الدنمارك والنمسا الأقدم، وراية تركيا تعكس الموروث العثماني.. 29 من أشهر أعلام العالم
الدنمارك والنمسا الأقدم، وراية تركيا تعكس الموروث العثماني.. 29 من أشهر أعلام العالم

الأربعاء | 24/04/2019 - 10:05 صباحاً

لا بد أنك تساءلت عن معنى علم بلدك والمدلولات التي يمثلها، ثم ذهبت وقرأت عن السبب الذي دفع مصمميه لاختيار ألوانه وتصاميمه.

نشأت الأعلام في الأصل في ساحات القتال بصفتها وسيلةً لتحديد الهوية ومراتب التسلسل الهرمي. وعلى مرِّ السنين، تطوَّرت وأصبحت تتضمَّن رموزاً تُعبِّر عن البلدان التي تُمثلها. نستعرض هنا قائمةً تضم أعلام 25 دولة والمعاني الكامنة وراءها.

علم النمسا

علم النمسا

يعد العلم النمساوي أحد أقدم الأعلام الوطنية في العالم، وله تاريخ دموي حرفياً. فبعد إحدى المعارك في أثناء الحملة الصليبية الثالثة، كانت السترة البيضاء التي كان ليوبولد الخامس دوق النمسا يرتديها ملطخةً تماماً بالدماء، باستثناء المنطقة التي كانت واقعة تحت حزامه. ويُعتَقد أنَّ هذا المزيج بين الأحمر والأبيض والأحمر كان مصدر إلهام لعلم البلاد. وكان العلم قيد الاستخدام منذ العام 1191، ثم أُعيد اعتماده بعد الحرب العالمية الثانية في 1 مايو/أيار من العام 1945.

علم المملكة المتحدة

علم بريطانيا

يُطلَق على على هذا العلم رسمياً اسم «علم الاتحاد»، بينما يُعرف شعبياً باسم Union Jack، وهو الاسم الذي يُطلَق على العلم نفسه حين يتم رفعه على سفينةٍ أو مركبة بحرية.

ويُعَد هذا العلم أحد أقدم الأعلام في العالم، وهو مزيجٌ من ثلاثة أعلام منفصلة تتضمَّن رموزاً تشير إلى القديسين الشفعاء لدول إنجلترا وويلز واسكتلندا وآيرلندا الشمالية متحدين تحت سيادة واحدة.

يُمثِّل صليب القديس جورج – العريض ذو اللون الأحمر على الخلفية البيضاء – دولتي إنجلترا وويلز، بينما يُمثِّل صليب القديس أندرو – ذو اللون الأبيض على الخلفية الزرقاء – دولة اسكتلندا، فيما يُمثِّل صليب القديس باتريك – المائل ذو اللون الأحمر على خلفية بيضاء – دولة آيرلندا الشمالية.

وقد اعتُمِد علم المملكة المتحدة في 1 يناير/كانون الثاني من العام 1801.

علم الدنمارك

علم الدنمارك

يُعتقد أنَّ العلم الدنماركي هو أقدم علم وطني يُستخدَم باستمرار في العالم، ويحتوي على صليبٍ أبيض يُقسمِّه إلى أربع مستطيلات غير متماثلة على خلفية حمراء. وهذا الصليب يُمثِّل المسيحية. ووفقاً لأسطورةٍ قديمة، سقط العلم من السماء في 15 يونيو/حزيران من العام 1219، عندما هزم الملك فالديمار الثاني الإستونيين. لكنَّ بعض المؤرخين ذكروا أنَّ تصميم العلم مستمدٌ من راياتٍ صليبية قديمة.

وقد اعتمدته الدنمارك علماً رسمياً لها في عام 1625.

علم الولايات المتحدة الأمريكية

علم الولايات المتحدة الأمريكية

غالبًا ما يُسمى العلم الأمريكي بعلم «النجوم والخطوط» أو علم «المجد القديم»، ويتضمن 13 خطَّاً تُمثِّل المستعمرات الأصلية الثلاث عشرة: وهي كونيتيكت، وديلاوير، وجورجيا، وميريلاند، وماساشوستس، ونيوهامبشاير، ونيوجيرسي، ونيويورك، وكارولينا الشمالية، وبنسلفانيا، ورود آيلاند، وكارولينا الجنوبية، وفرجينيا.

