12 عادة يومية يتبعها الأشخاص الناجحون قبل النوم
12 عادة يومية يتبعها الأشخاص الناجحون قبل النوم

الأحد | 06/10/2019 - 09:28 مساءً

يؤثر آخر ما تقوم به قبل النوم تأثيرا كبيرا على مزاجك ومستوى الطاقة التي تتمتع بها في اليوم التالي، باعتبار أنه يحدد في كثير من الأحيان ساعات وجودة نومك.

وأوضحت الكاتبة راشيل جيليت، في تقريرها على موقع "بيزنس إنسايدر" الأميركي، أن الأشخاص الناجحين يدركون أن نجاحهم يبدأ وينتهي بصحتهم العقلية والبدنية التي تعتمد اعتمادا شبه تام على الحصول على قسط كاف من النوم. وفي ما يلي عدة أمور يقوم بها الكثير من الأشخاص الناجحين قبل النوم:

1- القراءة
يتفق الخبراء على أن القراءة آخر أمر يقوم به الأشخاص الأكثر نجاحا قبل النوم، حيث من المعروف أن باراك أوباما وبيل غيتس يمضون نصف ساعة على الأقل في القراءة قبل النوم.

في هذا الصدد، قال المتحدث الدولي في مجال الأعمال والمؤلف مايكل كير إنه يعرف العديد من قامات الأعمال الذين يخصصون وقتا قبل النوم للقراءة فقط، ويذهبون إلى أبعد من ذلك من خلال جعل هذا الروتين "عنصرا غير قابل للتفاوض" في لائحة مهامهم اليومية.

2- الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية
يخبر الضوء الأزرق الصادر عن هاتفك، دماغك بالتوقف عن إنتاج الميلاتونين الذي يمثل هرمونا أساسيا ينظم إيقاع الساعة البيولوجية، ويُعلم جسمك عندما يحين وقت الاستيقاظ ووقت النوم، وقد يؤدي ذلك إلى قلة النوم، ومشاكل في الرؤية والسرطان والاكتئاب.

ويوضح عالم النفس التنظيمي والمؤلف مايكل وودوارد أن "آخر ما تحتاجه هو الاستلقاء على الفراش وأنت تفكر في رسالة بريد إلكتروني قرأتها للتو وصلتك من رئيسك في العمل"؛ لذلك امنح نفسك فاصلا مدته نصف ساعة على الأقل بين قراءة آخر بريد إلكتروني والخلود إلى الفراش.

3- قطع الاتصال مع العمل
وأشار كير إلى أن الأشخاص الناجحين حقا يقومون بأي شيء ما عدا العمل قبل النوم مباشرة، إذ إنهم لا يتحققون على نحو مهووس من بريدهم الإلكتروني، ويحاولون عدم التركيز على المسائل المتعلقة بالعمل.

في المقابل، قد يؤدي الإرهاق الناجم عن العمل إلى كبح إنتاجك عن طريق التسبب في إغضابك وإصابتك بالإجهاد بسرعة. وقد يسهم إمضاء الوقت بعد العمل في قطع الاتصال التام بوظيفتك في ارتفاع إنتاجك في اليوم التالي، حيث ستشعر بتجدد الطاقة، وبأنك على استعداد لتولّي مهام اليوم.


الإرهاق الناجم عن العمل قد يؤدي إلى كبح إنتاجك (مواقع التواصل)
الإرهاق الناجم عن العمل قد يؤدي إلى كبح إنتاجك (مواقع التواصل)

4- إعادة قائمة المهام
أفاد كير بأن "تصفية الذهن من أجل نوم هنيّ أمر بالغ الأهمية للكثير من الأشخاص الناجحين؛ ففي الغالب سيمضون هذا الوقت في تدوين قائمة بالأمور التي سيقومون بها في اليوم التالي، لكي لا تظل هذه الأفكار تشغل بالهم خلال الليل".

