بيكربونات الصودا.. تنظف بيتك وتعتني بصحتك
بيكربونات الصودا.. تنظف بيتك وتعتني بصحتك

الأحد | 06/10/2019 - 09:00 مساءً

تعد خميرة الخبز (بيكربونات الصودا) واحدة من المنتجات المنزلية ذات الاستخدامات المتنوعة في مطبخك. وفي ما يلي الطرق المثلى لاستخدامها في تنظيف منزلك وتعزيز صحتك والعديد من الاستخدامات الأخرى، التي خصصت لها الكاتبة لورين جيلمان مقال نشرته مجلة ريدرز دايجيست الأميركية. 

عجة بيض منفوشة
إضافة ربع ملعقة من بيكربونات الصودا إلى كل ثلاث بيضات تقومين بخفقها لصنع عجة البيض، وذلك لزيادة حجمها. ويجب عدم إضافة كمية كبيرة من الخميرة حتى لا يفقد البيض طعمه، لا سيما أن بيكربونات الصودا تمتلك طعما مالحا.

تليين الفاصولياء
ملمس حبوب الفاصولياء يصبح صلبا بمجرد تركها مدة طويلة على الرف، مما يستوجب إضافة بيكربونات الصودا للماء الذي ننقع فيه الفاصولياء.

تجهيز مزيج للعب الأطفال
استخدام بيكربونات الصودا يجنب الأم سماع عبارة "أنا أشعر بالملل"، حيث يمكنها غلي كوبين من بيكربونات الصودا مع كوب من نشاء الذرة ونصف كوب من الماء حتى يصبح المزيج أكثر كثافة. وهذا يصنع مزيجا يسمح للأطفال باللعب لمدة يوم كامل.


 كوب من بيكربونات الصودا في الغسالة يخلصك من الرائحة السيئة (بيكسل)
(بيكسل)

تنظيف غسالة الصحون
إذا كانت لغسالة الصحون رائحة سيئة، ضعي كوبا واحدا من بيكربونات الصودا في الجزء السفلي منها وشغليها على وضعية الشطف. ويمكنك رش بضع ملاعق كبيرة أسفل الغسالة في حال استمرت الرائحة.

إنقاذ وعاء محترق
لا ترمي الوعاء المحترق، فإنقاذه ممكن بالاعتماد على خميرة الخبز، حيث يمكن تفريغ الوعاء وملء ربعه بالماء ووضع ربع كوب من الخميرة داخله. بعد ذلك، اغلي المزيج واتركيه ليلة كاملة، ليتسنى لك تنظيف الأماكن المحترقة في الصباح بسهولة.

إنقاذ كتاب أصابه العفن
في حال وجدت بعض العفن المحيط بالجزء الخارجي لكتابك المفضل، رشي بيكربونات الصودا بين الصفحات، ثم ضعي الكتاب داخل كيس ورقي، وامسحي الجزء الخارجي باستخدام كمية إضافية من بيكربونات الصودا. وبعد بضعة أيام، أزيلي الخميرة مع ترك الكتاب تحت أشعة الشمس، وهذا من شأنه منع نمو المزيد من الفطريات على صفحات الكتاب.


رش بيكربونات الصودا بين صفحات الكتاب يخلصك من الفطريات (بيكسابي)
رش بيكربونات الصودا بين صفحات الكتاب يخلصك من الفطريات (بيكسابي)

إزالة الشعور بألم حروق الشمس
يمكنك سكب كوب من بيكربونات الصودا في حوض استحمام يحتوي على مياه فاترة، مما يساعدك على تخفيف الشعور بالألم الناجم عن حروق الشمس بشكل كبير.

تنظيف المايكرويف
للتخلص من المواد اللزجة الملتصقة بالجدران الداخلية للمايكرويف، امزجي بضع ملاعق من بيكربونات الصودا مع الماء، وضعي المزيج داخل وعاء زجاجي داخل المايكرويف. بعد ذلك، شغلي الجهاز ثلاث دقائق، ثم استخدمي إسفنجة رطبة لإزالة الأوساخ.