بينما تشير النجوم الخمسون إلى ولايات أمريكا الخمسين، فيما يرمز اللون الأحمر إلى الصلابة والشجاعة، ويُمثِّل اللون الأزرق اليقظة والعدالة، بينما يشير اللون الأبيض إلى النقاء والبراءة.

اعتُمِد العلم في 14 يونيو/حزيران من العام 1777.

علم تركيا

علم تركيا

يشبه العلم الرسمي للجمهورية التركية العلم الذي اعتمدته السلطنة العثمانية في العام 1844. يتكون العلم من خلفية حمراء، يتوسطها هلال أبيض ونجمة خماسية بيضاء. يرمز الهلال إلى رؤيا مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول، والتي رأى فيها هلالاً يستقر في صدره، تنبت منه شجرةٌ ضخمةٌ مثمرة تغطي الأفق.

أما النجمة، فغالباً ما ترمز إلى كوكب الزهرة التي كثيرا ما تشاهد بالقرب من القمر.

اعتُمد العلم في 29 يوليو/تموز 1939.

علم ألمانيا

علم ألمانيا

تُشبه ألوان العلم الألماني راية الإمبراطورية الرومانية المقدسة التي تعود إلى القرون الوسطى. إذ كانت الراية تتضمَّن نسراً أسود برأسين ومخالب حمراء ومنقارين أحمرين على خلفيةٍ ذهبية. ويمكن كذلك أن تكون ألوان العلم الثلاثة قد نشأت من ألوان زيِّ الجنود الذين قاتلوا من أجل البلاد في الحروب ضد فرنسا في عهد نابليون بونابارت.

اعتُمِد العلم الحالي في 23 مايو/أيار من العام 1949.

علم أستراليا

علم أستراليا

في الزاوية اليسرى أعلى العلم الأسترالي، يستقر «علم الاتحاد» (علم المملكة المتحدة)، الذي يشير إلى استعمار البريطانيين لأستراليا. وتحته مباشرة تستقر نجمة سباعية – نجمة الكومنولث – لتمثل 6 من رؤوسها الولايات الست الأسترالية فيما يمثل الرأس السابع أقاليمها. يضم النصف الأيمن من العلم كوكبة الصليب الجنوبي، والتي يمكن رؤيتها من كل ولاية وإقليم أسترالي.

اُعتمد العلم في 3 سبتمبر/أيلول عام 1901.

علم فرنسا

علم فرنسا

يشتهر العلم الفرنسي باسم»العلم ثلاثي اللون» في الفرنسية، ويتألف العلم الفرنسي من ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأزرق وهي ألوان مستوحاة من الشارة التي كان يرتديها الملك لويس السادس عشر أثناء تجمع ثوري في باريس. يرمز اللون الأبيض للملكية الفرنسية، في حين يمثل اللونان الأحمر والأزرق لونا باريس، عاصمة البلاد. وبمرور السنوات، أصبحت الألوان الأحمر والأبيض والأزرق تمثل الحرية والمساواة والأخوة، وهي مباديء الثورة الفرنسية.

اُعتمد العلم رسمياً في 15 فبراير/شباط عام 1794.

علم كندا

علم كندا

يحتوي العلم الكندي، المعروف باسم «علم ورقة القيقب»، على لونين: الأحمر، وهو مشتقٌ من صليب القديس جورج، والأبيض، ومن الشعار الملكي الفرنسي، ويتضمَّن ورقة قيقب ذات 11 رأس مُدبَّب وسط الشريط الأبيض. وقد أُدرِجَت هذه الورقة في العلم بعد حملةٍ طويلة بقيادة رئيس الوزراء الكندي الأسبق ليستر بيرسون، الذي لاحظ أنَّه في أثناء الحرب العالمية الأولى، تضمنت العديد شارات الكتائب الكندية شعار ورقة شجر القيقب.

اعتُمِد العلم بشكله الحالي في 15 فبراير/شباط من العام 1965.

علم الصين

علم الصين

تمثل النجوم الأربعة الصغيرة الطبقات الاجتماعية في المجتمع الصيني- الطبقة العاملة وطبقة الفلاحين والطبقة البرجوازية المحدودة التي تقطن المدينة والطبقة البرجوازية الوطنية. يمثل النجم الذهبي الكبير واللون الأحمر الثورة الشيوعية. واُعتمد العلم رسمياً في الأول من أكتوبر/تشرين الأول عام 1949.

