عبر تقنية مغنطة المياه.. مزارعو غزة يتحدّون ملوحة المياه
عبر تقنية مغنطة المياه.. مزارعو غزة يتحدّون ملوحة المياه

الخميس | 17/10/2019 - 04:33 مساءً

خاص بآفاق البيئة والتنمية

"التفكير خارج الصندوق" عبارة لطالما رددها المزارع مدحت صبح وزميله ضياء أبو رجيله لسنوات عديدة، فمشكلة ارتفاع نسبة ملوحة المياه، وقفت عائقًا شرسًا أمام الاستمرار في زراعة أراضيهما الواقعة بالمناطق الشرقية في جنوب قطاع غزة.

دافعٌ كبير نحو إيجادٍ مخرج لهذه المعضلة، قادتهما أخيرًا وبدعم من "حاضنة الابتكار وريادة الأعمال" التابعة لمركز العمل التنموي/ معًا، إلى فكرة التقنية المغناطيسية في معالجة وتحلية المياه، والتي نبعت من الحاجة الماسة إلى إحياء الأرض من جديد، وزراعة محاصيل باتت تختفي معالمها من شرق القطاع، كالخيار وغيره.

وأشرفت حاضنة الابتكار، المدعومة من مؤسسة المساعدات الدنماركية "DanChurchAid" بشكل مباشر على متابعة سير العمل في هذا النظام المغناطيسي.

والنظام المغناطيسي كما يؤكد خبراء بيئيون حول العالم، له دور كبير ومهم في علاج الملوحة وهناك عدد كبير من التجارب والبحوث العلمية التي أجريت على المستويين العالمي والمحلي، أثبتت جدوى وأهمية هذه الطريقة العلاجية وقدرة الماء الممغنط على خاصية الذوبان وتفتيت الأملاح.

ويقول المزارع أبو رجيلة (29 عامًا): "الكثير من المزروعات لم تعد تجد طريقها في الأراضي الزراعية جنوب قطاع غزة، وتحديدًا في منطقة خزاعة".

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:47
الظهر 11:25
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02