي اللامع ناتج عن "جفاف" بطيء في السديم، والغيوم المحيطة بالسديم تتفرق نحو الفضاء، اما المنطقة التي تشكل الراس فهي مكونة على الاغلب من الهيدروجين والهيليوم، وبسبب انتشار الغبار بينها، فانه يجعل السديم باهتا ويحجب اللمعان بعض الشيء، حيث يكاد الهيدروجين يختفي بسبب انتشار الغبار.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 11:35
العصر 02:18
المغرب 04:36
العشاء 06:04