ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟
ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟

الأربعاء | 11/09/2019 - 10:07 صباحاً

عند البحث عن جهاز راوتر جديد، فستجد أن هناك الكثير من الخيارات المُتاحة، ولعل أبرزها تلك التي تسمح ببث الواي فاي في حيّز 5 جيجا هرتز 5GHz، فماذا يعني ذلك؟ وهل هو أفضل من 2.4GHz الذي تستخدمه معظم أجهزة الراوتر المنتشرة؟

الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر

 

ما الفرق بين 2.4GHz و5GHz بترددات الواي فاي بأجهزة الراوتر؟

تردد 2.4ghz

هل لاحظت تقريبًا أن معظم الأجهزة اللاسلكية والتي تعتمد علي موجات الراديو في بيتك تعمل حول تردد 2.4 جيجا هرتز؟ وهذا يشمل جميع الأجهزة التي تعمل بالبلوتوث في بيتك مثل سماعات البلوتوث والماوس الوايرلس وكذلك كل ما يعمل بتقنية الواي فاي سواء كان جهازك كمبيوتر أو هاتف متصل بالراوتر عن طريق الواي فاي أو حتي شاحن لاسلكي، تقريبًا كل شئ يعمل لاسلكيًا فهو يعتمد علي باند 2.4 جيجا هرتز.

تردد 5GHz

هو نفس التردد السابق لكن وجه الاختلاف أن التردد هنا يوفر قنوات كثيرة جداً بالتالي يبعدك كثيراً عن التشويش الذي قد يحدث حيث يوفر عدد ضخم من القنوات يتجاوز 200 قناة (بخلاف 12 قناة في التردد السابق) بالتالي يبعدك بقدر الامكان عن التداخل والتشويش لكن يجب أن نوضح شيء هام أن هذا التردد لا يزيد من سرعة الانترنت لكن تحصل معه علي سرعة حقيقية بدون أي تشويش، وبالتالي تشعر وكأن الانترنت أسرع من الاتصال بإستخدام تردد 2.4 جيجا هرتز.

لماذا تم إطلاق تردد 5GHz؟

في عام 2009، تم إصدار نظام لاسلكي قياسي جديد أطلق عليه IEEE 802.11n، والذي يتيح لأجهزة الراوتر أن تقوم باستخدام حيز التردد 2.4 جيجا هرتز أو استخدام حيز التردد 5 جيجا هرتز لإرسال إشارات الواي فاي، والسبب وراء ذلك كان السماح للمستخدمين باستخدام أجهزة الراوتر في المناطق التي تزدحم بالاشارات اللاسلكية، تخيل انك تقوم بشحن هاتفك لاسلكيا بجوار الراوتر أو أنك تملك عشرات الأجهزة اللاسلكية والتي تعمل بالبلوتوث في بيتك والتي تعمل فقط في حيز التردد 2.4-2.4835GHz.

تحت أي ظرف، فربما تعيش في مكان يعتمد علي راوتر يعتمد علي حيز تردد 2.4 جيجا هرتز، والذي لن يكون مُريحًا في بعض الأوقات لأن اتصالك بالانترنت سيضعف بالتأكيد في أوقات مُحدّدة وهي تلك الأوقات التي تعمل فيها معظم الأجهزة اللاسلكية والبلوتوث في بيتك وفي هذه الحالات ستجد أن الحل الأفضل هو أن تقوم باستخدام حيز ترددي جديد وهو 5 جيجا هرتز حتي تبتعد عن كل التداخلات اللاسلكية التي قد تحدث وتؤثر علي سرعة اتصالك بالانترنت.

عيوب تردد 5GHz

يُعاب فقط علي هذا التردد عدم دعم كل الأجهزة خاصة الأجهزة القديمة، بالتالي قد تظهر الشبكة التي تعمل بتردد 5GHz علي بعض الأجهزة دون البعض وينطبق ذلك علي الهواتف والأجهزة اللوحية واللابتوب والكمبيوتر المكتبي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:06
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:36
العشاء 07:58