أكياس ورقية في مخبز نابلسي...تجربة واعدة ولكن!
أكياس ورقية في مخبز نابلسي...تجربة واعدة ولكن!

السبت | 22/06/2019 - 04:26 مساءً

حسناء الرنتيسي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

"هناك شيء مريح في وضع الخبز بأكياس ورقية" هذا ما تقوله سيدة أربعينية خرجت راضية وبيدها اليمنى حملت خبزاً يصطف داخل ورق بني هش. هذا المشهد المتجسد باستخدام أكياس ورقية على غرار ما كان يفعله آباؤنا وأجدادنا أصبح أمراً نادراً هذه الأيام، لكنه يحدثُ اليوم في أحد مخابز مدينة نابلس.

مبادرة فردية أطلقها محارب عوض صاحب مخابز القدس الآلية. هو أسير محرر حاصل على شهادة التوجيهي، لكنه يملك ثقافة صحية وبيئية، ويتحلى بالمبادرة الفاعلة للتأثير في محيطه.

إطلاع عوض على الكثير من التحذيرات من استخدام البلاستيك في حفظ الطعام جعله يستاء منها كأكياس في مخبزه، ومع أنه تردد بدايةً لاعتقاده أن الأمر قد يكون مُكلفاً، وقد لا يحظى بالتأييد والقبول من قبل المستهلك، لكنه حسمَ أمره منذ شباط  الماضي، بقراره الذي يقضي باستخدام الأكياس الورقية بدل البلاستيك من ناحية صحية أولا، وبيئية ثانياً، واقتداءً بدول تتجه نحو تقنين استخدام البلاستيك، وهذا ما شاهده بأم عينه بعد زيارة بعض المخابز في الخارج، ورؤية الطريقة التي يتعاملون بها في حفظ وبيع الخبز للمستهلك كتركيا وألمانيا على سبيل المثال.

ويضيف أن كثيراً من دول العالم حظرت استخدام أكياس البلاستيك في الأسواق، واستبدلتها بأكياس قماشية أو ورقية، حيث يحضر الزبائن أكياسهم معهم لوضع خبزهم، ومن لا يحمل كيسا قماشيا يشتريه مقابل مبلغ معين.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02