علم الأرجنتين

علم الأرجنتين

يتكون العلم الأرجنتيني من ثلاثة شرائط أفقية، ويشير الشريطان الأزرقان إلى سماء البلاد الصافية، بينما يرمز اللون الأبيض إلى ثلج جبال الأنديز. أمَّا الشمس ذات الوجه الإنساني التي تظهر على الشريط الأبيض – وتُسمَّى شمس مايو وتحمل ملامح إله الشمس عند شعوب الإنكا -، فترمز إلى استقلال الأرجنتين.

اعتُمِد العلم في 27 فبراير/شباط من العام 1812.

علم الجزائر

علم الجزائر

يتألف علم الجزائر الحالي من خلفية خضراء وبيضاء مستوحاة من ألوان علم دولة الثائر الشهير الأمير عبد القادر الجزائري، ويتوسط الخلفية هلالٌ ونجمةٌ حمراوان تشبهان علم الدولة العثمانية التي حكمت الجزائر.

استخدم العلم لأول مرة في 3 يوليو/حزيران 1962، لكن القانون الرسمي الذي ينظّمه صدر في 25 أبريل/نيسان من العام 1963.

علم نيجيريا

علم نيجيريا

يتكون العلم النيجيري من ثلاثة شرائط رأسية متساوية الحجم. ويمثل اللون الأخضر الحياة النباتية الخصبة والزراعة في نيجيريا، بينما يشير اللون الأبيض إلى رغبة البلاد في السلام والوحدة.

اعتُمِد العلم النيجيري في 1 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1960.

علم مصر

علم مصر

مرّ علم مصر بعدة مراحل منذ استقلال البلاد عن بريطانيا، مروراً باتحادها مع سوريا، وانتهاءً بالعلم الحالي.

يتكون العلم من ثلاث أشرطة أفقية؛ يرمز الشريط الأحمر العلوي إلى الإشراق والأمل والقوة، بينما يدل اللون الأبيض الذي يتوسط العلم على النقاء والصفاء، ويشير اللون الأسود إلى عصور الإستعمار التي تخلصت منها مصر.

وفي وسط علم مصر، يظهر نسر صلاح الدين أو النسر المصري باللون الذهبي وهو ينظر باتجاه اليمين، ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها.

اعتُمِد العلم المصري في 4 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1984.

علم ماليزيا

علم ماليزيا

تمثل الخطوط الـ 14 ذات اللونين الأحمر والأبيض بالإضافة إلى الرؤوس الـ 14 الموجودة في النجمة الولايات الأعضاء البالغ عددها 13 ولاية ومنطقة كوالالمبور الفيدرالية، مشيرةً إلى تساوي وضع هذه الولايات.

ويشير رمزا الهلال والنجمة إلى دين الإسلام السائد في البلاد، يُعد اللون الأصفر هو اللون الملكي التقليدي للبلاد. فيما يعني المستطيل الأزرق، الذي اتُّخِذ في الأصل من علم الاتحاد منذ أن كانت ماليزيا مستعمرةً بريطانية، وحدة شعب البلاد.

اعتُمِد العلم في 26 مايو/أيار من العام 1950.

علم جنوب إفريقيا

علم جنوب إفريقيا

لا تتضمَّن الألوان الموجودة على علم جنوب إفريقيا – الذي صممه فريدريك براونيل مسؤول تصميم شعارات النبالة في البلاد سابقاً -، أي رمزية رسمية. لكنَّها تتمتع بأهمية تاريخية.

تشير الألوان الأسود والأخضر والأصفر إلى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي – الذي كان نيلسون مانديلا ينتمي إليه -، بينما ترمز الألوان الأحمر والأبيض والأزرق إلى أعلام المستعمرين الأوروبيين وجمهوريات البوير السابقة.

فيما يمثل الحرف «Y» العناصر المتنوعة للأمة وتقاربها نحو مسار موحد.

اعتُمِد العلم في 27 أبريل/نيسان من العام 1994.

علم كوريا الجنوبية

علم كوريا الجنوبية

يُطلق على العلم الكوري الجنوبي رسمياً اسم Taegukgi، وهو ما يعني «النضال الشديد». واللون الأساسي في العلم هو الأبيض، الذي يُعد اللون التقليدي للشعب الكوري، ويشير إلى السلام والنقاء.

يرمز الشعار الموجود في الوسط إلى القوتين الكونيتين الضروريتين للحفاظ على توازنٍ متناغم: وهما «الين» (باللون الأزرق) واليانغ (باللون الأحمر). أمَّا الخطوط السوداء المتوازية الموجودة في كل ركن من أركان العلم، فتُرمز إلى السماء والأرض والماء والنار.

