خلال مؤتمر أول من نوعه... مركز معا يضع البيئة على الطاولة، والمتحدثون يؤكدون: هي ليست ترفاً بل ضرورة ملحّة، وعلى الصحفيين أن يلتفتوا لها
خلال مؤتمر أول من نوعه... مركز معا يضع البيئة على الطاولة، والمتحدثون يؤكدون: هي ليست ترفاً بل ضرورة ملحّة، وعلى الصحفيين أن يلتفتوا لها

الأحد | 26/01/2020 - 07:41 مساءً

ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

"الإعلام البيئي ليس ترفاً وليس لوناً جديداً يضاف إلى زوايا الصحافة، بل هو حاجة ملحة لحماية الإنسان والبيئة... سنحاول عبر المؤتمر الإجابة عن سؤال مهم: كيف يمكن للصحافة أن تحوّل القضايا البيئية من مجال تخصصي إلى موضوع يمس هموم الناس اليومية، وكيف سيشكل المؤتمر انطلاقة نحو صحافة بيئية متخصصة".

بهذه الكلمات  والتطلعات افتتح مركز العمل التنموي/ معا بالتعاون مع شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية ومؤسسة هنرش بل "المؤتمر الفلسطيني الأول للصحافة البيئية"، بحضور نوعي للصحفيين ونشطاء وخبراء البيئة وممثلي المؤسسات الرسمية ومزارعين بيئيين ومهتمين.

المؤتمر الذي حمل عنواناً "نحو التأسيس لصحافة بيئية فلسطينية استقصائية- نقدية"، نظّم في الـ 8 من أكتوبر الحالي، في فندق الكرمل في رام الله. ورأى النور برؤية ومتابعة من مدير وحدة الدراسات والإعلام البيئي في مركز معا "جورج كرزم".

أُفتتح المؤتمر بكلمة من د.بيتينا ماركس مديرة مؤسسة هنرش بل( فلسطين والأردن) ذكرت من خلال دور مؤسستها التابعة لحزب الخضر الألماني -الذي نشأ من حركة مناهضة المفاعلات النووية في ألمانيا- في تعزيز الوعي البيئي حول العالم. وقالت: "لا ينسى الألمان مشهد دخول هذا الحزب إلى قبة البرلمان حاملين زهور عباد الشمس وشتلات أشجار إيصالا منهم لرسائل حول ضرورة إقحام البيئة بالسياسة، وكذلك الإنسانية جمعاء". ومن يومها، تضيف ماركس أن حزب الخضر كبر وانتشر في كل العالم، وأصبح قادراً على التأثير على سياسات الدول.

ورأت ماركس أن توقيت انعقاد المؤتمر مثالي، وذلك في إطار المتغيرات التي تحدث في العالم، من ارتفاع في درجات الحرارة واحتراق للغابات وتلوث للمحيطات، مؤكدةً أن الصحافة هي الحارس الحقيقي للبيئة من خلال مناصرة قضايا البيئة. ماركس التي عملت في الصحافة الألمانية لأكثر من 25 عاماً أشارت إلى تطور الصحافة البيئية المتخصصة في ألمانيا من صحافة هامشية تُعطى لصغار الصحفيين إلى صحافة متواجدة في الإعلام الألماني بشكل شبه يومي.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:58
الظهر 12:44
العصر 04:25
المغرب 07:50
العشاء 09:30