الراهب الروسي المجنون الذي سيطر على زوجة القيصر.. وانهارت الإمبراطورية بسببه
الراهب الروسي المجنون الذي سيطر على زوجة القيصر.. وانهارت الإمبراطورية بسببه

الأحد | 01/09/2019 - 08:33 صباحاً

إذا كنت تتابع مسلسل The Last Czars على شبكة Netflix، فربما جذبت انتباهك شخصية الكاهن العجيب راسبوتين، فما قصة هذا الكاهن الذي سيطر على الإمبراطورة تماماً، واغتيل في النهاية قبل سقوط الإمبراطورية بسنتين.

يُعد غريغوري راسبوتين أحد أكثر الشخصيات الغامضة و «الملعونة» في التاريخ. وُلد راسبوتين في قرية بوكروفسكوي الصغيرة في سيبيريا، عام 1869، وكان الوحيد من بين إخوته السبعة الذي ظلَّ على قيد الحياة بعد مرحلة الطفولة المبكرة.

راسبوتين

راسبوتين

لم يتلقَّ راسبوتين أي تعليم رسمي، وكان أُميّاً حتى أصبح بالغاً. تزوج راسبوتين وعمره 17 عاماً، واتّجه نحو عيش حياةٍ سريةٍ ومنعزلة في المناطق النائية من سيبيريا. ولكن حين سمعَ راسبوتين نداء الله في عام 1897، أو بحسب بعض الروايات، حين فرَّ من المدينة هارباً من العقاب بسبب اتهامه بسرقة حصان، انطلق في طريقٍ بغيض جعل منه أكثر رجل مشهَّر به في الإمبراطورية الروسية، وفقاً لهذا الموضوع المترجم عن موقع The Archive.

بعد أن أمضى راسبوتين بعض الوقت في دير جبال الأورال، شرع في سلسلة من الرحلات الدينية، ربما أوصلته إلى جبل آثوس، واليونان، مركز الأرثوذكسية الشرقية للحياة الرهبانية. وبحلول أوائل القرن العشرين، حظِيَ راسبوتين بسمعة طيبة كمعلم روحي، أو رجل دين، بإمكان قواه السحرية علاج الأمراض الجسدية والروحية.

«الراهب العجيب» الذي مارَسَ سلطته على إمبراطور روسيا

اقتادته رحلاته في نهاية المطاف إلى سانت بطرسبرغ، حيث أثار إعجاب قادة الكنيسة المحلية، وحظي بدعم اثنتين من أميرات دولة الجبل الأسود، اللتين كانتا متزوجتين من أفراد من سلالة عائلة رومانوف.

قدمت الشقيقتان راسبوتين إلى القيصر نيقولا الثاني وزوجته ألكسندرا، اللذَيْن طَلَبا منه أن يصلي من أجل أن يُشفى ابنهما ألكسي، المصاب بسيلان الدم «الهيموفيليا» .

وفي مناسبات عدة، كان وجود الراهب يُخفِّف من ألم الصبي ويوقف نزيفه. أصبح القيصر على اقتناعٍ تام بأنَّ راسبوتين هو الشخص الوحيد الذين بإمكانه علاج مرض ابنه، وازداد تأثيره على العائلة المالكة بشكلٍ سريع.

راسبوتين

الإمبراطور نيقولا وزوجته وأبنائه

انتشرت الأقاويل في تلك الأثناء حول سلوك راسبوتين الداعر في كافة أرجاء سانت بطرسبرغ؛ كان يسكر بشراهة، ويرتاد دور البغاء، وذاع أنَّه كان يُغوي سيدات المجتمع بوعظهن بأنَّه بالخطيئة فقط يمكنهن أن يجدن الخلاص!

عارضته الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ووردت إلى القيصر تقارير سرية توثق ممارسته الفجور. ورغم ذلك، رفض القيصر نيقولا إبعاد الرهاب خارج البلاط الملكي، وقال لرئيس وزرائه: «أفضِّل وجود عشرة مثل راسبوتين على واحدة من نوبات الإمبراطورة الهستيرية» .

زاد الوضع خطورة بحلول عام 1915، حين غادر نيقولا سانت بطرسبرغ ليقود الجيش الروسي في الحرب العالمية الأولى. تولَّت ألكسندرا زمام القيادة في غياب زوجها، ومنحت راسبوتين الحقَّ في تعيين أصدقائه قساوسة للكنيسة، ومناصب أخرى في الدولة.

أدَّى استشعار مجموعة من النبلاء أنَّ راسبوتين يشكل خطراً كبيراً على النظام الملكي، إلى التخطيط لاغتياله. فدعَوْه إلى حفلٍ، وبحسب رواية أحد المتآمرين، قدَّموا له الكعك والنبيذ المحقون بالسيانيد. وحين فقد السم تأثيره، أطلقوا عليه النار عدة مرات وألقوا جسده في نهرٍ متجمِّد. لكنَّ قتل راسبوتين لم ينقذ الإمبراطورية الروسية رغم ذلك. ففي مارس/آذار عام 1917، تنازل القيصر نيقولا عن عرشه، وقُتِل بعدها بعامٍ هو وعائلته على يد حرّاسهم البلاشفة.