5- قضاء الوقت مع العائلة
يبين وودوارد أن من المهم تخصيص بعض الوقت للدردشة مع زوجتك، والتحدث إلى أطفالك أو اللعب مع حيوانك الأليف، وهو ما تعتبره المؤلفة لورا فاندركام ممارسة شائعة بين الناجحين جدا. وأوضحت فاندركام أنه "ليس بإمكان أي شخص الخلود إلى الفراش في الوقت نفسه مع شريكة حياته، لكنك في حال استطعت القيام بذلك فتلك طريقة رائعة للتواصل".

6- يوميات الامتنان
وأشار كير إلى أن العديد من الأشخاص الناجحين يخصصون الوقت الذي يسبق النوم مباشرة للتفكير في ثلاثة أمور يمتنّون حدوثها في ذلك اليوم أو كتابتها. وأوضح كير أن "الاحتفاظ بيوميات الامتنان يذكر الناس أيضا بالتقدّم الذي أحرزوه خلال اليوم في أي جانب من جوانب حياتهم، وهو ما يمثل بدوره وسيلة أساسية للإبقاء على الحماس متقدا، لا سيما عند المرور بفترة صعبة".

7- الذهاب في نزهة مساء
قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بافر" جويل جاسكوين إنه يمشي عشرين دقيقة كل مساء قبل النوم، حيث أفاد في منشور له بأن هذه المدة "هي فترة للراحة تسمح له بتقييم العمل الذي أنجزه خلال اليوم، فضلا عن التفكير في التحديات الكبرى والتوقف تدريجيا عن التفكير في العمل وبلوغ حالة من التعب".

ورغم الاعتقاد السائد الذي يفيد بأن ممارسة الرياضة قبل الخلود للفراش قد تمنع النوم، فإن مؤسسة النوم الوطنية وجدت أن ممارسة الرياضة متى ما استطعت، حتى ليلا، تساعدك على النوم بشكل أفضل، كما توصلت العديد من الدراسات إلى أن المشي يقلل التوتر والقلق.

 


ممارسة الرياضة ليلا تساعدك على النوم بشكل أفضل (بيكسلز)
ممارسة الرياضة ليلا تساعدك على النوم بشكل أفضل (بيكسلز)

8-  تصوّر الغد
ذكرت الخبيرة في أماكن العمل لين تايلور أن العديد من الأشخاص الناجحين يمضون بضع دقائق قبل النوم من أجل تصوّر نتيجة إيجابية للمشاريع التي يعملون عليها.

9- التأمل
يمضي الكثير من الناجحين الدقائق العشر التي تسبق النوم في التأمل، حيث يبين المدرب التنفيذي ديل كورو أن ذلك طريقة رائعة لجعل جسمك يسترخي وجعل عقلك يهدأ.

10- التخطيط للنوم
وأضاف كير أن "المخاطر التي يواجهها الأشخاص المنشغلون بسبب النقص المزمن في النوم أسالت الكثير من الحبر. لذلك، تتمثل إحدى العادات التي أعلم أن العديد من الناجحين يمارسونها في جعل الحصول على قسط كاف من النوم أولوية، مما يعد تحديا لمدمني العمل أو رجال الأعمال"، وتتمثل الطريقة الوحيدة للقيام بذلك في الذهاب إلى السرير في وقت ثابت كل مساء، مما يعد عادة رئيسية يوصي بها جميع خبراء النوم لضمان نوم صحي.


11- روتين للنظافة
توصي مؤسسة النوم الوطنية بوضع روتين للنظافة يُرسل إشارة نفسية مفادها أنك تستعدّ للنوم، وهو ما قد يشمل تنظيف أسنانك بالفرشاة وغسل وجهك واستخدام خيط الأسنان وتمشيط الشعر.

12- التخلص من الضغط
ربما ترغب في الحصول على حمام دافئ أو قد يريحك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة. في الحقيقة، يجد الأشخاص الأكثر نجاحا طرقا للتخلص من الضغط قبل التوجه إلى السرير. ويتيح لهم ذلك التخلص من التوتر والنوم بشكل أسرع وساعات أطول حتى يكونوا على استعداد لليوم التالي.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:23
الظهر 12:25
العصر 03:38
المغرب 06:05
العشاء 07:26