المستوطنات الإسرائيلية بؤرة لتفشي فيروس (كورونا)؟
المستوطنات الإسرائيلية بؤرة لتفشي فيروس (كورونا)؟

الإثنين | 23/03/2020 - 10:04 مساءً

 قال المختص في الشأن الاسرائيلي، عماد أبو عواد ، إن المستوطنات المنتشرة في كافة أرجاء الضفة، تعتبر بؤرة خطيرة لتفشي فيروس (كورونا)، وذلك لأن المستوطنات مشبوكة مع الداخل المحتل، ونشاهد أن أعداد المصابين بالداخل بازدياد يوماً بعد يوم. 

وأضاف أبو عواد: "بالتالي الحديث عن أن المستوطنات هي بؤرة لنشر الفيروس في الضفة الغربية، هو صحيح، وهناك تخوف كبير كذلك بسبب حجم العمال الفلسطينية في تلك المستوطنات، هذا التشابك الكبير بين عمالنا والمستوطنات إن لم تؤخذ الاحتياطات اللازم للحد منه، والتي بدأت الحكومة الفلسطينية بالفعل فيها، سينتشر (كورونا) في جميع أنحاء الضفة الغربية".

وفي ذات السياق، قال المختص في الشأن الإسرائيلي، فايز عباس، إنه يوجد حي كامل في مستوطنة موديعين تحت الحجر الصحي، حيث إن تقارير وزارة الصحة الإسرائيلية تصرح بإصابة ما بين 14 لـ 20 مستوطناً بـ (كورونا)، وكذلك هناك مستوطنة مقامة على اراضي مدينة نابلس، يوجد فيها 7 مستوطنين من عائلة واحدة مصابة بـ (كورونا) وهذه العائلة كانت تدير روضة أطفال، هنالك حجر صحي على 150 مستوطناً من المستوطنة، وفي مستوطنة (عيليت) والمقامة على أراضي مدينة رام الله، وهذه المستوطنة هي لمستوطني الحريديم المتدينين 3000 مستوطن فيها بالحجر المنزلي، ويمنع عليهم الخروج منها منهم 10 أشخاص مصابين بالفعل بفيروس (كورونا).
 

وأضاف عباس، أنه نستطيع القول: إن المستوطنات تشكل خطراً بالفعل لانتشار الفيروس، ولكن بنفس الوقت يوجد مستوطنات فيها إصابات وحجر، وأخرى لا يوجد بها شيء، حسب ما أعلن عنه بالإعلام الإسرائيلي.


وبين عباس، انه لا يوجد سبب للاحتلال يدفعه التحفظ على عدد الإصابات لديه، خصوصاً بعد أن تجاوز عدد المصابين لديه أكثر من 600 مصاب، ولكن الإعلام الإسرائيلي لا ينشر تفاصيل المرضى، وإنما ينشر من أين أتى وأي مكان تواجد به المصاب.

وشدد عباس، على أن المستوطنات ستشكل خطراً حقيقياً على الضفة الغربية، إذا استمر احتكاك العمال الفلسطينيين بالمستوطنات.


وكما قد بلغت نسبة العمال الفلسطينية في إسرائيل 75 ألف عام فلسطيني، يدخلون يومياً إلى "إسرائيل" بشكل قانوني، عبر الحواجز المنتشرة بالضفة، في حين هناك عدد مشابه، يدخلون بشكل غير قانوني، في حين لا تتوفر إحصائية دقيقة لمن يعملون في المستوطنات في الضفة، لكنهم بالآلاف أيضاً.

المصدر.. دنيا الوطن

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19