بالصور.. حيوانات غريبة عاشت على الأرض قبل ملايين السنين
بالصور.. حيوانات غريبة عاشت على الأرض قبل ملايين السنين

الخميس | 06/06/2019 - 10:14 مساءً

تحدثت الكاتبة بوتابوفا إليزافيتا -في تقرير نشره موقع "آف بي ري" الروسي- عن الطبيعة المليئة بالغرائب والعجائب، وبعض الحيوانات المنقرضة التي عاشت على سطح الأرض في أوقات سابقة واختفت عنها منذ وقت طويل أثناء عملية التطور. وفيما يلي معطيات حول هذه الحيوانات:

كارنوتوروس
حيوان مفترس، وديناصور ينتمي لعائلة سحالي هابل، وعاش قبل 83.6 و66 مليون عام، ويشبه السحلية. طويل جدا، وجمجمته قصيرة، ولديه نتوءات ضخمة تشبه القرون فوق عينيه، وأطرافه طويلة ونحيفة، ويداه قصيرتان، ويصل طوله إلى تسعة أمتار، ووزنه 2100 كيلوغرام.

الديميترودون
ينتمي إلى جنس الحيوانات المفترسة التي عاشت قبل 298 و268 مليون عام وخلال فترة العصر البرمي، ويصل طوله إلى ما لا يقل عن 2.7 متر وأقصاه أربعة أمتار، وكان في بعض المراحل أكبر حيوان مفترس على كوكب الأرض. 


الديميترودون (مواقع التواصل)
الديميترودون (مواقع التواصل)

ويتمتع هذا الحيوان بنوعين من الأنياب والقواطع، وأربع أرجل تشبه في شكلها الزواحف، ولديه فوق ظهره عضو يشبه الشراع ينمو فوق عموده الفقري تطور على مراحل، وكان يأكل أي حيوان يتمكن من قتله.

يوبازيليوس
يشبه هذا الحيوان الثديي الغريب -الذي يعود إلى فترة ما قبل التاريخ- خليطا من الزرافة ووحيد القرن والنمر، ولديه قرون وأنياب وجمجمة مثيرة للانتباه لأنها تبدو في نفس الوقت مسطحة ومقعّرة.

ويمكن مقارنته بوحيد القرن من حيث الحجم، وفي بعض المراحل على كوكب الأرض كان أكبر حيوان في فصيلته، ويفترض العلماء أنه كان أقوى الحيوانات في البيئة التي عاش فيها.

كيتزالكواتل
يعتبر الأكبر في فصيلة التيروصورات أو الحيوانات الزاحفة المجنحة، ويعتقد أن عرض جناحيه يصل إلى 12 مترا ويتراوح وزنه بين 65 و250 كيلوغراما، وقد سُمي نسبة لآلهة كانت تُعبد وسط أميركا، كان يُصور في شكل ثعبان لديه ريش، وهو واحد من بين الحيوانات الطائرة الأكبر حجما في التاريخ.

ومات خلال عملية التطور في الفترة ما قبل 68 و66 مليون عام إلا أن بعض بقاياه المتحجرة تم العثور عليها في شمال أميركا في السبعينيات.

دويديكوروس
يصل طوله أربعة أمتار، وارتفاعه متر ونصف المتر، ووزنه قد يتجاوز الطن ونصف الطن، ويتميز بشكله الغريب ولديه ما يشبه الدرع فوق ظهره، مكوّن من 1800 صفيحة عظمية كل واحدة منها يصل طولها إلى 2.5 سنتيمتر.

ولديه ذيل مسنن إلا أنه لم يكن قادرا على التحكم فيه بشكل جيد بسبب انعدام الرؤية للخلف، لأن ظهره الضخم كان يمنعه من الاستدارة واستهداف المخلوقات الموجودة خلفه.

وتم إثبات أنه ينتمي لفصيلة من الحيوانات أخدودية الأسنان التابعة للمدرعات المتدثرة، وذلك عند تحليل ميتوكوندريا الحمض النووي الخاصة به والتي بقيت محفوظة بشكل عجيب.


الدينوثيريوم (مواقع التواصل)
الدينوثيريوم (مواقع التواصل)

الإكتيوصور
هو ليس سمكة أبو سيف أو دلفينا وإنما من الزواحف البحرية الضخمة، وطوله يصل إلى 24 مترا، ويتميز بجمجمة طويلة وأسنان تتغير باستمرار طيلة فترات حياته، و لديه عيون ضخمة يصل قطرها إلى عشرين سنتيمترا، وذيل مزود بشفرتين، وهو ينتمي لفصيلة السمكسحليات.

الدينوثيريوم
عاش قبل مليوني سنة، ويعني بالإغريقية القديمة "الحيوان الرهيب أو الفظيع" المخلوق الضخم والمخيف، ولديه أنياب في الفك السفلي تتجه نحو الأسفل، وطوله ما بين 3.5 أو 4.5 أمتار، أما وزنه فيتراوح بين 5 و14 طنا، ويصل طول الجمجمة لوحدها إلى 1.2 متر.

ولا يزال العلماء إلى الآن لا يفهمون كيف استخدم هذا الحيوان الأنياب الموجودة في فمه، وهم يفترضون أنه كان يعتمد عليها للحفر وإبعاد الأغصان.

المصدر : الجزيرة



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 03:52
الظهر 12:40
العصر 04:21
المغرب 07:48
العشاء 09:29