مع هذا الاختراع.. النفايات البلاستيكية تعرض قريبا للبيع
مع هذا الاختراع.. النفايات البلاستيكية تعرض قريبا للبيع

الأربعاء | 21/08/2019 - 01:52 مساءً
  •  

طورت جمعية "صحوة الأرض" (Earth Wake) الفرنسية إصدارا جديدا من آلة تحمل اسم "كريستاليس" تعمل على تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة، بما قد يسهم في مواجهة التحديات البيئية الناجمة عن تلوث البلاستيك.

قال موقع "20 مينوت" الفرنسي إن فكرة هذه الآلة تقوم على أن البلاستيك كان في الأصل نفطا، ويجب أن يعود إلى أصله مرة أخرى، وذلك بوضعه داخل روبوت عملاق من الصلب، وتسخينه إلى أربعمئة درجة مئوية، في عملية تسمى الانحلال الحراري، حيث تسمح بتكسير روابط جزيئاته ليعود زيتا ونفطا.

وأوضح الموقع إن هذه الآلة الجديدة يمكنها أن تستخرج من كل كيلوغرام من البلاستيك -بشكل منفصل- 650 جراما من الديزل و180 جراما من البنزين ومئة جرام من الغاز وسبعة جرامات من المخلفات.

ويقول مدير جمعية "صحوة الأرض" فرانسوا دانيل إنه يمكن وضع الأكياس البلاستيكية وأغطية الزجاجات والأحواض وزجاجات المنظفات أو الشامبو في كريستاليس، وكل ما هو من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.


الجهاز يستطيع تحويل الأكياس البلاستيكية وأغطية الزجاجات والأحواض وزجاجات المنظفات أو الشامبو إلى وقود صالح للاستخدام (رويترز)
الجهاز يستطيع تحويل الأكياس البلاستيكية وأغطية الزجاجات والأحواض وزجاجات المنظفات أو الشامبو إلى وقود صالح للاستخدام (رويترز)

حجم أكبر
وأشار الموقع إلى أن جهاز كريستاليس الذي قدم للجمهور في سبتمبر/أيلول 2018 نال اهتماما كبيرا، وطور بفضل التمويل الذي حصل عليه من الجمعيات والشركات وكليات الهندسة، حتى إن هذا الجهاز الذي ابتكره المهندس كريستوفر كوستيس عام 2015 قد تغير منذ ذلك الحين بشكل كبير.

وأكد فرانسوا دانيل أن "النسخة الجديدة، التي سيتم تقديمها في سبتمبر/أيلول القادم في نيس، أكبر ثلاث مرات من الأولى، ولديها قدرة على المعالجة أكثر بكثير، إذ تصل إلى ستين كيلوجراما من البلاستيك لكل دفعة، بدل كيلوجرامين للنموذج الأولي السابق".

وتستغرق العملية الكاملة نحو ساعة وثلاثين دقيقة، ويمكن تكرارها عدة مرات، مما يعني أنه بالإمكان تحويل ما يصل إلى مئتي كيلوجرام من النفايات يوميا، حسب دانيل.

النفايات البلاستيكية تكسب قيمة
ومع أن الهدف من المشروع هو مواجهة تحد بيئي، يتعلق بمعالجة النفايات البلاستيكية على الأرض حتى لا ينتهي بها المطاف في المحيطات، فإن فرانسوا دانيل يرى أن كريستاليس هو الحل الملموس لتشجيع جمع هذا النوع من القمامة، "من خلال إعطاء قيمة للنفايات البلاستيكية حتى يبيعها الناس".

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة "سينس" عام 2015، فإنه تم عام 2010 إلقاء ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات. وترى جمعية "صحوة الأرض"، التي تهدف إلى دعم الابتكارات التي تروج للنفايات البلاستيكية في البلدان الناشئة، أن كريستاليس هو الحل الملموس لتشجيع جمع هذا النوع من القمامة.

تقول الجمعية "من خلال إعطاء قيمة للنفايات البلاستيكية، لن يرفضها الناس، بل سيبيعونها لأصحاب المشاريع الصغيرة الذين سيكسبون المال عن طريق إنتاج الوقود".

وتم تصميم جهاز كريستاليس ليعمل في أي مكان، ويتم بيعه للأفراد أو الجمعيات، وهو يعمل دون كهرباء، إذ يقول عضو في الجمعية إن 10% من الغاز الذي ينتجه أثناء الانحلال الحراري هو الذي يغذيه ويسمح له بتوليد الطاقة الخاصة به.

وبالإضافة إلى ذلك -كما يقول الموقع- فإن الجهاز مصمم من مواد بسيطة ومتينة وبتكنولوجيا ذات تقنية منخفضة الصيانة وسهلة الإصلاح، وتنوي "صحوة الأرض" تسويقه بنحو خمسين ألف يورو.

ويقول فرانسوا دانيل إنهم ينوون تصنيع عشرة أجهزة خلال عام 2020، وهو يعتقد جازما أنها ستباع جميعها، نظرا "لحجم رجال الأعمال والجمعيات حول العالم الذين يتصلون بي يوميا عبر البريد للحصول على هذا الجهاز".

المصدر : مواقع إلكترونية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58