يظل راسبوتين يُشكِّل لغزاً في موته كما في حياته، هل كان راهباً يسعي للروحانية أُسيء فهمه كما يعتقد الكثير من الروسيين المعاصرين؟ أم كان رجلاً محتالاً أسقط إمبراطورية؟ تثبت الثماني حقائق التالية أنَّه في حالة راسبوتين، فالحقيقة هي شيء أغرب من الخيال.

1.  لم يكن راسبوتين راهباً في حقيقة الأمر

رغم كون راسبوتين كان يُدعى «الراهب المجنون»، و «الراهب الأسود»، و «الشيطان المقدس»، فهو لم يُمنح نذور الرهبنة. بل اتهم الرهبان الروس الأرثوذكس بالتورط في علاقات جنسية شاذة، وصرَّح بأنَّ «حياة الرهبنة ليست لي، يمارس المرء العنف على الناس هناك» . 

2. لم يكن راسبوتين أول راهب يسيطر على القيصر وزوجته

قد تكون القدرة على الإقناع التي يتمتع بها راسبوتين مثيرة للإعجاب، لكنه وجد استعداداً تاماً من زوجة القيصر، فبعد أن تربَّت ألكسندرا على مذهب اللوثرية، تحوَّلت إلى الأرثوذكسية الروسية حين اعتلى  نيقولا العرش.

راسبوتين

اتّبعت الإمبراطورة ألكسندرا راسبوتين

انجذبت ألكسندرا إلى الحالة الروحانية الجديدة، وتأثَّرت بأفراد أهل البلاط الملكي الذين آمنوا بالتنجيم. وفي عام 1901، وقعت هي والقيصر نيقولا تحت تأثير «معالج روحاني» فرنسي يُدعى فيليب نيزير- أنتيلمي فاشوت (ويُعرف أيضاً باسم ماستر فيليب دي ليون)، الذي أجرى جلسات روحية، وزعم أنَّ بإمكانه التنبؤ بالمستقبل والتلاعب بجنس الأطفال داخل الرحم.

ورُغم كونه اتُّهم بالدجل وطُرد من روسيا، اعتقد الزوجان الملكيان أنَّه ساعدهما لكي يتمكنا من إنجاب طفلهما أليكسي. وحين أُصيب ألكسي بمرض الهيموفيليا، الذي يُعتقد أنه انتقل إليه من جدته الملكة فيكتوريا، ولم يستطع الأطباء الروس علاجه، لجأت ألكسندرا إلى راسبوتين «ذي القوى الخارقة» لتحصل على حلول.

3. تمنَّى راسبوتين أن يكون ضمن طائفة دينية خفيّة مارست الجَلد الذاتي كطقس ديني لكنه لم يصبح فرداً منها

فزعت معلمة لدى العائلة المالكة من كون راسبوتين سُمح له بزيارة بنات القيصر في دار الحضانة بينما كانت الفتاتان ترتديان ثياب النوم، واتهمته بالانتماء لطائفة خاليستي، وهي جماعة انفصلت عن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في أواخر القرن السابع عشر.

كان لجماعة خاليستي خلايا سرية منتشرة في شتى أنحاء روسيا، وكان ثمة شائعات عن كونهم يجلدون أنفسهم، وينخرطون في طقوس النشوة التي وصلت في بعض الأحيان إلى العربدة.

كان لاعتقاد راسبوتين بأنَّه لا يمكن الوصول للخلاص إلا من خلال الانغماس في الخطيئة ثم التوبة، أوجه تشابه مع تعاليم خاليستي، لكن ما مِن دليل على انضمامه لتلك الطائفة.

ادَّعت ابنته، التي نشرت مذكرات عن والدها وأصبحت مؤدية في السريك وعاملة في أحواض بناء السفن الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية، أنَّ راسبوتين «نظر في» الانضمام للطائفة كاليستي، لكنه رفضها.

4. ساعد وجود راسبوتين ألكسي بالفعل

تمكَّن «الراهب المجنون» من تخفيف معاناة ألكسي بكل المقاييس. قدَّرت ألكسندرا قوى راسبوتين السحرية، واقترح آخرون أنَّه كان يُخضع الصبي تحت تأثير التنويم المغناطيسي. لكنّ التفسير الأكثر ترجيحاً هو أنَّ وجود راسبوتين وصلواته كان لهما تأثيرٌ مهدِّئ على ألكسندرا، التي كانت تمرره بدورها على ألكسي، ما يساعده على التعافي بسرعة.

راسبوتين

أليكسي رومانوف ووالده القيصر وأخته

وقد يتمثل عامل أساسي آخر في كون راسبوتين يحظر استخدام العلاجات الأخرى، مثل الأسبرين، المعروف الآن بكونه مسيلاً للدم. كان الأسبرين علاجاً جديداً ومبتكراً في أوائل القرن العشرين، ووصف لعلاج العديد من الأمراض، من بينها الأمراض المعروفة في الوقت الحالي بكونها ستزداد سوءاً، مثل الهيموفيليا التي أصابت ألكسي. 

