200 متقدم لكل شاغر وظيفي في فلسطين
200 متقدم لكل شاغر وظيفي في فلسطين

الثلاثاء | 23/07/2013 - 03:19 مساءً

تقرير: محمد عبد الله

أدى قرار السلطة وقف التعيينات الحكومية العام الماضي في ظل وجود قطاع خاص صغير نسبيا، إلى انخفاض عدد الوظائف المعروضة في السوق، ما أدى إلى وصول نسبة البطالة لمستويات مرتفعة، فيما تشير الاحصاءات إلى أن كل 200 متقدم تقريبا يتنافسون على الشاغر الوظيفي الواحد.

وبلغ عدد الوظائف المعلن عنها نحو 1200 وظيفة فقط خلال النصف الأول من العام الجاري، بانخفاض بلغ 200 وظيفة عن نفس الفترة من العام الماضي، ما يعني حالة ركود آيلة إلى الارتفاع.

وارتفعت نسبة البطالة في فلسطين إلى 26.5٪.

وبحسب مدير عام موقع جوبس للتوظيف (أكبر موقع للإعلان عن الوظائف في فلسطين)، أمجد حمارشة، فإن تراجعاً طرأ على عدد الوظائف المعروضة العام الجاري، بسبب استمرار وقف التعيينات الحكومية من جهة، ووقف التوظيف في بعض المؤسسات الأهلية، وأبرزها مؤسسات الوكالة الأمريكية للتنمية "USAID"، من جهة أخرى.

وأضاف أن غالبية الوظائف المعروضة تعود للمؤسسات الأهلية رغم توقف بعضها عن التعيينات الجديدة، ثم تأتي مؤسسات القطاع الخاص، ثم الحكومة التي توظف عدداً ضئيلاً لا يتجاوز العشرات على نظام العقود، معتبرا أن هذا الرقم لا يتلاءم مع حجم البطالة المستشرية في الضفة والقطاع.

وتوزعت الوظائف المعروضة بين الضفة والقطاع والقدس الشرقية، فكان نصيب الأخيرة نحو 150 وظيفة في الشهور الستة الماضية، و285 وظيفة في قطاع غزة لنفس الفترة، والباقي (765) وظيفة في الضفة.

وكان رئيس ديوان المواظفين العام موسى أبو زيد قد أعلن خلال وقت سابق من شهر حزيران الماضي عن اكتفاء الوزارات بعدد الموظفين الحالي لديها خلال العام الجاري، وأنهم قادرون على القيام بالمهام بهذا الكادر.

وبحسب أرقام جهاز الإحصاء، فقد توزعت البطالة في فلسطين بين 172 ألفا في الضفة، و128 ألف عاطل في قطاع غزة، حيث ما يزال التفاوت كبيراً بين شقي الوطن، فيما سجلت الخليل أكبر نسبة للبطالة في الضفة، وخان يونس ورفح الأعلى في القطاع.

أما بالنسبة للعمالة، فقد بلغ عدد العاملين نحو 1.234 مليون عامل خلال النصف الأول من العام الجاري في فلسطين، موزعين على 800 ألف في الضفة، بينما في قطاع غزة نحو 434 ألف شخص.

ويعمل في إسرائيل والمستوطنات حتى نهاية النصف الأول من العام نحو 97 ألف عامل، سواء من يملكون تصاريح عمل أو هويات إسرائيلية أو جوازات أجنبية أو بدون تصاريح.

القدس الالكتروني



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:09
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:57
العشاء 07:20