تعرف الى جزيرة (ماركيت) الخارجة عن المألوف
تعرف الى جزيرة (ماركيت) الخارجة عن المألوف

الخميس | 09/05/2019 - 09:45 صباحاً

(ماركيت) Märket هي تشكل صخري صغير تبلغ مساحته 3.3 هكتارات، وتقع في المعبر البحري الذي يربط بين خليج (بوثنيا) وبحر البلطيق، بين السويد وفنلندا. تم تقسيم هذه الجزيرة بين البلدين منذ زمن معاهدة (فريدريكشامن) في سنة 1809 التي حددت الحدود بين السويد والإمبراطورية الروسية التي كانت تسيطر على فنلندا آنذاك، وعندما رُسمت الحدود من طرف الأطراف الفاعلة في المعاهدة، مرّت عن طريق الصدفة عبر جزيرة (ماركيت) لتقطعها لنصفين.

 

منارة جزيرة (ماركيت).

منارة جزيرة (ماركيت).صورة: Niklas Sjöblom/Flickr

خريطة توضح شكل الحدود الفنلندية-السويدية التي تعبر جزيرة (ماركيت).

خريطة توضح شكل الحدود الفنلندية-السويدية التي تعبر جزيرة (ماركيت).صورة: Oona Räisänen/Wikimedia Commons

تقع هذه الجزيرة في وسط معبر (آندرستين-ماركيت) الذي يبلغ من الطول 27 كلم وعرضه 11 كلم، وكانت تستخدم كعلامة ملاحية ذات فائدة كبيرة، ولهذا تم تسميتها بهذا الإسم (ماركيت) الذي يعني ”علامة“ في اللغة السويدية. من أجل جعل الجزيرة أكثر نفعاً كمعينة على الملاحة، قام الروس ببناء منارة عليها في سنة 1885، وعن طريق الصدفة أيضاً، تبين أن تلك المنارة بُنيت على الجانب السويدي من الجزيرة.

صورة منارة جزيرة (ماركيت).

صورة منارة جزيرة (ماركيت).صورة: Esquilo/Wikimedia Commons

لم يتم الوصول إلى حل للنزاع الحدودي الذي سببته المنارة إلا في سنة 1981، عندما قررت لجنة استكشاف سويدية – فنلندية أن أفضل طريقة لحل الخلاف هي عن طريق التعديل على الحدود نفسها. قامت السويد باستبدال قطعة الأرض التي تنتصب عليها المنارة بقطعة أرض تساويها من حيث المساحة على الأرض الفنلندية، لم يتم تغيير ملكية السواحل حتى لا تتداخل مع أحقية كل بلد في الصيد البحري في المنطقة، وأسفر عن هذا الأمر خط حدودي متعرج على شكل حرف S اللاتيني.

علامات حدودية على صخرة جزيرة (ماركت).

علامات حدودية على صخرة جزيرة (ماركت).صورة: Rauli Rautavuori/Flickr

تم تعليم الحدود من خلال حفر سلسلة تتكون من 10 حفر في الجزيرة الصخرة، وذلك لأن أية علامات حدودية توضع فوق سطح الأرض ستتعرض للإزالة بفعل العواصف القوية والأمواج العاتية التي تمتاز بها المنطقة.

بالفعل، إن الطقس في المنطقة قاسٍ جداً لدرجة أن شكل الجزيرة نفسه يخضع للتغير بفعله، لذا كل 25 سنة، يتم إجراء استكشاف من طرف لجنة ثنائية بين البلدين على الجزيرة من أجل التعديل الضروري على أي تغيّر يطرأ على الحدود.

جزيرة ماركيت

تمثل جزيرة (ماركيت) علامة حدودية بين دولتي السويد وفنلندا.صورة: tt_koski/Wikimedia Commons

جزيرة (ماركيت).

جزيرة (ماركيت).صورة: tt_koski/Wikimedia Commons



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:06
الظهر 12:45
العصر 04:27
المغرب 07:47
العشاء 09:25