تعرّف على المنازل البلجيكية القبيحة التي تحولت لظاهرة على مستوى البلاد
تعرّف على المنازل البلجيكية القبيحة التي تحولت لظاهرة على مستوى البلاد

الخميس | 09/05/2019 - 09:12 صباحاً

تشتهر المنازل البلجيكية ببنائها الغريب، ويعود هذا لقيام أغلب السكان المحليين ببناء منازلهم بإياديهم، ويوجد قول مأثور يؤكد هذا الأمر: ”كل شخص بلجيكي يولد وهو يحمل الآجر داخل معدته“. لذلك فإن نتيجة هذا التقليد أصبحت واضحة للغاية، فإن عبرت بسيارتك في أي ضاحية فلمنكية ستلاحظ أن كل منزل يختلف عن المنزل الذي يجاوره، أي أن الأمر أشبه بخليط من الأنماط المعمارية المختلفة.

أمضى المصور الفوتوغرافي (هانيس كودينيس) السنوات القليلة الماضية وهو يصور هذه الفظائع المعمارية ويوثقها في مدونته، ووصف هذه المنازل بأنها أشبه بـ”كابوس معماري من مكعبات الليغو“.

المنازل القبيحة في بلجيكا

تجمع هذه المنازل بين أنواعٍ مختلفة من الفنون المعمارية.صورة: uglybelgianhouses/Instagram

المنازل القبيحة في بلجيكا

تبدو هذه المنازل غير متجانسة على الإطلاق، لذلك وصفها المصور بالـ”القبيحة“.

كتب (كودينيس) في موقع النقد المعماري: ”تسيطر الفوضى بشكل ساحق على بلجيكا، يبدو الأمر كما لو أننا قمنا بملأ كل متر بالأبنية قبل أن نكتشف الحاجة لوضع بعض الشوارع هنا وهناك، يمكنك بسهولة العثور على حي يضم عشرات الأنماط المعمارية المختلفة داخل دائرة نصف قطرها 100 متر.

بالإضافة لكون هذه البلاد صغيرة لدرجة أنه لا يمكنك إعطاء كل منزل حقه، أي أن تجمع هذه الأبنية بهذا الشكل هو أمر حتمي مما يعني أن الاختلافات ستكثر وأي بناء ذو طابع مميز سيبهت بريقه ضمن محيطه الضبابي. لا يستطيع أحد النظر إلى هذه المنازل بطريقة موضوعية عندما يكون هو الآخر يعيش في منزل ذو تصميم غريب محاولاً لفت الانتباه إليه“.

المنازل البلجيكية القبيحة

تتسم هذه المنازل بتفردها المفرط، مما يعطي الناظر إحساساً بعدم التجانس.

المنازل القبيحة في بلجيكا

وقد يعطي احساسا بالتجانس في بعض الأحيان. هذان المنزلان تعود ملكيتهما لأخوين توأمين.صورة: Hannes Coudenys

كما قال المصور (هانيس كودينيس) أنه سكن وزوجته في إحدى هذه المنازل القبيحة قبل أن يجبروا على الانتقال منه بسبب بيع الأرض لمتعهد جديد. أنشأ (كودينيس) مدونته عام 2011 في الوقت الذي كان يعيش في منزله القبيح –الذي كان يبدو وكأنه منزل شبه منفصل من فترة الستينيات– قام هو وزوجته بإجراء بعض التعديلات والإصلاحات عليه، كان منزلاً عملياً بالرغم من قباحته.

المنازل البلجيكية القبيحة

أثارت الصور التي التقطها (هانيس) غضب أصحاب المنازل.صورة: Hannes Coudenys

المنازل القبيحة في بلجيكا

يبدو المنزل على اليمين كأنه معبد من العصور الوسطى.صور: Hannes Coudenys

سببت مدونة (كودينيس) نوعاً من الجلبة بين السكان البلجيكيين، حيث أدرك أنه ليس الشخص الوحيد الذي يرى بلجيكا دولة قبيحة من الناحية المعمارية، الأمر الذي شجع (كودينيس) على نشر المزيد من الصور لمنازل بلجيكية قبيحة، إلى أن قام أحد متابعيه بتوكيل محامي وإرسال رسائل تهديد لـ(كودينيس) يتهمه فيها بانتهاك خصوصياتهم وخرق قوانين حقوق الطبع والنشر وإلحاق الضرر بسمعتهم.

المنازل البلجيكية القبيحة

اضطر المصور إلى إقفال مدونته خوفاً من القضاء.صورة: Hannes Coudenys

المنازل القبيحة في بلجيكا

هل أعجبكم تصميم هذا المنزل؟صورة: Hannes Coudenys

نتيجة لهذا الأمر وخوفاً من العقاب القانوني، توقف (كودينيس) عن النشر في مدونته. ولكن بعد مرور عام واحد، عندما وجد (كودينيس) نفسه يعيش في أحد هذه المنازل القبيحة مرة أخرى، اشتعلت هذه الفكرة مجدداً في رأسه وعاود النشر على مدونته. وبعد مرور عدة أعوام قام بنشر كتاب طاولة القهوة بنفس العنوان (كتاب طاولة القهوة هو نوع من الكتب التي توضع في غرفة المعيشة وغرف الانتظار).

يقوم (كودينيس) حالياً بمنح صاحبي المنازل إمكانية إزالة الصور الملتطقة والموجودة على المدونة بأنفسهم، حيث يقوم نحو 10٪ من المالكين بهذا الأمر. حيث أوضح (كودينيس): ”أستطيع تفهم حنقهم، فبعضهم يأخذ الأمر بشكل شخصي عندما تتعرض منازلهم للسخرية بشكل علني، أو حين يشعرون بأنهم مطاردين من قبل الصحافة وبأنهم ضحية النقد، هذا ليس لطيفاً“.

المنازل القبيحة في بلجيكا

أصبح بإمكان أصحاب المنازل حذف صور بيوتهم عن المدونة إذا اعتبروها خرقاً للخصوصية.صورة: Hannes Coudenys

وأضاف: ”أخبرني أحد المهندسين أن شخصاً ما سيقدم على الانتحار وسأغدو شخصاً مجرداً من الضمير وذلك بسبب التنمر الذي أمارسه. كما اتهمني مهندس آخر بأنني سأكون السبب بتغيير مستقبل أطفاله بشكل جذري وذلك بجعله يبدو كمهندس معماري فاشل. ولكن لهذه الأسباب، من المهم أن تكون قادراً على نقل ومشاركة أفكارك بشكل صريح ومتحرر“.

المنازل البلجيكية القبيحة

يعتبر (هانيس) أن منعه من نشر صور المنازل خرق صارخ للحرية.

المنازل القبيحة في بلجيكا

هذا التصميم يشبه إلى حد بعيد تصميم كنيسة.صورة: Hannes Coudenys



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:41
الظهر 12:42
العصر 04:21
المغرب 07:17
العشاء 08:44