ما هو الكورتيزون ؟
ما هو الكورتيزون ؟

الإثنين | 22/04/2019 - 10:30 صباحاً

يُعد الكورتيزون من الكورتيكوستيرويد. الكُورتيزون مركب شبيه بهرمون الكورتيزول، الذي يُفرز من الغدة الكظرية. ولكنه يثبط استجابة الجهاز المناعي للالتهابات والحساسية ويساعد في علاج التهاب المفاصل تحت تأثير كميات كبيرة منه، وتقوم أدوية الكورتيزون بنفس وظيفة هرمون الكورتيزول ولكن بتأثير أقوى. ينتمي كل من الكورتيزون والكورتيزول إلى مجموعة تُسمى (الكورتيكوستيرويدات السكرية – glucocorticosteroids). وغالبًا ما يُطلق عليها الكورتيكوستيرويدات.

الكورتيكوستيرويد والستيرويدات الابتنائية:

يختلف الكورتيكوستيرويد عن الستيرويدات الابتنائية مثل التستوستيرون، الذي يستخدم لتحسين الصفات الذكورية والأداء البدني. يشترك الكورتيكوستيرويد والستيرويدات الابتنائية في التركيب الكيميائي، ولكنهما يختلفان في الوظائف داخل الجسم.

ما هو الكورتيزون كيف تعطى إبر الكورتيزون الكورتيكوستيرويد هرمون الكورتيزول الجهاز المناعي علاج الالتهابات التهاب المفاصل الأقراص

أكثر أنواع الكورتيزون شيوعًا:

يوجد الكُورتيزون في صور علاجية عديدة مثل: الأقراص، والكريمات الموضعية، وسوائل للحقن.

● حقن الكورتيزون:

يمكن علاج حالات التهاب المفاصل وألمها، كما في هشاشة العظام والنقرس، باستخدام حقن الكورتيزون، إذ توصِل الحقنُ الدواءَ مباشرةً إلى مكان الالتهاب. تُستخدم الكورتيزونات مثل التريميسنالون وبيتا ميثازون في الحقن بأسماء تجارية عديدة.

 

● كورتيزون عن طريق الفم:

ما هو الكورتيزون كيف تعطى إبر الكورتيزون الكورتيكوستيرويد هرمون الكورتيزول الجهاز المناعي علاج الالتهابات التهاب المفاصل الأقراص

يُستخدم في الحالات المرضية التي يوجد بها التهاب في كل الجسم، مثل التهاب المفاصل الروماتودي والتهاب الفقار المقسط، يمكن علاج الألم بالكورتيزون عن طريق الفم. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يسبب الاستخدام المزمن للكورتيزون عن طريق الفم مضاعفات عدة، لذا يقلل الأطباء منه على قدر المستطاع.

● الكورتيزون الموضعي:

تأتي الستيرويدات الموضعية بأشكال عديدة مثل: الكريمات، والجيل، والرغوة، والرش، ويستخدم لعلاج التهابات الجلد. يستخدم الكثير من الناس كريمات الكُورتيزون بدون وصفة طبية لعلاج لدغات البق. يمكن أن يوصف للمريض أدوية كورتيزون موضعية أقوى لعلاج حالات مثل الصدفية.

● يوجد الكورتيزون أيضًا في صورة أبخرة لعلاج حالات مثل: ضيق التنفس، والتهاب الجيوب الأنفية. للكورتيزون آثار جانبية سواء كان الكورتيزون في صورة أبخرة أو أقراص أو موضعي، لذا استشر الطبيب أو الصيدلي عند الاستخدام.

المترجم

المصدر



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:06
الظهر 12:45
العصر 04:27
المغرب 07:47
العشاء 09:25