اعتُمِد العلم في 25 يناير/كانون الثاني من العام 1950.

علم كوريا الشمالية

علم كوريا الشمالية

يرمز الجزء الأحمر العريض إلى الشيوعية والوطنية الثورية في البلاد. ويمثل الشريطان الأزرقان السيادة، بينما تشير الأشرطة البيضاء الرفيعة إلى النقاء. وترمز النجمة الحمراء إلى الفلسفة الشيوعية، فيما ترمز الدائرة البيضاء لفلسفة اليين واليانغ.

اُعتمد العلم في 8 سبتمبر/أيلول 1948.

علم السعودية

علم السعودية

منذ بداية دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نشر السلفية بالجزيرة العربية، كان استخدام الرايات التي تحمل الشهادتين الإسلاميتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) دارجاً في تلك المنطقة.

ومع نجاح الملك عبد العزيز آل سعود في توحيد المملكة، قرر إضافة سيفٍ تحت الشهادتين للدلالة على الصرامة في تطبيق العدل، بينما تدل الشهادتان على الحكم بالشريعة الإسلامية للدولة.

يتميّز علم السعودية عن باقي أعلام العالم بأنه العلم الوحيد الذي لا ينكّس في المناسبات الحزينة، وذلك احتراماً لوجود الشهادتين عليه.

اعتمد العلم بمواصفاته وقياساته الحالية في 15 مارس/آذار من العام 1973.

علم بنغلاديش

علم بنغلاديش

يتكون العلم البنغلاديشي من دائرةٍ حمراء على خلفية خضراء. ويرمز اللون الأحمر إلى الشمس المُشرقة والتضحيات التي قدَّمها شعب البلاد من أجل استقلاله. بينما يشير اللون الأخضر إلى خُضرة البلاد وحيويتها. ومن المثير للاهتمام أنَّ الدائرة الحمراء موضوعةٌ باتجاه اليسار قليلاً حتى تظهر في المنتصف عندما يرفع العلم على الصاري.

اعتُمِد العلم في 17 يناير/كانون الثاني من العام 1972.

علم إثيوبيا

علم إثيوبيا

يتكون العلم من ألوان القومية الإفريقية – وهي الأخضر والأصفر والأحمر – في ثلاثة أشرطة أفقية. ويشير الأخضر إلى الأمل وخصوبة الأرض، بينما يرمز الأصفر إلى العدالة والوئام، فيما يشير الأحمر إلى التضحية والبطولة في الدفاع عن البلاد. أمَّا القرص الأزرق الموجود في الوسط، فيرمز إلى السلام، بينما تشير النجمة الخماسية إلى الوحدة والمساواة بين الشعب الإثيوبي.

اعتُمِد العلم في 31 أكتوبر/تشرين الأول من العام 1996.

علم ميانمار

علم ميانمار

غيَّرت العصبة العسكرية الحاكمة علم ميانمار السابق ذا اللونين الأحمر والأزرق، واستخدمت بدلاً منه العلم الحالي ذا الألوان الأصفر والأخضر والأحمر بعد إقرار دستورٍ جديد في العام 2008. ويرمز اللون الأصفر إلى التضامن بين جميع الجماعات العرقية، بينما يشير اللون الأخضر إلى السلام والطمأنينة، فيما يرمز الأحمر إلى الشجاعة والإصرار. أمَّا النجمة البيضاء الخماسية الموجودة في وسط العلم، فتشير إلى الوحدة المتماسكة للبلاد.

اعتُمِد العلم في 21 أكتوبر/تشرين الأول من العام 2010.

علم الفلبين

علم الفلبين

يرمز الشريط الأفقي الأزرق إلى العدالة، بينما يشير اللون الأحمر إلى الشجاعة. ويرمز المثلث الأبيض في أقصى يسار العلم للمساواة. وترمز الشمس في وسط المثلث إلى استقلال البلاد، في حين ترمز أشعة الشمس للمقاطعات الثمانية التي ثارت ضد الحكم الإسباني والتي أدت ثورتها لانتفاضة الفلبين. تمثل النجوم الثلاثة في كل ركن من أركان المثلث التقسيمات الجغرافية الرئيسية للبلاد- وهي لوزون ومينداناو وفيساياس.