إنعاش ورق الحائط
عندما يتلطخ ورق الحائط الخاص بك ببقع الزيت، افركي المكان المتسخ بلطف بواسطة إسفنجة رطبة مملوءة ببيكربونات الصودا. ويمكنك بعد ذلك شطفها وتجفيفها لتجدي أن البقعة اختفت.


قليل من بيكربونات الصودا يمكنها منع الشعور بحموضة المعدة بعد الأكل (بيكسابي)
قليل من بيكربونات الصودا يمكنها منع الشعور بحموضة المعدة بعد الأكل (بيكسابي)

تهدئة المعدة الحساسة
في الوقت الذي تساعد فيه بيكربونات الصودا على جعل طعم بعض الأطعمة أفضل، يمكن وضع قليل منها في القهوة أو عصير البرتقال أو حساء الطماطم للمساعدة في تهدئة المعدة.

وعلى سبيل المثال، من شأن بيكربونات الصودا أن تمنع الشعور بحموضة المعدة بعد الأكل، لكن يجب عليك عدم المبالغة في إضافتها لعدم إفساد الطعم.

التهاب قبعة المهد
تنمو لدى الطفل حديث الولادة قشريات غير مؤذية تعرف باسم "قبعة المهد"، وتزول عادة من تلقاء نفسها، لكن معظم الوالدين لا يستطيعون النظر إليها.

وللتحكم في انتشارها، يمكنك صنع عجينة قوامها ملعقتان من بيكربونات الصودا وملعقة من الماء، ثم فرك فروة رأس الطفل برفق ومسحه بمنديل مبلل، مع ملازمة الحذر والانتباه للأعراض الجانبية.

تقليل ألم القرحة الفموية
من الصعب تخيل الألم الناجم عن القرحة الفموية، لكن يمكن المساعدة بالتئامها بسرعة عن طريق فركها كل ساعتين بمحلول قوامه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا مذابة في كوب من الماء الدافئ.


عندما تتعرض للسعة بعوضة أو نحلة اسكبي ملعقة من بيكربونات الصودا على راحة يدك وبلليها بالماء ثم ضعيها على مكان اللدغة (بيكسابي)
(بيكسابي)

ألم لسعات البعوض والنحل
عندما تتعرض للسعة بعوضة، اسكبي ملعقة من بيكربونات الصودا على راحة يدك وبلليها ببضع قطرات من الماء لتشكيل عجينة، ثم ضعيها على مكان اللدغة. دعي العجينة تجف من تلقاء نفسها وتتقشر، وهذا سيقلل الاحمرار والحاجة لحك مكان اللسعة على الفور، والأمر سيان بالنسبة للسعة النحلة.

طعم حلو مع الطماطم
إذا كانت الطماطم التي زرعتها بحديقة منزلك السنة الماضية ذات طعم سيئ، يمكنك تفادي ذلك السنة الحالية من خلال رش بيكربونات الصودا على التربة المحيطة بجذع النبتة، مما يجعل طعم الطماطم التي ستنمو بعد ذلك أحلى من المعتاد.

منع نمو الأعشاب الضارة
تنمو كثيرا الأعشاب والنباتات الطفيلية بين الشقوق وفي المساحة الفاصلة بين الحجارة في الأرض، ويمكنك منع ذلك برش بيكربونات الصودا في هذه المساحات.


في حال تعرق الأقدام واكتسابها رائحة غير مرغوب فيها، انقعها بماء بارد ممزوج ببيكربونات الصودا (بيكسابي)
(بيكسابي)

إزالة رائحة القدمين
في حال تعرق الأقدام واكتسابها رائحة غير مرغوب فيها، يمكن نقعها بحوض ماء بارد ممزوج ببيكربونات الصودا، مع ترك القدمين في المياه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثم شطفها وتجفيفها، وهذا من شأنه تخفيف أعراض قدم الرياضي.

التخلص من الروائح
إذا قمت بتقطيع شيء ذي رائحة لاذعة، أو لم تتمكني من إزالة رائحة الثوم أو السمك من يديك، يمكنك فرك يديك المبللتين ببيكربونات الصودا كما لو كانت صابونا، ثم شطفها بالماء الدافئ. وستكتسي يداك ملمسا ناعما وتتغير رائحتهما.

المصدر : مواقع إلكترونية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19