تلك الأحواض الإثيوبية الحارة تنعدم فيها الحياة
تلك الأحواض الإثيوبية الحارة تنعدم فيها الحياة

الجمعة | 29/11/2019 - 05:00 مساءً

 

أحواض دلول الحارة فائقة الحامضية حيث تنعدم الحياة (يوريك ألرت)

أحواض دلول الحارة فائقة الحامضية حيث تنعدم الحياة (يوريك ألرت)

 

أعلن فريق بحثي فرنسي أسباني مشترك أن أحواض حقل "دلول" فائقة الحامضية الساخنة -والتي توجد في منخفض داناكيل شمالي إثيوبيا- لا تحتوي على أي من صور الحياة الميكروبية الدقيقة، وتلك هي حالة نادرة للغاية.

ورغم الظروف البيئية القاسية في تلك المنطقة، فإنه ليس من الطبيعي أن ينعدم وجود البكتيريا بها، والتي تعد أكثر الكائنات تكيفا، وهناك فئة كاملة من تلك الكائنات تنضم لما يسمى أليفات الظروف القاسية "إكستريموفيل" حيث يمكن أن تعيش تلك الكائنات في ظروف درجات حرارة وضغط شديدين.

تتبع دقيق
للوصول لتلك النتائج لجأ الفريق البحثي لاستخدام تقنيات تعقيم دقيقة لمنع تلوث العينات. في الواقع، كان ذلك هو التحدي الأكبر للباحثين، فقد أشارت دراسات سابقة لوجود حياة بكتيرية في تلك المنطقة، ثم ظهر أن هناك مشكلة في العينات.

ولفحص صور الحياة استخدم الفريق البحثي آليات متعددة، فبجانب محاولاتهم التقاط تسلسل للحمض النووي، استخدموا كذلك تحاليل كيميائية وضوئية، ثم الميكروسكوب الإلكتروني للبحث عن أي أثر ممكن للحياة.


توجد حياة بالصحراء المحيطة بمنطقة أحواض دلول الحارة (ويكيبيديا)
توجد حياة بالصحراء المحيطة بمنطقة أحواض دلول الحارة (ويكيبيديا)

لكن رغم عدم وجود أي صور للحياة البكتيرية بالأحواض الحامضية الحارة أو البحيرات المجاورة الغنية بالمغنيسيوم، فإن الصحراء المحيطة بذلك المكان وأودية المياه المالحة قد احتوت على نوع بدائي من البكتيريا يسمى "العتائق".

كذلك فإن تلك المنطقة مزار شهير للسياح في إثيوبيا، وبالتالي فإن ذلك يعني وجود مصدر هائل للبكتيريا الملوثة للمكان، يشير ذلك إلى أن عدم وجود أي صور للحياة البكتيرية في أحواض دلول راجع لطبيعة مكونات تلك الأحواض وليس لسبب آخر.

ما الحياة؟
تفيد نتائج كتلك في تحقيق فهم أفضل لفكرة القابلية للحياة بشكل عام، بمعنى أن معرفة الحدود التي يمكن للحياة أن تقف عندها قد تساعد في تحقيق فهم أفضل لطبيعة الحياة نفسها، وفي هذه الحالة فقد ثبت أن وجود المغنيسيوم ودرجات قاسية من الحامضية والحرارة هي أحد تلك الحدود.

كذلك يمكن أن تساعد نتائج كتلك الباحثين في نطاقات البحث عن الحياة بالكواكب التي تقع خارج المجموعة الشمسية، حيث يفترض أن يشير وجود الماء إلى وجود أي من صور الحياة، لكن أحواض دلول تحتوي على الماء، ورغم ذلك فهي بلا حياة.

يُذكر أن النتائج كانت قد نشرت بدورية "نيتشر إيكولوجي آند إيفوليوشن" في 22 من نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

المصدر : الجزيره



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:04
الظهر 11:33
العصر 02:17
المغرب 04:35
العشاء 06:03