وفيما اُعتمد العلم الأصلي عام 1898، أُعيد اعتماد العلم الحالي بعد إدخال تعديلات طفيفة في 16 سبتمبر/أيلول 1997.

علم البحرين

علم البحرين

تمثل الخمسة مثلثات البيضاء أركان الإسلام الخمسة. فيما يدخل اللون الأحمر في تصميم معظم أعلام الدول العربية. وحتى العام 2002، كان العلم يتألف من ثمانية مثلثات بيضاء، انخفضت فيما بعد إلى خمسة مثلثات لتجنب الالتباس مع العلم القطري.

اُعتمد العلم الأصلي رسمياً عام 1932.

علم الفاتيكان

علم الفاتيكان

يتألف علم دولة الفاتيكان من نصفين رأسيين: يرمز النصف الأصفر إلى قوة البابا الروحية، فيما يشير الأبيض إلى سلطته الدنيوية. ويتألف الشعار على النصف الأبيض من مفتاحي القديس بطرس المتصالبين، والتاج البابوي المؤلف من ثلاث طبقات. وعلى الرغم من استخدامه منذ العام 1825، فإنه لم يُعتمد رسمياً إلا في 8 يونيو/حزيران في العام  1929.

علم كمبوديا

علم كمبوديا

يتألف علم كمبوديا من ثلاثة أشرطة أفقية، اثنان باللون الأزرق يتوسطهما شريط باللون الأحمر. وفيما يرمز اللون الأزرق إلى النظام الملكي الذي يحكم البلاد، فإن اللون الأحمر يمثل الأمة. يشير المعبد المكون من ثلاثة أبراج في المنتصف إلى معبد أنغكور وات، الذي تضمه البلاد ويعدّ أكبر نصب ديني في العالم.

اُعتمد هذا العلم بعد استقلال كمبوديا في العام 1948 حتى العام 1970، وأعيد اعتماده في العام 1993.

علم الهند

علم الهند

يُعرف العلم الهندي باسم «تيرانغا»، والذي يعني «الألوان الثلاثة»، كان العلم الهندي في البداية يمثل الطائفتين الدينيتين الرئيسيتين في البلاد؛ إذ يمثل لون الزعفران الهندوس، والأخضر المسلمين. ويرمز الشريط الأبيض للسلام المنشود بين الطائفتين. ولكن معانيه تطورت بمرور الوقت. إذ أصبح لون الزعفران رمزاً للشجاعة والتضحية، والأبيض رمزاً للحقيقة والنقاء، فيما أصبح الأخضر رمزاً للإيمان والخصوبة والفروسية. تمثل «عجلة القانون» دائرة الحياة التي لا تتوقف في حين تمثل أسلاكها الـ 24 عدد ساعات اليوم.

اُعتمد العلم في 22 يوليو/تموز من العام 1947.

علم نيبال

علم نيبال

علم نيبال فريد من نوعه، إذ أنه العلم الوطني الوحيد غير المستطيل الشكل. يتألف العلم من مثلثين قرمزيين متداخلين يمثلان جبال الهيمالايا والديانتين الرئيسيتين في البلاد الهندوسية والبوذية. ويرمز اللون الأزرق الذي يؤطرهما إلى طبيعة البلد المسالمة. في الأصل، كان القمر والشمس يمثلان العائلة المالكة وعائلة رئيس الوزراء. أما الآن فقد أصبحا يمثلان الرغبة في دوام البلاد كدوام الشمس والقمر.

اُعتمد العلم الحالي في 12 ديسمبر/كانون الأول من العام 1962.

علم المكسيك

علم المكسيك

يتألف العلم المكسيكي من ثلاثة أشرطة رأسية متساوية تحمل الألوان الأخضر والأبيض والأحمر. يرمز اللون الأخضر إلى الأمل والسعادة، والأبيض إلى سلام والدين، فيما يرمز الشريط الأحمر إلى استقلال البلاد. ويمثل الشعار المكسيكي على الشريط الأبيض تراث إمبراطورية الأزتك. وتقول الأسطورة إن الآلهة نصحت شعب الأزتك المتجول بالاستقرار في مكان رأوا فيه نسراً يستقر على نبتة صبار ويلتهم ثعباناً. وكانت المدينة التي وجدوها هي تينوتشتيتلان والمعروفة حالياً باسم مكسيكو سيتي.

اُعتمد العلم الحالي في 16 سبتمبر/أيلول في العام 1968.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:00
الظهر 12:36
العصر 04:17
المغرب 07:36
العشاء 09:13