مشاهد تُظهر متسلقين يصعدون جبال الهيمالايا قبل أن يلقوا حتفهم
مشاهد تُظهر متسلقين يصعدون جبال الهيمالايا قبل أن يلقوا حتفهم

الثلاثاء | 09/07/2019 - 06:02 مساءً

عثر فريق بحث على لقطات لمجموعة من المتسلقين لقوا حتفهم في جبال الهيمالايا الهندية في مايو/أيّار، وتُظهرهم وهم يتسلقون بين الثلوج في قمة بعيدة وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

وأُبلغ عن المتسلقين المفقودين الثمانية في مايو/أيّار بينما كانوا يحاولون تسلق ناندا ديفي، ثاني أعلى جبل في الهند، وكانت المجموعة مكونة من أربعة بريطانيين وأمريكيَّين وأستراليّة وهنديٍّ. وانتُشلت سبع من جثث المتسلقين الثمانية في يونيو/حزيران.

والإثنين 8 يوليو/تمّوز2019، أعلن فريق بحث تابع لشرطة الحدود الهندية-التبتية (ITBP) في المنطقة أنه قد عثر على «جهاز التقاط وتخزين لمقاطع الفيديو»، وقد وصفه لاحقاً نائب المفتش العام في لشرطة الحدود بأنه من علامة GoPro، ويُظهر المتسلقين هم يسيرون وسط الثلوج.

آخر فيديو قبل الموت

ونشرت شرطة الحدود الهندية-التبتية المقطع القصير، الذي يستمر لمدة تقل عن دقيقتين على حسابها على موقع توتير ويصور المجموعة وهي تتحرك ببطء عبر الثلج على قمة لم يُحدّد اسمها بالقرب من ناندا ديفي شرقاً، ويمكن سماع الرياح في صوت المقطع، ولكن لا توجد أصوات للمتسلقين.

فيما عُثر على اللقطات على ارتفاع 5800 متر (19 ألف قدم) بينما كان متسلقو الجبال من الشرطة يفتشون المنطقة التي عُثر فيها على الجثث.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، قال نائب المفتش العام لشرطة الحدود الهندية-التبتية في مؤتمر صحفي: «لقد ثَبُت أن جهاز GoPro يشبه الصندوق الأسود لطائرة ويعطينا معلومات عن اللحظات الأخيرة في حياة المتسلقين».

وقال: «كانت رؤية هذه اللقطات أمراً مبهراً بالنسبة لنا».

واختفت المجموعة في منطقة ناندا ديفي في 26 مايو/أيّار بعد انهيار جليدي. وكان يقودهم مرشد الجبال البريطاني مارتن موران وكانوا يحاولون الوصول إلى قمة لم يتسلقها أحد في منطقة نائية.

مارتن موران وكانوا يحاولون الوصول إلى قمة لم يتسلقها أحد في منطقة نائية.

وموران، في الأصل من تاينسايد، كان يعمل مرشداً جبلياً منذ عام 1985 وأنشأ مع زوجته جوي شركته Moran Mountain، ومقرّها في ستراثكارون في المرتفعات الاسكتلندية.

وفي بيان سابق، قالت أسرته: «إننا نشعر بحزن عميق إزاء الأحداث المأساوية المتكشّفة في منطقة ناندا ديفي في جبال الهيمالايا الهندية».

وتابع البيان: «كأسرة، فإننا نشعر بنفس ما يشعر به أقرب الأقارب في عدم معرفة مصير أو صحة الأشخاص الأقرب إلينا».

وشملت المجموعة أيضاً روث ماكانس من سيدني، التي قال زوجها ترينت جولدسك، إن التسلق كان «جزءاً منها»، مضيفاً: «لقد كانت تخطط للقيام بشيء كهذا منذ أن عرفتها منذ أكثر من 20 عاماً».



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:48
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02