ما فائدة مكان التوقيع في البطاقة الائتمانية ؟
ما فائدة مكان التوقيع في البطاقة الائتمانية ؟

الأربعاء | 11/09/2019 - 09:50 صباحاً

يُعد التوقيع في الجزء الخلفي من البطاقة الائتمانية خطوة أمنية مهمة لحماية معلومات بطاقتك إن وقعت في الأيدي الخطأ. كما أنها خطوة ضرورية عند إتمام أي عملية شراء، إذ يتفقّد التجار عادةً الجزء المخصص للتوقيع الشخصي للتأكد من مطابقته على إيصال المبيعات كإجراء وقائي، وإن لم يكونا متطابقيْن، فهم غير ملزمين على إتمام العملية التجارية مع حامل البطاقة.

بطاقة ائتمان

 

لهذا السبب، عليك التوقيع على الجزء الخلفي من البطاقة الائتمانية الخاصة بك!

على الرغم من انتشار التدقيق الإلكتروني، لكن لا تزال هناك أهمية أمنية كبيرة للتوقيع الشخصي في الجزء المخصص له على ظهر بطاقة الائتمان. وهي خطوة إضافية تُقدمها الشركة المسؤولة عن إصدار البطاقات الائتمانية لحماية معلوماتك الشخصية. إذ يُستخدم كل من التوقيع ورمز التحقق في البطاقة CVV في حماية المعلومات المخزّنة بالبطاقة في حال محاولة محتال مسح البطاقة على أي جهاز احتيال غير قانوني.

بطاقة ائتمان

قد تظن أنه مجرد توقيع ولن يُقدّم لك الحماية اللازمة، لكن عند استخدامها في العمليات التجارية، فإن مطابقة البائع للتوقيع على البطاقة مع التوقيع على وصولات الدفع خطوة مهمة تُبرز قيمة توقيعك. حتى أن العديد من التجار يرفضون إتمام عملية البيع إن لم يعثروا على توقيع على ظهر البطاقة تخوّفًا من حالات الاحتيال والإضرار بمصلحة صاحب البطاقة.

 

بطاقات VISA غير صالحة بدون توقيع!

البطاقة الائتمانية

حتى أبريل عام 2018، كانت بطاقات VISA card تُعتبر غير صالحة إن لم يُوقّع صاحبها في الجزء الخلفي المخصص لذلك من البطاقة. ويظهر ذلك جليًا في الكلمات المكتوبة في أعلى أو أسفل أو بجانب الجزء المخصص للتوقيع: “Not Valid Without Signature”. هذا الإجراء ألزم التجار أن لا يقبلوا التعامل مع أي بطاقة فيزا لا تتضمن توقيعًا. وفي حالة قدّم العميل بطاقة فيزا غير موقّعة إلى التاجر، فإنه يُطلب منه الهوية أو نموذج هوية صادر عن الحكومة للتحقق.

 

لماذا لا يُخالف من لم يضع توقيعه على بطاقة الائتمان؟

بطاقة ائتمان

على الرغم من أهميته الأمنية الكبيرة، لكن يبدو أنه ما من مخالفة ستلحق بك إن لم تضع توقيعك على البطاقة. لم يكن هكذا الحال في بداية ظهور بطاقات الائتمان، لكن مع التحديثات العديدة التي طبّقتها شركات بطاقات الائتمان الرئيسية، وظهور بطاقات شرائح EMV التي تسببت بانخفاض كبير في النشاط الاحتيالي، لم يعد هناك حاجة للتحقق من التوقيع، وساهم التطور في نظام التدقيق الإلكتروني من زيادة الأمان. لكن لا يزال للتوقيع أهمية قائمة بالنسبة للأعمال التجارية.

في السابق، كان يُطبّق إجراء وضع التوقيع في جزء من جواز السفر قبل أن تتطوّر أنظمة التدقيق في المطارات. مع العلم أن هذا الإجراء لا يزال مطلوبًا في بعض جوازات السفر حتى اليوم!



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:47
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02