أسرار فيروس (كورونا). ما الذي يجب معرفته؟
أسرار فيروس (كورونا). ما الذي يجب معرفته؟

الأربعاء | 11/03/2020 - 10:05 صباحاً

 

أثارت أحدث دراسة أجرتها جامعة (جون هوبكنز) الأمريكية، أن فيروس (كورونا) لديه متوسط فترة حضانة تبلغ خمسة أيام، حيث أوضحت مجلة (أنلز أوف إنتيرنال مديسن) الطبية، التي نشرت نتائج الدراسة، أن العلماء درسوا عينة من 181 مصاباً بالفيروس من الصين وبلدان أخرى، وأظهرت النتائج أن 97% من المصابين ظهرت عليهم الأعراض والحمى بعد خمس أيام من الإصابة.

وكشف البحث، أن أي شخص لا تظهر عليه أعراض المرض، في اليوم الـ 12 قد يكون مصاباً دون أن تكون لديه أعراض، لكنه قد يكون ناقلاً للعدوى، لذلك ينصح الأطباء ناقلي العدوى سواء ظهرت عليهم الأعراض أم لا، بالعزل الذاتي لمدة 14 يوماً للحيلولة دون انتشار المرض.

وقال رئيس فريق البحث البرفسور (جاستن ليزر): بناء على تحليل البيانات فإن التوصية الحالية للحجر الصحي لمدة 14 يوماً هي أفضل قياس سريع لدينا حتى الأن.

وقال حسين جلوس، أستاذ في كلية الطب بجامعة بافيا في إيطاليا خلال حديثه (للجزيرة): المصاب فيروس (كورونا) هو من يظهر الفيروس الحي في بلعومه عند إجراء المسح عليه، المصابين ممكن أن يكونوا ثلاثة أنواع، النوع الأول هم المصابين دون ظهور عوارض المرض، النوع الثاني هو المصاب مع ظهور عوارض المرض ولكن بشكل خفيف، أما النوع الثالث هو المصاب مع ظهور عوارض المرض بشكل حاد وقوي.

وأضاف جلوس " عادة النوعان الأول والثاني يشكلان ما يقارب الـ 90% من الحالات، ومعظمهم لحسن الحظ يتماثل للشفاء بعلاج العواض سواء بالمنزل أو بالمستشفى، أما النوع الثالث وهم يشكلون 10% من الإصابات يجب علاجهم بالمستشفى وبالعناية الفائقة بالتحديد كي يصار إلى مساعدتهم بالتنفس الصناعي، وللأسف ثلاثة من كل عشرة منهم يمكن أن يلقوا حتفهم وهم غالباً من كبار السن، متجاوزين الـ 75 عاماً ولديهم أمراض مزمنة أخرى".

وأشار أن من يموت من كبار السن لا يموت بسبب (كورونا) بل بسبب أمراضهم المزمنة كالقلب والشرايين والضغط والامراض السرطانية، فتتفاقم حالتهم بسبب وجود التهاب حاد بالرئتين بسب (كورونا) وللأسف يلقون حتفهم.

وشدد على أن جميع الحالات التي لا تظهر عليهم أعراض (كورونا)، يجب أخذ حالتهم بعين الاعتبار، ومراقبتهم مع الوقت، هؤلاء هم الذين اتو على اتصال وثيق بمصاب كورونا أخر، لأكثر من 15 دقيقة، وعليهم أن يكونوا متيقظين لصحتهم، وعزل أنفسهم لمدة 14 يوماً.

ونصح الطبيب جلوس المواطنين قائلاً: يجب على المواطنين الالتزام بالإرشادات التي تمليها علينا السلطات الطبية المختصة، هي عدم التقارب بين الأشخاص لمسافة أقل من متر، وبالتأكيد عدم التصافح ولمس الأيدي، لأن الفيروس يعيش على الأيادي لفترة 15 دقيقة ليس أكثر، ولـ 9 على الأقمشة والألبسة، بينما يعيش مدة 10 أو 11 على المساحات المعدنية.

وأكمل: لذلك يجب دائماً غسل اليدين والثياب وتعريضها لأشعة الشمس إذا أمكن لمدة ساعتين يومياً، ففيروس (كورونا) لا يستقر بالهواء ولا يطير، إنه يهبط على الأسطح، لذلك من واجبنا الالتزام بالإرشادات الطبية.  

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:14
العشاء 08:42