قد يكون هذا هو السبب وراء برودة يديك الدائمة.. إنه مرض رينود!
قد يكون هذا هو السبب وراء برودة يديك الدائمة.. إنه مرض رينود!

الإثنين | 22/04/2019 - 08:33 صباحاً

قد يكون هذا هو السبب وراء برودة يديك الدائمة. ما هو مرض رينود ؟ رينود هو حالة مرضية تجعلك تشعر ببرودة في أطرافك مثل اليدين و القدمين وحتى الأنف والأذنين والحلمتين، تعرف معنا في هذا المقال على تفاصيل أكثر بخصوص هذا المرض وهل هو مرض خطير؟

بحسب الدكتور لاي بايكر فقد ترى بعض الأشخاص الذين يذهبون للخارج ومه ذلك تبقى أيديهم دافئة إلى حد ما اما المصابين بهذا المرض قد تلاحظ أنهم حتى في الأجواء المعتدلة فإن أطرافهم باردة، ومن برز أعراض هذا المرض هو تحول لون اليدين من اللون الطبيعي إلى الأبيض ثم الأزرق وبعده الأحمر، لذلك إن لاحظت وجود هذه الأعراض لديك وبدأت تشعر بألم في أطرافك فلا بد لك من مراجعة أخصائي في الحال لكي يشخص لك إن كنت تعاني من رينود الأولي (الأكثر شيوعاً) أو الثانوي.

قد يكون هذا هو السبب وراء برودة يديك الدائمة مرض رينود برودة الأطراف حالة مرضية اليدين القدمين أصابع الأطراف الأنف والأذنين والحلمتين

بالنسبة لرينود الأولي هو مرض وراثي حيث أن نحو ثلثي الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع قد تبين أن لديهم أقرباء يعانون من نفس الاضطراب، ونضيف أن نسبة النساء المصابين بهذا الاضطراب تفوق نسبة الرجال بكثير.

أما بالنسبة لحالات رينود الثانوي فقد صرح المعهد الوطني لقلب والرئة والدم أن السبب وراءها هو ناتج عن تلف الأعصاب أو إصابة سابقة في اليدين والقدمين أو نتيجة للتعرض لمواد كيميائية معينة أو تعاطي بعض الأدوية التي تؤثر على ضغط الدم أو بسبب النيكوتين وعادةً ما يصيب البالغين بعد سن الـ 40.

• لماذا يتحول لون اليدين إلى اللون الأزرق؟

بحسب الدكتور لاي بايكر فإن السبب الذي يؤدي إلى تحول يديك للون الأزرق هو أن البرودة تسبب في إغلاق الأوعية الدموية أي أن الشرايين الموجودة في أطرافك تدخل في حالة تشنج وعائي مما يحد من تدفق الدم إلى المناطق المتضررة.

قد يكون هذا هو السبب وراء برودة يديك الدائمة مرض رينود برودة الأطراف حالة مرضية اليدين القدمين أصابع الأطراف الأنف والأذنين والحلمتين

• هل مرض رينود مرض خطير؟

بالنسبة لمعظم الحالات فإن رينود ليس مصدراً كبيراً للقلق ولكنه قد يلحق الضرر في أطرافك فقد تعاني من حدوث تقرحات أو نسيج ميت وذلك بسبب صعوبة وصول الدم إلى أطرافك مما يسبب تشوهات.

• ما هو علاج هذا المرض؟

يوجد الكثير من خيارات العلاج التي يمكن للمصاب بهذا الاضطراب اللجوء إليها حيث يمكنه تناول الأدوية التي توسع الأوعية الدموية أو حقن البوتكس كما أن الحصول على زوج من القفازات أمر في غاية الضرورة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:06
الظهر 12:45
العصر 04:27
المغرب 07:47
العشاء 09:25