5. ربما تنبّأ راسبوتين بوفاته ومقتل عائلة القيصر

تقول الأسطورة إنّ راسبوتين تنبأ بوفاته في خطابٍ أرسله إلى القيصر نيقولا، في ديسمبر/كانون الأول عام 1916، قال فيه: «أشعر أنني سأفارق الحياة قبل مطلع يناير/كانون الثاني.. إذا كان ما يربطنا من علاقة هو ما تسبَّب في موتي، عندها لن يبقى أحدٌ من أطفالك على قيد الحياة لأكثر من عامين» .

قُتل راسبوتين في الصباح الباكر من يوم 30 ديسمبر/كانون الأول، على يد مجموعة أفراد من بينهم ابن عم القيصر، ونسيبه. وبعد أقل من عامين، في يوليو/تموز عام 1918 بالتحديد، أُعدِمَ نيقولا وألكسندرا وأطفالهما الأربعة.

لم يرد خطاب راسبوتين إلا في عشرينات القرن الماضي، لكنَّ الشخص الوحيد الذي شهد صحة ما جاء فيه هو سكرتير راسبوتين، ويُدعى أرون سيمانوفيتش. لكن تكهنات راسبوتين الأخرى، بما فيها أنَّ العالم سينتهي في أغسطس/آب عام 2013، كانت وهمية. 

6. نجا راسبوتين من محاولة اغتيال واحدة لكنه لم ينجُ من الموت

في عام 1914، وجهَّت سيدة متسولة تابعة لأحد خصوم راسبوتين طعنة للراهب المجنون في المعدة. كان راسبوتين على وشك الموت حينها، لكنه استعاد عافيته بالكامل، وأثيرت شائعات بكونه من المستحيل أن يُقتل. وحين اغتيل على يد النبلاء بعدها بعامين، سرعان ما تحوّلت الملابسات الغريبة لأسطورة.

راسبوتين

راسبوتين في شبابه

فبحسب بعض الروايات، بعد أن سُمم وأُطلق عليه النار عدة مرات، وإغراقه، كان راسبوتين لا يزال على قيد الحياة حين جرى سحبه من نهر مالايا نيفكا المتجمد.

في الواقع، استغرق الأمر من الشرطة ثلاثة أيام للعثور على جثته، ولم يتوصَّل تقرير تشريح الجثة إلى وجود أي آثار للسم في جسمه، فضلاً عن عدم وجود أي علامة تشير لكونه كان حياً حين أُلقي به في الماء. مات راسبوتين إثر رصاصة في الجبهة. 

7. يعتقد بعض المؤرخين أنَّ اغتيال راسبوتين كان مرتبطاً بمؤامرة من جاسوس بريطاني 

قُتل راسبوتين في منزل الأمير فيلكس يسيبوف، نسيب القيصر نيقولا. التحق يسيبوف بجامعة أكسفورد مع أوزوالد راينر، العميل البريطاني الذي كان يقطن روسيا إبان الحرب العالمية الأولى.

كان هذا، إلى جانب كره راسبوتين الموثق جيداً للحرب وأسلاف القيصر الألماني، دافعاً لبعض الكتاب إلى افتراض أنَّ البريطانيين كانوا يخشون من أن يؤدي تأثير هؤلاء في دفع القيصر إلى إحلال السلام مع ألمانيا.

ولتجنُّب هذا التحول الكارثي في مجرى الأحداث، خطَّط عملاء الاستخبارات البريطانيون، ونفذوا جريمة اغتيال راسبوتين. ومع ذلك يرى معظم المؤرخين أنَّ هذه النظرية غير معقولة، ولم يُعثر على أي مستند يؤكد صحة هذه المؤامرة في الملفات الخاصة.

8. كانت العائلة المالكة تؤمن براسبوتين حتى النهاية

كانت المجاعة إلى جانب مقتل أكثر من ثلاثة ملايين روسي في الحرب العالمية الأولى هما الأساس 

 لقيام ثورة أكتوبر/تشرين الأول 1917، التي أنهت سلالة رومانوف، وأدت إلى قيام الاتحاد السوفييتي.

لكنَّ ما قوَّض سمعة العائلة المالكة بشدة كانت الشائعات التي أفادت بأنَّ راسبوتين هو القوة السرية الكامنة وراء العرش، وتربطه علاقة بزوجة القيصر. ورُغم ذلك، ظلَّت عائلة رومانوف مخلصة لراسبوتين حتى النهاية. اعتقدت ألكسندرا أنَّ راسبوتين استمر في الصلاة من أجل زوجها في الحياة الأخرى، وكانت بنات رومانوف الأربع يرتدين التمائم في صورة جمعتهن براسبوتين في يوم وفاتهنّ.

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19